تحليلات سينمائية

لماذا تفشل معظم تجارب الأفلام المأخوذة عن ألعاب الفيديو؟

لم تتوقف محاولات تقديم شخصيات وعوالم ألعاب الفيديو من خلال الأفلام السينمائية، واللافت للنظر أن النسبة الأكبر من تلك التجارب حققت شيء من النجاح في شباك التذاكر ولكنها لم تنجح على الصعيد النقدي، وتتلقى تقييمات متدنية على كبرى المواقع السينمائية.

هل 2020 عام أفلام الرعب الخارق؟ أو أفلام الأبطال الخارقين المرعبة؟

بعد أقل من أسبوعين من شهر يناير، تم تقديم بالفعل إعلانين لأفلام الأبطال الخارقين لعام 2020 القادمة مع رابط مشترك غير متوقع بينهما. وهما لأفلام New Mutants و Morbius فهل يمكن أن يكون هذا هو العام الذي ينتشر فيه الرعب الخارق؟

أغرب قصص الأفلام التي يمكن أن تشاهدها على الإطلاق

مع آلاف الأفلام التي تم إنتاجها إلا أن هناك أفلام ذهبت إلى أبعد الحدود في الغرابة لتجد نفسك فعليا تحدق في الشاشة بعد انتهاء الفيلم غير مصدق على الإطلاق لما رأيته للتو، وسنتعرف الآن على أغرب قصص الأفلام التي تم إنتاجها على الإطلاق.

أبرز الاختلافات بين حرب مارفل الكبرى في Avengers: Endgame والكوميكس الأصلية

ادخل الأخوة روسو العديد من التغيرات على القصة الأصلية لأسباب عِدة، ومن خلال الفقرات التالية ترصد أراجيك فن أبرز الاختلافات بين أحداث الحرب الكبرى التي صورها فيلم Avengers: Endgame وبين ما وَرَد بإصدارات الكوميكس الأصلية المستوحى عنها.

مشاهد أفلام تحولت لحقيقة فيما بعد

قد تكون هوليوود نبوءة، بكثير من القضايا عن أناس أو أشياء أو أحداث قد تم وضعها في الفلم كشيء خيالي بالكامل، لتجد فيما بعد طريقها إلى الواقع، ومنها الأحداث التالية.

10 أعوام على جوكر هيث ليدجر .. أو كيف روّج نولان للأناركية؟

10 أعوام يحتفي بها العالم بمناسبة ذكرى العرض الأول لتحفة كريستوفر نولان السينمائية: Batman: The Dark Knight
الذي قدمه عام 2008،..حيث أطلّ علينا نموذج مختلف تمامًا للجوكر
وليُصبح الفيلم بالكامل نقطة تحوّل فاصلة في تاريخ صناعة أفلام الأبطال الخارقين .. فأي جديد قدمه نولان؟

السينما في عام… أفضل أفلام في عام 2012

نعود من جديد مع لائحة جديدة وقائمة سنوية جديدة تضم أفضل أفلام العام، وهذه المرة مع سنة 2012 التي تشمل عشرة من أفضل الأعمال الدرامية المثيرة، البيوغرافية، والموسيقية التي تذكّر رواد السينما لماذا وقعوا في حب الأفلام والسينما في المقام الأول؟

دراسات سينمائية: الصوت ومحاولات جعل السينما تتكلم

منذ إكتشاف السينما أو بالأحري إختراعها عن طريق الأخوين “لوميير” وحتي عام 1927 كانت السينما صامتة ولا يُسمع لها حديثًا، وعلي مدار السنوات الطوال، تطورت السينما وخصوصًا عملية تركيب الصوت وتسجيله بشكل كبير جدًا حتي وصلنا إلي القدرة علي تحليل كل مقطوعٍة موسيقية تُعزف وكُل حديٍث يُدار بين شخصياتِ أي عمل …

أفلام عظيمة صورت الوحدة ومحاولات الإنسان الهرب من وحشتها

مع وجودنا في مدن تتسم بالازدحام والضجيج وحتى الانفجار السكاني أحيانا، إلا أن الناس الذين يشعرون بالوحدة في وسط كل هذا موجودون في كل مكان: في الشوارع، وفي المقاهي، وربما في الشقة المجاورة لشقتك. في هذه القائمة جمعنا لك عزيزي القارئ عشرة أفلام صورت الوحدة بشكل مُسْهَب ومرعب إلى حد ما.

كيف تغيّرت مشاهد الأكشن والقتال لتصبح فوضوية ومزعجة؟

إذا كنت من محبي أفلام الأكشن والحركة فأنت بالتأكيد مدرك لزوايا تصوير مشاهد الأكشن والقتال وتعرف حركات الكاميرا السريعة التي تهتز مع كل لكمة وحركة للبطل، ولعلّك تنزعج – مثلي تماماً – من تلك الحركات السريعة حيث تسأل نفسك: ماذا يحدث بحق الجحيم!

