كتّاب وروائيين

ستيفن كينغ: كاتب نقل أدب الرعب إلى منطقة أكثر تقديرًا

ستيفن كينغ أو ملك أدب الرعب له ما يقرب من 70 رواية ومئات القصص القصيرة، ويكتب كذلك بالاسم المستعار ريتشارد بكمان، ومن الصعب حصر كل ما كتب في مقال واحد بأي حال من الأحوال، لذا سنحاول هنا التركيز على الأشهر والأهم في كل أعماله.

بعد نوبل والبوليتزر وجائزة الكتاب الوطنية، من هي الشاعرة الأمريكية لويز غلوك؟

نظرة على أدب الشاعرة الأمريكية لويز غلوك التي فازت بجائزة نوبل في الأدب لعام 2020.. من قرؤوا لويز غلوك يعرفون أنها واقفة على الخط الفاصل بين التبسيط والتعقيد، وأنها -ككثير من العظماء- متمكنة إلى الحد الذي يسمح لها بتقسيم إبداعها إلى درجات تناسب القراء المختلفين والقراءات المختلفة للقارئ الواحد.

نيكوس كازانتزاكيس

كاتب وشاعر ومفكر يوناني، صاحب الأيقونة الشهيرة زوربا اليوناني، إضافة لعدد من الروايات الأخرى الشهيرة كرواية “المسيح يُصلب من جديد”.

كُتاب لمجلة أراجيك: روايات لم تفقد مكانتها بعد تحويلها إلى أفلام كارتون (استطلاع رأي)

مجلة أراجيك توجهت بالسؤال لـ 10 من أبرز الكُتاب والروائيين والمترجمين الشباب في المشهد الثقافي الحالي، عن عن أفلام الرسوم المتحركة المستوحاه من الروايات والنصوص الأدبية الشهيرة أو رواية الكارتون الأفضل بالنسبة لهم التي تحولت لفيلم سينمائي، ورؤيتهم النقدية والتحليلية لهذا المحتوى بين الوسيطين الإعلاميين، وذكرياتهم الخاصة مع هذا الأعمال الفنية –

تشاك بولانيك

روائي وصحفي أمريكي متألق اشتهر من خلال رواياته الخيالية والكوميدية، وحاز على عدد من الجوائز.

جورج أورويل

كاتب بريطاني أثرى المكتبة العالمية بأجمل الروايات السياسية الناقدة، حيث برز من خلالها وعيه السياسي للواقع المرير الذي عاصره.

من مولانا إلى رحلة الدم: إبراهيم عيسى كاتب صحفي مثير للجدل حتى في عالم الأدب

عندما تسمع اسم “إبراهيم عيسى” ستجد الكثير من اللغط والأقاويل، لم يكتفي عيسى بكونه صحفياً، ولكن روح الروائي لديه ظلت تخرج بين الحين والأخر، لتنتج رواية أو حتى كتابًا مقاليًا بروح أدبية، ومن أشهر أعماله رواية مولانا إلى جانب رحلة الدم

ستيفان زفايج

مؤلف وأديب نمساوي شهير لديه عدد كبير من الروايات والسير الذاتية المترجمة إلى لغات متعددة.

خالد حسيني أديب ترك أفغانستان ولم تتركه أبدًا لتتجلى ذكرياته عنها في رواياته

خالد حسيني أديب وطبيب أفغاني- أمريكي خرج من أفغانستان بعد الذي أصابها، لكنها بقيت داخله ليخرج للعالم بروايات غيرت منظور العالم إلى أفغانستان، كتب خالد حسيني أربع رواياتٍ حتى الآن حققت جميعها مبيعات هائلة، وتعرف العالم على الحياة في أفغانستان بشكل أقرب.

أبو نواس: قراءة في سيرة شاعر المجون

أبو نواس أو “شاعر المجون”؛ الاسم الذي لا يخلو منه كتابٌ يتناول موضوعًا من موضوعات الأدب العربي، سواء أكانت طرائف كمجموع أخبار أبي هفان له، أو حكمًا وشعرًا لذيذًا كرثائه لنفسه يوم موته أو شعر توبته.

