تسع سمات يتصف بها الاشخاص شديدو الحساسية

0

إدراكك بأنّك من الأشخاص شديدي الحساسيّة قد يفسّر الكثير، وتقدّر الدراسات أنّ نسبة 15 إلى 20% من الناس شديدي الحساسيّة، ومع ذلك فالكثير من الناس لا يعرفون ماذا يعني هذا. وعلى الرغم من أنّها قد تعود للانطوائيّة، لكن أن تكون شخصًا شديد الحساسيّة هو ليس نفس الشيء.

إنّ الأشخاص شديدو الحساسيّة هم أشخاص حسّاسين للغاية لِمجموعةٍ متنوّعةٍ من المُحفّزات تتراوح من الألم إلى استهلاك الكافيين، ونتيجةً لذلك يحمل الأشخاص الحسّاسين للغاية عدّة سلوكيّات مُحدّدة يُمكن ملاحظتها.

وبالاقتباس من مقياس “آرون وآرونز” للأشخاص شديدي الحساسيّة “Aron and Aron’s Highly Sensitive Person Scale” نذكُر هُنا تسعة أشياء يقومون بها الأشخاص شديدو الحساسيّة:

1- يُصابون بالارتباك عندما يكون لديهم الكثير بِما يقومون به.

الارتباك

يُكافح الأشخاص شديدو الحساسيّة للإبقاءِ والعملِ على مهمّةٍ واحدةٍ عندما يكون لديهم الكثير من الأعمال للقيام بها، عندئذٍ يصبحون مُضطربين قلقين كما ويزيد لديهم مستوى الإجهاد ويُواجهون صعوبةً أكبر ليُصبحوا مُنتجين.

2- يجدون البيئات الصّاخبة فوضويّةً ومُشوّشةً

البيئات الصاخبة مشوشة

لا يعمل الأشخاص شديدو الحساسيّة في المكاتب المفتوحة، لأنّ حواسهم تتضاعف سُرعتها للسرعةِ القُصوى من المشاهد والأصوات والروائح والنّشاط الذي يعجّ حولهم.

هذه الحقائق “الدماغية” التي تعرفها.. خاطئة تماماً

3- عندما يجوعون يغضبون

الجوع مغضب

يغضب الأشخاص شديدو الحساسيّة عادةً عندما يشعرون بالجوع، ويكافحون للتعامل مع هذا وغالبًا ما ينعكس هذا الإحباط على أقرب الناس إليهم.

4- يختنقون عندما يكونون تحت المراقبة.

لا يحبون المراقبة

يصل أداء الأشخاص شديدي الحساسيّةِ إلى ذروته عندما يكونون على انفراد، لكن عندما تضعهم تحت أوضاعٍ عاليةِ المخاطر مثل عمل عرضٍ تقديمي أمامَ مُديرهم فمن المُحتمل أن يُؤدّوا بشكلٍ ضعيفٍ بسبب الضغط.

علامات تثبت أنَّ الخوفَ يسيطرُ على حياتك

5- يتأثّرون كثيرًا بالفنون.

الفنون

حضور حفلٍ موسيقيّ أو زيارة لِمعرضٍ فنّي فإنّ الأشخاص شديدي الحساسيّة يُقدّرون الفن، إذ يجدون التعبير عن الإبداع يُثير عواطفهم.

6- يُدركون انزعاج الآخرين.

انزعاج الآخرين

يدركُ الأشخاص شديدي الحساسيّة عندما يحتاج أحدهم إلى إخفات الضوء أو خفض صوت الموسيقى، إنّهم يشعرون ببساطة عندما يُصاب الآخرون بالارتباك.

مواقف الرفض… كيف تواجهها للخروج بأقل الخسائر

7- يتراجعون عندما تصبح الأمور ساحقة جدًّا.

يتراجعون تحت الضغط

يحتاجُ الأشخاص شديدي الحساسيّة إلى وقتٍ هادئ بعد يومٍ طويل أو أسبوعٍ حافل لإعادة شحن طاقتهم؛ كغُرفةِ نومٍ مُظلِمةٍ على سبيل المثال يُمكن أن توفّر مساحة مثاليّة لفترةِ نقاهة.

8- يشعرون بعدم الراحة عندما يكون هناك ضجيج عالٍ.

لا يحبون الضجيج

حفلات موسيقى “الروك” وعروض الألعاب الناريّة الصّاخبة عادةً ليست من الأشياء الممتعةِ للأشخاص شديدي الحساسيّة، إذ أنّ لديهم إحساس أقل للضّجيج بالنّسبةِ لبقيّة السكّان.

ما هو الفرق بين القلق والاكتئاب، وأعراض كل منهما؟ حتى لا تختلط عليك الأمور

9- يتجنّبون وسائل الإعلام العنيفة.

لا يحبون العنف

مشاهدة الأفلام العنيفة أو لعب ألعاب الفيديو قد تكون الكثير للأشخاص شديدي الحساسيّة، لذا حتى لا تتفاجأ على سبيل المثال عند انسحابهم عند مشاهدةِ أفلام الرعب برفقتك.

الإيجابيّات والسلبيّات في كونك شخصًا شديد الحساسيّة:

بينما يحذّر الكثير من الناس من أخطار أن تكون شخصًا شديد الحساسيّة مثل زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق، لكن كونك شخصًا حسّاسًّا هو ليس بالأمر السيء دائمًا. الأشخاص شديدي الحساسيّة يحملون وازعًا ضميريًا أكبر وأكثر أخلاقيّةً ممّا يجعلهم يلاحظون بعض التفاصيل قد يغفلها الآخرين، لذا يمكن أن يكونوا أكثر إبداعًا.
كونك شخصًا شديد الحساسيّة لا يعني أنّهُ لديك اضطراب يحتاج إلى إصلاح، بل يعني ببساطة أنّك تقوم بمعالجةِ البيانات الحسيّة أكثر عُمقًا، وأن تُسلِّم بأنّك شخص شديد الحساسيّة يمكن أن يُساعدك على تطوير وعي أفضل لِنفسك ولاحتياجاتك.

قوة الانطوائية: أشياء تجعل من الانطوائيين فخورين بميولهم غير الاجتماعية

 

0

شاركنا رأيك حول "تسع سمات يتصف بها الاشخاص شديدو الحساسية"