الحروب العشرة الأطول في التاريخ

0

لقد تمتّع البشر على امتداد التّاريخ بالحروب والصّراعات، في بعضِ الأحيان تخمدُ الحربُ قبل أن تبدأ، وأحياناً أُخرى قد لا تنتهي، وفي بعض الحوادث تستمرُّ الحرب طويلاً فيُولدُ الأطفال في فترة الصّراع، بعض المعارك معروفة لأهميتها، وبعضها الآخر اكتسب شهرةً من عدد الضحايا الضخم فيها،  فبعد أن تحدثنا عن معارك غيرت مجرى التاريخ وأعادت كتابته، نتحدث في مقالنا هذا عن أطول المعارك في التاريخ، قراءة ممتعة.

1. حرب المائة عام:

حروب تاريخية
حرب المائة عام

أُجري بعض التّلطيف على الاسم الّذي أُطلق على هذه الحرب حتى لا تبدو بذلك السّوء، فقد استمرّت بشكل غير معقول حتّى 116 عامًا. تخيل خوضَ معركة بدأها جدُّ جدِّك الأكبر! فهذا هو حال هذه الحرب.
في عام 1337، أبحر الملك إدوارد الثالث من إنكلترا وادّعى ملكه للعرش الفرنسي، فكان ذلك مؤشرًا لبداية سلسلة من المصادمات بين فرنسا وإنجلترا لم تتوقّف حتّى عام 1453. وكالإرث العائلي، تمّ تناقل الحرب من جيل لآخر. كما أنّ ذلك ساعد في تفسير بعض العداوات في وقتنا الحالي.

2. الحروب القرطاجية:

حروب تاريخية
الحروب القرطاجية

زمنها يعتمد على كيفية حسابك له، فقد استمرّت هذه الحرب ما بين 43 و 2,248 عاماً، وهذا ما يجعلها إمّا أطول أو ثاني أطول حرب في التّاريخ.
في عام 264 قبل الميلاد، اندلعت الحرب بين قرطاج وروما، ولوحظ أنّها كانت بداية للحروب القرطاجية (البونيقية). معاهدة السّلام الرسمية الّتي أنهت الحروب القرطاجية وُقّعت في عام 1985، مع أن قرطاج انهارت ودُمّرت بشكل كامل من قبل الرومان في ثلث الحروب البونيقية عام 146 قبل الميلاد، الذي يُعد بشكلٍ عام انتهاء للحرب (مع كون توقيع المعاهدة لفتة رمزية).

3. الحرب الأهلية في غواتيمالا:

حروب تاريخية
الحرب الأهلية في غواتيمالا

استمرّت الحرب الأهلية في غواتيمالا طوال 36 عامًا، وضّحت صورة المتاعب الّتي تتسبّب من المشكلات طويلة الأمد، كانت الحرب وليدة المشاكل ما بين شعب المايا الأصليين لأمريكا الجنوبية واللّاحقين للغزاة الإسبان، ولا سيما فيما يتعلّق بالانتفاع من الأراضي والحقوق العامّة.

4. حرب الثلاثين عامًا:

حروب تاريخية
حرب الثلاثين عامًا

على الأغلب هو ليس اسمًا أصليًا لحربٍ دامت ثلاثين عامًا، هي حربٌ كاد أن يكون تفسير سببها مستحيلًا، كالعديد من الجدالات الّتي ننسى كيف بدأت، فقد بدأ الأمر كمعركة بين الكاثوليك والبروتستانت، حزبين داخل الامبراطورية الرومانية. النزاعات الّتي أخلّت بتوازن القوى ضمن الامبراطورية وتضارب المصالح السياسية كان لها دور في اندلاع هذه الحرب. وعندما خمدت الحرب في جميع أنحاء الامبراطورية، وُلدت من رمادها أوروبا الجديدة. ولست متأكدًا من وجود شخص يعلم ما كانوا يقاتلون لأجله.