ليزلي ستيفن

ناقدٌ ومؤرخٌ وكاتبٌ إنكليزي، وأحد أبرز النقّاد في القرن الثامن عشر، في رصيده العديد من المؤلفات والدراسات الفلسفية التي تركت أثرًا حتى يومنا هذا.

أليف شافاك والقمع في مدينة الوهم: 10 دقائق و38 ثانية في هذا العالم العجيب!

رواية 10 دقائق و38 ثانية في هذا العالم العجيب للكاتبة أليف شافاك هي رواية صادمة جداً، تحمل الكثير من الواقعية المجردة المفعمة بالتفاصيل المؤلمة. تحاول الكاتبة فيها تسليط الضوء على المهمشين الذين عاشوا وماتوا على هامش الحياة! يحسب للكاتبة فيها وصفها الدقيق لمشاعر هؤلاء، والتي نقلها الوصف بالكلمات أكثر مما يمكن لأي كاميرا أن تفعله.

تريسي ليتس

تريسي ليتس وهو ممثل وكاتب أمريكي، عُرف بدايةً في مسرح شيكاغو حتى شارك في العديد من الأفلام السينمائية والأعمال التلفزيونية.

كاثرين بيغلو

كاثرين آن بيغلو مخرجة وكاتبة سيناريو ومنتجة أفلام سينمائية أمريكية، نالت جوائز عديدة في مجال الإخراج والإنتاج.

يم مشهدي

يم مشهدي كاتبة نصوص مسرحية وتلفزيونية سورية، استطاعت تشكيل قاعدة جماهيرية كبيرة رغم قلّة أعمالها، وابتعادها عن الوسط الإعلامي.

سعود السنعوسي

كاتب وروائي كويتي معاصر. لمع اسمه في عالم الرواية العربية بعد نيله جائزة البوكر العربية عن روايته ساق البامبو في العام 2013.

عبد العزيز المبدل

ممثل وإعلامي وكاتب سعودي.بدأ حياته المهنية الفنية من العام 1986م ومازال مستمراً حتى الوقت الحالي.

خلف الحربي

خلف بن فهيد العلوي الحربي الصحفي المتألق والكاتب والشاعر السعودي المشهور، والذي أبدع أيضًا في كتابة وإنتاج عدد من الأعمال التلفزيونية الكوميدية.

خمسة كتب يجب أن تقرأها لجورج أورويل

جورج أورويل هو الاسم المستعار لإريك آرثر بلير، كاتب وصحفيّ بريطانيّ ذو آراء قوية في مجال السياسة والأدب، ومعروف أيضًا بتعليقه على بعض الحركات السياسية

بيتر هاندكه ليس الوحيد: سقطات أخرى لجائزة نوبل!

لم تتوارى جائزة نوبل عن طرح الجدل حولها، فعلى مر تاريخ جائزة نوبل، اختارت اللجنة المختصة، في أحوال كثيرة، العديد من الشخصيات المثيرة حقًا للجدل للفوز بالجائزة، بل وتغافلت عن شخصيات واكتشافات عظيمة كانت تستحق الجائزة الأكثر شهرة عالميًا.

جائزة أم فضيحة نوبل؟ الجائزة الأدبية الأشهر عالميًا على المحك!

بعد الكشف عن الممارسات الفجة لزوج أحد عضوات لجنة جائزة نوبل للأدب، من تحرش وإغتصاب وفساد مالي، حلت التوترات حول نزاهة ومصداقية الجائزة، مما أدى لتأجيل إعلان الجائزة العام الماضي، ليبقى السؤال حول الكيفية ستحافظ الأكاديمية على نزاهتها مستقبلًا؟

سمية رمضان

سمية رمضان وهي كاتبة ومترجمة وناقدة مصرية، حصلت على جائزة محفوظ نجيب عن روايتها الأولى، وهي عضو مؤسس في منتدى النساء والذاكرة، وهي منظمة غير ربحية.