أفلام أفسدها سوء اختيار الممثلين

في هذه القائمة سنرى كثير من الممثلين الذين ابهرونا ببراعة في بعض الأدوار لكنهم خذلونا هنا أو لنقل لم يتمكنوا من إظهار قدراتهم الفنية أكثر أو لم يتم اختيار الممثل المناسب للدور المناسب.

7 ممثلات خرجن من «الرقة النمطية» وقدمن تلك الأدوار

وعلى الرغم من ذلك سنجد أن هناك أدوار كانت بمثابة كسر لتابوه تمثيلي سارت على نهجه تلك الممثلات. وهذه الأدوار جعلتنا نرى جانب تمثيلي آخر منهم اتسم بالتنوع في الأداء. وهذا التنوع أضفى على تاريخهم الفني ثِقل في موهبتهم التمثيلية.

لماذا يتعاطف المشاهدون مع الأشرار في الأفلام؟

ربما قد تكون شاهدت فيلمًا وأعجبت بالبطل الشرير ، وتعاطفت معه، حتى وهو يتعرض للمطاردة والطعنات، فرحت حين يبتسم تلك الابتسامة البلهاء، دون أن تعرف هل بالفعل تمتلك نزعة انتقامية بداخلك، أما إنك تعاني من خلل نفسي جعلك تتعاطف مع هذا الشرير؟

موهبة فذة أم حظ وافر؟ هل يستحق جوني ديب كل هذه الشعبية التي يحظى بها؟

السؤال الذي سنحاول التطرق إليه اليوم هو: هل يمكن اعتبار جوني ديب ممثلاً ذي موهبة حقيقية تؤهله إلى اكتساب المكانة التي وصل إليها، أم أنه مجرد ممثل أوصلته كاريزمته -مع الكثير من الحظ – إلى ما وصل إليه في يومنا هذا؟

مع العزوبية أنت أسعد حالًا … عشرة أفلام تؤكد لك ذلك!

“حينما تكون أعزبًا، فلن ننكر أنك ستحنّ لرومانسية الحب والارتباط أحيانًا، ولكن بما إنك لم تعثر عليهم بعد، فقد تعلّمت أن تستمتع بعزوبيتك لأقصى درجة، يكفي أنك على الأقل لم تمر بمأساوياتِ كلِ من أبطال الأفلام التالية.” 😀

ممثلون توسلوا للكتّاب ليقوموا بقتل شخصياتهم

لعلّك تفترض أن الممثلين معظم الأوقات يرغبون بالبقاء في المسلسل لأطول وقت ممكن، فهم يتمتعون براتب ثابت، ومن لا يتمنى أن يعمل بأجر دائم؟ وسنتحدث هنا عن ممثلين توسلوا للكتّاب ليقوموا بقتل شخصياتهم.

10 طرق مبتكرة أنهت بها الأفلام هذا العالم

ظل الأمر دائمًا موطن حيرة للإنسان عن قصة البدايات والنهايات، كيف انبثق كل هذا العالم وكيف سيختفي إلى الأبد، وجمعت لكم أراجيك في هذه القائمة مجموعة من خيالات الأفلام العالمية التي قدمت تصورًا عن سبب نهاية مايسمى بكوكب الأرض.

ممثلون مشهورون انتهت مسيرتهم الفنية بسبب أفلام كارثية شاركوا بها

الأمر ببساطة هو أن سوء حظ الممثل جعله يشارك بفيلم معيّن قضى عليه وعلى مسيرته الفنية، سواء بسبب سخف القصة أو الاخراج أو حتى سخف الدور نفسه! إليكم بعض الممثلين الذين كانوا مشهورين يوماً ما، والذين انتهت مسيرتهم بسبب فيلم سيء شاركوا به.

مشاهد وأفكار من واقع مشاهدات سينمائية ج 2

في الجزء الأول من هذا المقال بعنوان: مشاهدات وأفكار سينمائية تكلمت عن 3 مشاهد سينمائية مميزة، واليوم نواصل مع الجزء الثاني من المقال وهو مخصص لفيلم واحد هو فيلم whiplash وبعض الملاحظات الجمالية والفنية الموجودة بالفيلم.

ممثلين فازوا بالأوسكار عن الفيلم الخطأ

في هذا المقال أحببنا أن نعرض لكم توليفه من أفلام حصل ممثليها على جوائز الاوسكار في أدوار كانت أقل بكثير من أفلام أخرى أدوا فيها أدوار جبارة مثلت لجمهورهم الكثير وكانت علامة فارقه في تاريخهم ولكن الجوائز اخطائتهم لتذهب الى الافلام الخطأ.

