الوسط الفني

مشاريع سينمائية ألغيت باللحظة الأخيرة .. بعضها ستتمنى لو كنت شاهدته!

تستعرض أراجيك فن معكم من خلال الفقرات التالية قائمة بمجموعة من المشاريع السينمائية العالمية -لعدد من المخرجين البارزين- التي ألغيت في مرحلة ما وراحت طي النسيان بعض تلك المشاريع قد تتمنى لو كان تم تنفيذها ووجدت طريقاً إلى الشاشة الكبيرة.

دواعي الاقتباس الفني .. بين الحق المكفول والحق المسلوب

من المؤكد أن قيام بعض صُنّاع السينما والدراما بنسب أعمال آخرين لأنفسهم -دون ذكر ذلك- جريمة قذرة لا تُغتفر حال ثبوتها، لكن هل يعتبر الاقتباس فعلاً إفلاساً إبداعياً؟.. ولماذا قد يلجأ بعض المبدعين إلى الاقتباس؟ وما هي أشكاله وأنماطه وضوابطه؟

هند صبري عضو لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا والسعودية في المسابقة الرسمية

اختيار النجمة التونسية “هند صبري” كعضوة لجنة تحكيم الجائزة الجديدة “أفضل عمل أول” لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، واختيار فيلم “The Perfect Candidate/ المرشح المثالي” للمخرجة “هيفاء المنصور”، ليكون الفيلم الوحيد الممثل للسينما العربية في المسابقة الرسمية.

منذ العندليب وحتى العسيلي .. خلافات الفنان مع الجمهور لا تنتهي

عادة الشخصيات العامة ما يكون عليها وعلى حياتها الخاصة الضوء مسلط دوما، فالجمهور والناس بوجه عام يتابعونهم دوما حتى في أدق تفاصيلهم وهذا يجعل من أي فنان أن يكون مسئول بشكل كبير عن تصرفاته وأفعاله وحتى الكلمات التي تخرج من فمه .. وربما كان هذا جزءا من ضريبة النجاح.

جدل بين جمهور “The Little Mermaid” بعد اختيار “هالي بيلي” لتجسيد دور حورية النسخة الحية!

اختارت شركة “ديزني” الممثلة والمغنية “هالي بيلي” ذات الأصول الأفريقية لتجسيد دور حورية البحر “آرييل” في النسخة الحية من فيلم “ديزني” الشهير “The Little Mermaid”. الأمر كان مفاجأة لجمهور الفيلم، فانقسموا ما بين مؤيد ومعارض.

حرب مشتعلة ما بين المخرجين “كاملة أبو ذكري” و”سامح عبد العزيز” بسبب “زي الشمس”!

نجاح مسلسل “زي الشمس”، من بعد عرض الحلقة الثالثة، تسبب في اندلاع أزمة جديدة ما بين المخرجين “كاملة أبو ذكري” و”سامح عبد العزيز”، وحرب تصريحات ورسائل مبطنة تداولاها عبر حسابيهما الشخصيين على موقع فيسبوك.

نجوم السينما والتلفزيون ينتقلون إلى الراديو في رمضان 2019

قمنا في “أراجيك” برصد أبرز المسلسلات الإذاعية التي تم طرحها خلال مارثون رمضان 2019 ويبدو أن خريطة المسلسلات الإذاعية هذا العام، ستعوض الغائبين عن الموسم الدرامي، خاصة أنها تشهد مشاركة كثيفة هذا العام.  والتي تضم عددًا كبيرًا من نجوم الفن علي رأسهم كريم عبدالعزيز وأحمد حلمي .

بعيدًا عن الاحتفال بيوم المرأة نحتفي بأبرز المصورات السينمائيات النساء في الوسط الفني

هذا المهرجان ركز على الاحتفال والتركيز على العمل المذهل للفنانات الرائدات اللواتي اقتحمن هذا المجال الذي يسيطر عليه الذكور عادة، وكذلك إعادة دراسة لمقالة Laura Mulvey حول ما أطلقت عليه “نظرة الذكور” عن طريق التساؤل عما إذا كان هناك شيء اسمه “نظرة الإناث”؟.

تحت شعار “مش هتقدر تغمض عينيك” كيف غيّر المكياج ملامح النجوم؟

هناك مجموعة كبيرة من الأفلام استطاع من خلالها رواد السينما خلق شخصيات تدعم العمل وتعيش في ذاكرة السينما العالمية لسنوات طويلة؛ مستخدمين في ذلك المكياج والحيل السينمائية. لذلك تقدم لكم أراجيك فن كيف ساعد المكياج على تغير ملامح النجوم واستحق هذا التحول الفوز بالجوائز العالمية.

أفضل ممثلات في الجيل الحالي .. أساطير تتم كتابتها الآن

خصصنا هذا المقال لنجمات أضفن بصمتهن الخاصة في عالم التميز والإبداع، والأهم من هذا أنهن من جيل الشابات حيث سطعت نجوميتهن بوقت قصير وتركن بصمة مميزه واثر ملهم في كل روح جامحة وعاشقة لهذا المجال . في هذا المقال جمعنا لك عزيزي القارئ  أفضل ممثلات في الجيل الحالي.

أشهر الممثلين الذين تحولوا إلى الإخراج في نقطة ما من مسيرتهم الفنية

بعد أن خرج نيكولاس كيج بتصريح جديد، يقول فيه بأنه سيقوم في الفترة القادمة بالتركيز على الإخراج والابتعاد عن التمثيل، قررنا مشاركتكم بعض الممثلين المشهورين الذين قاموا بإخراج أفلام ربما لم تعلمو بها، بعضها نجح نجاحاً كبيراً والبعض الآخر تلقى مراجعات سلبية لاذعة.

قبل حفل الأوسكار المنتظر … تعرّف على الممثلات المرشحات لجائزة أفضل ممثلة

تشهد فئة أفضل ممثلة في أوسكار هذا العام 2018 التنافس الأكبر بين فئات التمثيل. الممثلات المرشحات فيها قدمن أداءاً قويا ومتقاربا. ورغم أن بإمكاننا التكهن بإسم الفائزة إلا أن النتيجة َ مفتوحة ٌ على كل الاحتمالات، ولا شيءَ محسوم حتى الآن.

من هذا الفيلم بدأ خان وآخرون مسيرتهم في عالم الإخراج

خان وداوود وغيرهم من المخرجين استطاعوا خلال تاريخهم تقديم أفلام تركت بصمة في تاريخ السينما المصرية ولكن وسط كثرة ما قدموا من أفلام قد لا يتذكر البعض منا الفيلم الأول الذي سلط الضوء على كل واحدًا منهم ولفت نظر الجمهور.

فنانون عانوا من أمراض نفسية أثرت على إبداعهم

كانت حياة كل من هؤلاء الفنانين رحلة من الألم، انتجت العديد من الإبداعات العظيمة التي لا يزال العالم يحتفي بها حتى اليوم، وبالطبع هذا الإبداع تأثر بالمشاعر السلبية التي عاشوها، لنستبدل جملة “الفنون جنون” بالفن ألم وشجون.

عائلة سمير غانم … عائلة فنية مبهجة جدًا!

إنها حقًا عائلة فنية خفيفة الظل بالفطرة، اطلالتهم وحدها في كادر واحد كفيلة بأن تجعلك تبتسم، وأن تنقلك من حالة إلى حالة بمنتهى البساطة، كلهم على حد سواء. “سمير غانم” الأب، “دلال عبد العزيز” الأم، “دنيا سمير غانم” الابنة الكبرى، وأخيرًا “إيمي سمير غانم”.