ماكنزي بيزوس

ماكنزي بيزوس كاتبة وصحفية أمريكية، زوجة رجل الأعمال الشهير جيف بيزوس ومؤسسة منظمة Bystander Revolution لمكافحة التنمر.

ألكسندر نجار

ألكسندر نجار مؤلف لبناني معاصر، له العديد من الأعمال الأدبية التي نال على أثرها جوائز عديدة وهامة، من أشهر أعماله سيرة ذاتية للكاتب اللبناني الشهير جبران خليل ومدرسة الحرب، كما انه ناقد أدبي ومحامي.

أمين الريحاني

أمين الريحاني، المفكر والأديب والمؤرخ والروائي الذي ترك إرثا أدبيا وتاريخيا ضخما تجلى بالعديد من المؤلفات في العربية والإنكليزية في السياسة والأدب والشعر والتاريخ والفنون.

نوال السعداوي

نوال السعداوي هي طبيبة وكاتبة وروائية مصرية، مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وعن حقوق المرأة بشكل خاص كما اشتهرت بمحاربتها لظاهرة ختان الاناث.

ربيع جابر

هو أول روائي لبناني حاصل على الجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر اللغة العربية” عن روايته (دروز بلغراد… حكاية حنا يعقوب) في عمر الأربعين عام، وهو روائي وصحفي وأديب لبناني.

كوليت خوري

أديبة وروائية سورية، كانت مستشارة أدبيّة لرئاسة الجمهورية العربية السورية وعضو في جمعية القصة والرواية.

دانيال دينيت

دانيال كليمنت دينيت الفيلسوف الأمريكي المعروف بأنه علماني ملحد. ألَّف العديد من الكتب التي اهتمت بشكل رئيسي بفلسفة العقل وعلوم الأحياء التطورية.

هدى بركات

هدى بركات روائية لبنانية شهيرة، كتبت عدداً من الروايات التي تُرجمت إلى كثيرٍ من اللغات كالإنكليزية والفرنسية وغيرها، وحصدت عدداً من الجوائز التي كان آخرها البوكر في عام 2019.

ويليام جيبسون

ويليام فورد جيبسون الكاتب الكندي الأمريكي المشهور بكتاباته السوداوية والملقب بالرسول الأسود للسايبربانك، ومن أشهر أعماله كتاب Neuromancer.

إميلي نصر الله

أديبةٌ وناشطةٌ نسويةٌ لبنانية نشرت عددًا من الروايات والقصص.

هاني الراهب

هاني محمد علي الراهب هو روائيٌ سوري، يُعد من أحد رواد الرواية السورية وأحد المجددين في أسلوب كتابة الرواية. برز من خلال رواياته التي نشرها.

عبد السلام العجيلي

عبد السلام العجيلي هو أديبٌ وكاتبٌ سوريٌ، يُعد واحدًا من أهم أعلام القصة والرواية في سوريا والعالم العربي.

جون لو كاريه

كاتبٌ بريطاني تتركز كتاباته حول البيئات السياسية والتجسس خلال فترة الحرب الباردة.

إدغار رايس بوروس

هو كاتبٌ أمريكي من أشهر كتّاب القرن العشرين. عُرف بقصص المغامرات وقصص الخيال العلمي. من أبرز إبداعاته شخصية طرزان رجل الغابة.

جاك لندن

جاك لندن هو كاتبٌ وصحفي أمريكي له العديد من المؤلفات منها The Call of the Wild.

أورسون ويليس

أورسون ويليس هو ممثل وكاتبٌ ومخرجٌ مسرحيٌّ وسينمائيٌّ أمريكي.

أنسي الحاج

شاعرٌ وصحفيٌ لبناني يعود له الفضل في إثراء المحتوى الفكري والشعري العربي بالعديد من الأعمال الخالدة، إضافةً إلى ترجمته للعديد من مسرحيات شكسبير وألبير كامو وغيرهما الكثير.