ما مشكلة أكاديمية الأوسكار مع النجم جيك جيلنهال ؟

قدم جيك جيلنهال أدواراً أقل ما يقال عنها أنها رائعة، كان آخرها دوره في فيلم Nocturnal Animals، ومع ذلك فإنه لا يزال يواجه تجاهلاً مستفزاً من طرف أكاديمية الأوسكار، أما بالنسبة لمن لا يعرف الممثل أو أهم الأدوار في مسيرته الفنية، فقد اخترنا لكم مجموعة من أفضل الأفلام التي لعب فيها جيك أدوار البطولة، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال:

مشاهد وأفكار من واقع مشاهدات سينمائية ج 1

كل فيلم يفرض منطقه الخاص على المشاهد/المتلقي، مثل أننا لا نستغرب وقائع الحلم طالما مازلنا نحلم ولم نستيقظ بعد، وهذا المقال عبارة عن “أفكار وخواطر من واقع مشاهدات سينمائية” متعددة لأفلام لا رابط بينها، سوى انها أعجبتني.

نظريات مجنونة تبناها بعض محبي الأفلام

لقد قدّم المعجبون والمشاهدون على مر السنوات الماضية الكثير من النظريّات التي تحاول التعمق في برامجهم المفضّلة، بعضها مثير للتساؤل وبعضها الآخر مثير للسخرية، إليكم أشهرها.

لماذا علينا أن نفتخر بما حققه فيلم اشتباك؟ مقابلة مع القائمين على العمل

فيلم اشتباك هو ليس مُجرّد فيلم، هو حالة يعيشها كل مصريّ، هو رحلة نبدأها سويةً وننهيها سويةً، هو فيلم يستحق منا كل التقدير والاحترام لأنه أحترم المشاهد وأعاد للسينما المصرية فناً نشعر جميعاً أننا فقدناه.

هل يمكن للسينما أن تغيّر حياتنا نحو الأفضل؟

السينما أداة ووسيلة فعالة للتغيّر الحضاري، لتغيير أفكار الإنسان ومعتقداته نحو الأفضل، أعرف أنها قد تعمل في الاتجاه المعاكس، هي في الأخير أداة تُستخدم للخير أو للشر، بحسب ما يريد صنّاع السينما والأفلام.

أفلامٌ استثنائية جمعت بين القيمة الفنيّة العاليّة والتعقيد السينمائيّ المُرهِق

غرابة وصعوبة هذه الأفلام هما في الأساس ما يجعلانها مميزة، صعبة التقليد، ولا يمكن أن تتكرر، وإليكم 10 أفلام من النوع الذي تحدثت عنه، ترك صناعها بصمتهم في تاريخ السينما بأعمال أيقونية لا نظير لها.

تحرير الأفلام – المونتاج؛ العُنصر المفقود من الحياة

المونتاج في الأصل كلمة فرنسية تعني تركيب الصور، بمعنى تركيب مشهدان يحدثان في مكانين مختلفين في وقتٍ واحد أو أوقاتٍ مختلفة وتجد رابط ما بينهم. الأمر أشبه بجلوسك على طاولة وأمامك عِدة شاشات، كل شاشة تعرض مشهدًا منفصلًا لا علاقة له بالمشاهد الأخرى، لكن عقلك يرى رابطًا بينهم بشكلٍ ما. من هنا بدأت فكرة تحرير الأفلام.

تذوّق أولاً لتنقُد تالياً!

“لكن السؤال، ما هو النقد؟ و كيف لك أن تتمكن من النقد؟ و كيف تمارسه كفَنّ؟ تابع معنا هذه النقاط الثلاث، والتي بإمتلاكك إياها ستكتمل لك عناصر النقد ؛ ليمكنك حينها الشروع في كتابة نقدك الذي ما هو إلا ردة فعلك على أمر ما”

ميني ومامي .. وجهان لعملة واحدة!

بين فيلمي Gone With the Wind و The Help أعوام طويلة ولكن تعتبر كل من ميني ومامي من هذين الفيلمين توأمتين إلى حد كبير، ولكن كل شخصية تم إبرازها من وجهة نظر معينة جعلتهما وجهين لعملة واحدة…

أنجح 10 أعمال سينمائية في السنوات الخمس الأخيرة جميعها أفلام رعب!