5. حرب الوردتين:

حروب تاريخية
حرب الوردتين

بدأت عام 1455، حرب الوردتين هي حربٌ أهلية اندلعت شمال إنجلترا حتى عام 1487 بين عائلة يورك وعائلة لانكستر، لقد كانوا يقاتلون لأجل أنبل الأسباب، فكلا الجانبين آمنوا أن عرش انكلترا ملكٌ لهم. كل عائلة كان لها رمز وردة (حمراء وبيضاء)، فكان ذلك سبب تسميتها. استمرّ القتال لما يقارب 32 عامًا. وأعتقدُ أنّ شكسبير ستصيبه الصدمة لأنّ زهرةً جذّابة من الممكن أن تجد نفسها في قلب الحرب.

6. الحرب البيلوبونية:

حروب تاريخية
الحرب البيلوبونية

هذه واحدة من أقدم الحروب الممتدّة في التّاريخ، مستمرّةً من 431 إلى 404 قبل الميلاد. كان قتالاً بين تحالف البيلوبوني بقيادة سبارتا، ومدينة أثينا وإمبراطوريتها. بدأت الحرب مع سبارتا، ببساطة لأنّها حاولت إضعاف قوى أثينا، وبعدها تطوّر ذلك إلى قتال أكبر بعيد الأمد.

7. الحروب النابيلونية:

حروب تاريخية
الحروب النابيلونية

من 1792 إلى 1815، أُعلنت سلسلة من الحروب ضدّ امبراطورية نابليون من قبل تحالفات مختلفة داخل أوروبا، أدّت هذه الحروب إلى حل الإمبراطورية الرومانية المقدّسة، ومهدّت الطريق للإمبراطورية البريطانية، وزرعت بذور القومية في إيطاليا وألمانيا التي من شأنها أن تقود نحو الحرب العالمية في أوروبا في القرن العشرين.

8. حرب الأشينيز:

حروب تاريخية
حرب الأشينيز

نحو نهاية القرن التّاسع عشر في إندونيسيا الهولندية، كانت الحرب على وشك البدء، فقد اندلعت في ربيع عام 1873، عندما أعلن الحكّام الهولنديون في المنطقة الحرب على آتشيه (سومطرة). والسّبب أن سومطرة على ما يبدو أجرت محادثات مع الولايات المتحدة حول حاكمٍ جديد. لم يزعج الهولنديون أنفسهم بالتحقق ما إذا كانت الشائعات صحيحة أم لا، فقد اعتمدوا مبدأ “أطلق النار واطرح الأسئلة لاحقًا”. استمرت الحرب لما يقارب 25 إلى 31 عامًا من تاريخ إعلان الحرب، صراعٌ طويلٌ آخر أُضيف إلى القائمة.

9. الحرب الرومانية الفارسية:

حروب تاريخية
الحرب الرومانية الفارسية

تألّفت من سلسلة معارك ما بين الامبراطورية الفارسية ومختلف مناطق اليونان. بدأ القتال في 499 قبل الميلاد وامتدّ إلى 448 قبل الميلاد بشدّة متفاوتة. تمكّن الاغريق من صد الفرس في كلّ مرة حاولوا الغزو فيها، لكن الفرس لم يستسلموا بسهولة وثابروا على العودة، مما تسبّب بحربٍ طويلة دون انتصار أي طرف.

10. حرب الفيتنام:

حروب تاريخية
حرب الفيتنام

تعد من أشدّ الحروب في أمريكا وأطولها، إذ اقتطعت الزمن من بدء مساعدة الولايات المتحدّة للحكومة الفيتنامية الجنوبية (1956) إلى حين الانسحاب الأمريكي (1975)، فسوف يكون زمن القتال المسلّح 19 عامًا. فهي لا تزال ذكرى مؤلمة للأمريكيين، ومعاناةً لفقد الأرواح في ذلك القتال.

0

شاركنا رأيك حول "الحروب العشرة الأطول في التاريخ"