حيدر حيدر

كاتبٌ وروائيٌ سوري تميز بشخصيته المتمردة وأسلوبه المتميز والمتفرد في الكتابة والأسلوب.

إدوارد سعيد

إدوارد سعيد، باحثٌ ومفكرٌ فلسطيني- أمريكي، وعضوٌ سابق في المجلس الوطني الفلسطيني Palestinian National Council.

بوريس فاسيلييف

هو روائيٌ روسي يعد آخر ممثلي مجموعة ملازمي النثر Lieutenant Prose، وهي مجموعةٌ من صغار ضباط الجيس الأحمر السوفيتي ممن صوروا تجاربهم في الحرب العالمية الثانية عبر القصص والنثر.

بول إيلوار

بول إيلوار، شاعرٌ وكاتبٌ فرنسي يُعد من أعظم شعراء القرن العشرين.

نويل كاورد

نويل كاورد، كاتٌب مسرحي بريطاني، اشتُهر بأعماله الكوميدية أثناء الحرب العالمية الأولى. كما كتب كاورد الأغاني الخاصة بحرب تلك الآونة، وأنتج عددًا من الأفلام.

أندريه بريتون

كاتبٌ وروائي وشاعرٌ وفيلسوفٌ فرنسي متميّز، يُعتبر من قادةِ الحركةِ الأدبيةِ السريالية ومؤسّسيها. درسَ الطبَّ النفسي، وعملَ في علاجِ الأمراضِ العصبيّة في الحربِ العالميةِ الأولى.

ليزا برينان – جوبز

ليزا برينان – جوبز هي صحفيةٌ وكاتبةٌ أمريكية، والدها مؤسس شركة آبل الأمريكية ستيف جوبز الغني عن التعريف.

عز الدين شكري فشير

عز الدين شكري فشير هو روائي وسياسي مصري بارز، عملَ كدبلوماسي مصري ودولي في الأمم المتحدة. حاصلٌ على دكتوراة في العلومِ السياسيةِ من جامعةِ مونتريال، وله عدة روايات رُشِّحت اثنتان منها الى جائزةِ البوكرِ العربية.

حنا مينا

روائي سوري من أشهرِ الروائيين السوريين والعرب. عاصر فترةَ الانتدابِ الفرنسي على سورية، وساهم في تطويرِ الروايةِ العربية، في حوزته الكثير من الرواياتِ والقصصِ التي تميّزت بالواقعيةِ الاجتماعيةِ والصدقِ والمعاناةِ، وشاركَ في تأسيسِ اتحاد الكُتَّاب العرب.

لماذا احتفل باولو كويلو بالذكرى السابعة لفيلم My name is khan؟ وما سر ذلك العمل؟

كما متوقع من الممثل الأسطورة، ملك بوليوود (شاه روح خان)، الذي يستحق هذا اللقب بجدارة، أن يكون دوماً حديث كل عام بأفلامه، فحتى إن لم تشاهد فلماً هندياً من قبل، أو لم تعجبك الأفلام الهندية بشكل عام، فيكفي هذا الممثل ليجذبك لأي عمل يقوم به وحتى إن لم يكن من النوع الذي تفضله.

سومرست موم

ويليام سومرست موم، روائي بريطاني من مواليد عام 1874. قدّم الكثير من الأعمال الهامّة والمميزة التي حققت له شهرةً واسعةً. أفضلها كتابه The Gentleman in the Parlour الذي حقّق نجاحًا كبيرًا.

ميغيل دي سرفانتس

ميغيل دي سرفانتس، هو كاتب الرواية الشهيرة دون كيشوت، أحد أكثر الشخصيات الأدبية شهرةً في القرنين السادس عشر والسابع عشر.

ويل ديورانت

ويل ديورانت، كاتبٌ ومؤرخٌ وفيلسوفٌ أمريكي، له العديد من الأعمال الأدبية تناول في معظمها المواضيع الفلسفية، وتعد السلسلة المعرفية The Story of Civilization من أشهر أعماله.