اللائحة التالية مفاجئة، ستشعر أنها غبيّة بعض الشيء .. تحتوي على أفلام سيئة دون شك ولكن مع ذلك فرضت نفسها كأفضل المشاريع السينمائيّة الماديّة في السنوات الخمس الأخيرة، الذي يمكن أن يعود الفضل في نجاحها إلى صانعيها وخبرتهم الكبيرة في مجال إدارة الأعمال!

هل نشهد نهاية السينما المصريّة، أم هناك أمل في المواهب الشابَة؟

شهدت الخمسة أعوام الفائتة تدهوراً كبيراً في حال السينما المصريّة .. خاصةً بعدما ضاعت القيمة الفنيّة في مقابل القيمة الاقتصاديّة فاصبح المُنتجون يمولون الأفلام التي تحقق إيرادات مُرتفعة، وهي للأسف أفلام الرقص والكوميديا الملوثة بالإيحاءات الجنسيّة الرخيصة.

كيف تستمتع بالتجربة الكاملة أثناء مشاهدتك لفيلمٍ ما؟

الأفلام قادرة على تقديم أكثر مما تحمله من جودة أصيلة رفيعة وما عليك إلا أن تسمح لها بذلك، لتجد نفسك في رحلة خيالية تُتطلق العنان لأفكارك، ولذلك سنذكر هنا بعض الملاحظات البسيطة، عسى أن تساعدك في تحسين تجربتك السينمائية الفريدة أو تلك المتعلقة بالأفلام بشكل عام..

أسوأ 10 أجزاء تابعة للوحات سينمائية استثنائية!

كان يا مكان في قديم الزمان، كاتب سيناريو وحيد، لا يعلم ما يفعل بحياته .. لتأتيه بعد ذلك فكرة حوّلت ما يدور في رأسه إلى فيلم تبلغ قيمته الملايين، وبعد هذا النجاح المثير، تسابقت شركات الإنتاج للاستفادة من صفقة مُربحة كانت قد قامت بها سابقاً، عسى أن تُعاد الكرّة مرة ثانية، ولكن النتيجة كانت أسوأ الأجزاء السينمائية على الإطلاق!

عن قصص نجاح الأوغاد، نتحدث

نحن بصدد سرد ثلاث تجارب سينمائية عن قصص نجاح الأوغاد، وأخترت أن تكون سينمائية لأن التجربة البصرية أفضل من تلك المقروءة، لا أرسخ هنا لقاعدة تنصّ أن قصص النجاح فقط لأولئك الأوغاد، ولكني فقط أود تسليط الضوء علي تلك النماذج، حتى إذا ما شاهدت وغداً ناجح في القريب، لا تعتبر أنه خرق للقاعدة، فالنجاح له أسبابه، من أتاها، أتاه النجاح.

الأفكار الجديدة في الأفلام .. هل تتجه نحو الانقراض؟ – انفوجرافيك

لا عجب أنك ولوهلة معينة، أخذت نظرة شاملة على أفلام عام معيّن، ووجدت بكل بساطة أنه تقريباً هناك عدد يُعدّ على الأصابع من أفكار الأفلام الأصلية، التي لم نسمع بها من قبل، لم نشاهدها من قبل، حتى الفكرة ستكون غريبة بالنسبة لنا، بالطبع الحال لم يكن هكذا دائماً، ولدينا انفوجرافيك رائع هنا سيسهل كثيراً عملية شرح الفكرة التالية.

كيف تؤثر شخصيات الأفلام على مصير الامم!

إن المتابع لحال أمتنا لا يُخفى عليه السبب في الطامة الحاصلة، فإنها نتيجة مباشرة لمشاهدة أفلام أحد الممثلين الهابطين الذين عجت بهم شاشاتنا في الآونة الأخيرة، أولئك الذين يتم تلميعهم بعناية في الإعلام مؤخراً وسُجلت لهم عدة أفلام قاموا ببطولتها.

من فكرة سينمائية عبقرية إلى رؤية مبتذلة مكروهة .. أفلام التسجيلات المكتشفة

ظهر في نهاية القرن الماضي تصنيف جديد إلى عالم السينما له طبيعة خاصة، تصنيف ليس أساسياً متعلق بنوع الفيلم، بل يرتبط أكثر بطريقة عرض هذا الفيلم، يُدعى هذا التصنيف بالتسجيلات المكتشفة أو الـ Found Footage، أين أصبحت هذه الأفلام الآن؟! في الحضيض على ما اعتقد!

The Hunger Games..عندما تعاقب الحكومات شعوبها بالأمل!

عرف قارئـو السلسلة المكتوبة بالإنجليزية والتي لم تترجم أو تصدر بعد في الدول العربية كيف ستكون النهاية، لكننا لا نزال ننتظر كيف ستواجه كاتنيس ( رمز الأمل الحقيقي ) ، الرئيس الديكتاتور وتنتصر..