أليكس هيلي

أليكس هيلي هو كاتبٌ وصحفي أمريكي، اشتُهر بعد نشره كتابه “‘Roots: The Saga of an American Family”، والتي كانت أقرب إلى سيرةٍٍ ذاتية شرح فيها تفاصيل طفولته وعمله.

سلمان رشدي

كاتبٌ روائي بريطاني من أصولٍ هندية حاصلٌ على جائزة البوكر عن روايته Midnight’s Children عام 1981، وقد اعتُبرت أفضل الروايات الفائزة في مناسبتين مختلفتين، كما أنّه صاحب الرواية الشهيرة The Satanic Verses “آيات شيطانية” وهي من أكثر روايات القرن العشرين إثارةً للجدل، وبسببها أهدر الخميني دمه.

آرثر ميلر

آرثر آشر ميلر هو واحدٌ من أعظم الكتّاب المسرحيين الأمريكيين في القرن العشرين. حظي عمله باحترامٍ شديد في الدائرة الأدبية لشفافيته وصرامته.

ألدوس هكسلي

ألدوس ليونارد هكسلي هو أحد الكتّاب الإنجليز البارزين، اشتُهر بكتابة الروايات والقصص القصيرة وسيناريوهات الأفلام.

آرثر كونان دويل

آرثر كونان دويل، هو مخترع الشخصية المشهورة شارلوك هولمز، وألّف ما يقارب ال60 قصة حول مغامراته هو ومساعده الوفي واتسون. فضلًا عن كون شاعرًا وكاتبًا لأصنافٍ أدبيةٍ أخرى.

فيليب ك. ديك

فيليب ك. ديك هو روائيٌ أمريكي وكاتب قصصٍ قصيرة معروفٌ بقصصه المتعلقة بالخيال العلمي، وقد تُرجم الكثير منها إلى أفلامٍ سينمائية.

جيمس فرانكو

جيمس فرانكو هو ممثل ومخرج وكاتب سيناريو ومنتج ومؤلف أمريكي.

طه حسين

طه حسين، هو عميد الأدب العربي الحديث. الكاتب المصري الذي يعد تأثيره الأعظم بين الأدباء على كتاب مصر ومثقفيها.

مارتن ماكدونا

مارتن ماكدونا.. كاتبٌ مسرحي بريطاني-، إيرلندي وكاتب سيناريو ومخرج أفلام.

أغاثا كريستي

كاتبة بريطانية شهيرة، تُعرف بملكة الرواية البوليسية. كتبت ما يزيد عن الستة والستين روايةً بوليسية وأربعة عشر مجموعةً قصصيةً. إضافةً إلى عددٍ من المسرحيات.

كازو إيشيجورو

كازو ايشيجورو، روائي بريطاني من مواليد اليابان وفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2017.

توفيق الحكيم

رائد المسرح في الأدب العربي، ومن أسمائه البارزة التي تركت بصمةً واضحة على المستوى الأدبي والشعبي. سُمي مسرحه بالمسرح الذهني، لأن قصصه تنتقل إلى داخل ذهن المشاهد وتأخذه في تفكيرٍ عميق.

جوان رولينغ

روائية وكاتبة ومنتجة أفلام بريطانية، معروفة ككاتبة بـ ج. ك. رولينغ. هي مؤلفة سلسلة الأفلام الشهيرة هاري بوتر التي أصبحت أفضل سلاسل الكتب مبيعًا عبر التاريخ، بعدد نسخ وصلت حتى 400 مليون نسخة.

دان براون

مؤلفٌ أمريكي لروايات بوليسية لها طابعٌ فلسفيٌ وديني وعلمي. لاقت رواياته رواجًا كبيرًا بين الأجيال الشابة في جميع أنحاء العالم، أشهر رواياته هي “شفرة دافنشي” الصادرة عام 2003.

إيان فليمينغ

إيان فليمنج، مؤلف باللغة الإنكليزية وضابطٌ في المخابرات البحرية، وهو مشهورٌ بكتابة سلسلة روايات التجسس التي ابتكر فيها شخصية جيمس بوند.

يوسف إدريس

أديبٌ مسرحي وقصصي مصري، بدأ حياته كطبيب وأنهاها ككاتب. ناهض الاستعمار البريطاني لمصر وشارك الجزائريين معارك استقلالهم. عمل صحفيًا ونشر العديد من المقالات في صحيفتي المصري وروز اليوسف. حاز عدة جوائز خلال مسيرته المهنية كأديب، وكانت له مواقف سياسية صريحة تنتقد الوضع السياسي بشكلٍ كبير.

ميشيل فوكو

فيلسوفٌ فرنسي من أهم الفلاسفة في النصف الثاني من القرن العشرين. حلل وأرّخ للعديد من المشاكل النفسية كالجنون، كما أنه أرّخ لتاريخ الجنس وهو مبتكر مصطلح “أركولوجيا المعرفة”.

سيمون دي بافوار

سيمون دي بوفوار، أحد الرموز الهامة من رموز حركات تحرر المرأة، إضافةً إلى كونها كاتبةٌ فرنسية بارزة وناشطة فكريًا وسياسيًا. نشرت سيمون دي بافوار عددًا كبيرًا من المؤلفات المتنوعة.

جوزيف كونراد

هو كاتبٌ خلدت اسمه روايات قلب الظلام واللورد جيم، واستندت هذه الروايات إلى خبرته كبحار فتناولت مواضيع عميقة عن الطبيعة والوجود.

جورج برنارد شو

هو من أشهر الكتّاب المسرحيين في العالم وأحد مفكري ومؤسسي الاشتراكية الفابية، ألف ما يزيد عن 60 مسرحية أثناء حياته. كان من اللادينيين المتسامحين، وحصل على جائزة نوبل للأدب عام 1925 ، وجائزة الأوسكار لأحسن سيناريو عن “بيجماليون” عام 1938.

هنريك يوهان إبسن

أبو المسرح الحديث، هو كاتبٌ نرويجي كبير كان من أهم العاملين على ظهور الدراما الواقعية المعاصرة.

جرجي زيدان

أديبٌ ومفكرٌ لبناني تنقل بين بيروت والقاهرة وعمل صحفيًا ومديرًا لصحيفة الزمان في القاهرة ومديرًا لمجلة المقتطف المصرية، أسس بعدها مطبعته الخاصة وأصدر مجلة الهلال التي قدم من خلالها أعماله الأدبية. ركز في مؤلفاته الأدبية على التاريخ العربي الإسلامي منذ بداية الإسلام وحتى عصر المماليك.

المازني

أديب وشاعرٌ مصري عمل مدرسًا في بداية حياته المهنية، ثم مع عددٍ من الصحف المصرية. اهتم بالثقافة الغربية وترجم الكثير من الأعمال الأدبية الشعرية والنثرية من الإنكليزية إلى العربية، وساهم في لونٍ جديد من الكتابة الأدبية الساخرة. نادى بالشعر المرسل والتحرر من الأوزان والقوافي الكلاسيكية.

إيلي فيزيل

إيلي فيزيل الكاتب الأميركي الحاصل على جائزة نوبل للأدب الذي أطلع العالم على الكثير من التفاصيل التي عايشها أثناء الهولوكست.

أمين معلوف

هو مؤلفٌ فرنسيٌ لبناني. عاش في فرنسا منذ عام 1976. على الرغم من أن لغته الأم هي اللغة العربية، لكن كتب أغلب مؤلفاته باللغة الفرنسية. تمت ترجمة أعماله إلى العديد من اللغات.

إحسان عبد القدوس

روائي وأديب مصري، نشأ في بيئتين متعارضتين، فبيئة جده محافظة وبيئة والدته أكثر تحررًا، أثر ذلك على طبيعة كتاباته. قدم عددًا كبيرًا من الأعمال الأدبية، كالقصص والروايات والمسرحيات. عمل صحفيًا ورئيسًا لتحرير مجلة روز اليوسف، وحصد عدة جوائز خلال مسيرته المهنية.