ثلاث عشرة علامة تدل على أنك أذكى من المعدل الطبيعي

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ماهية الذكاء، ما الذي يجعل البعض أذكى من الآخر؟ هل يمكن تحسين مستوى الذكاء؟ هل الذكاء وراثي أم مكتسب؟ كلها أسئلةٌ تدور في خلد معظم البشر، أمّا الإجابة: لا توجد إجابة واضحة المعالم حول ذلك، لكنّ المؤكد أنّ الذكاء أمرٌ تفاضلي يفوق البشر فيه بعضهم بعضًا كما أنّ للعمل دورٌ كبير في رفع معدل الذكاء، إذ ما فائدة خلايا دماغنا إن لم نكن نستخدمها على النحو الصحيح، أو نستخدمها كأقل ما يمكن!!!

لقد قالها أينشتاين مرة: الذكاء 90% عمل والباقي يأتي من الطبيعة، وقد حاولت عدة دراسات فهم الذكاء وأسبابه وما الذي يؤثر في معدل الذكاء، حتى أنّ هناك اختبارات تقدم مؤشرًا على مستوى الذكاء. في هذا المقال نقدم بعض العلامات التي قد تدل أنك تملك مستوى ذكاءٍ أعلى من المعدل العام.

1- أخذت دروس موسيقا

الذكاء والموسيقا
الذكاء والموسيقا

يقترح الباحثون أن الموسيقا تساعد على تطوير الدماغ بطرق عدة، وقد أجريت دراسةٌ في عام ٢٠١١ وجدت أن علامات اختبار الذكاء لأطفالٍ تتراوح أعمارهم بين الأربع والست سنوات قد ارتفعت بعد شهرٍ واحد من دروس الموسيقا.
ووجدت دراسةٌ أخرى في عام ٢٠١٤، أجراها غلين شلينبرغ Glenn Schellenberg، أن الأطفال بعمر السادسة الذين أخذوا دروسًا في الموسيقا حققوا علاماتٍ أعلى من أقرانهم الذين لم يفعلوا أو أخذوا دروس تمثيل. في دراسةٍ أخرى في عام ٢٠١٣ اقترح شلينبرغ أن دروس الموسيقا تعزز المهارات والقدرات الموجودة أساسًا لدى الطلاب المتفوقين.

2- أنت الابن البكر

الذكاء وترتيبك في العائلة
ترتيب أفراد عائلة

عادةً ما يكون أكبر الأخوة أذكى من أقرانهم ولكن ليس لأسبابٍ جينية كما أفادت إحدى الدراسات. في دراسةٍ نرويجية تمّت مقارنة معدلات الذكاء لـ ٢٥٠,٠٠٠ شخص تتراوح أعمارهم بين الـ ١٨ و ١٩ سنة وقد تبين أن الأولاد البكر قد حققوا بالمعدل ١٠٣ نقطة مقارنة بـ ١٠٢ للولد الثاني و ٩٩ للثالث، وأفاد تقريرٌ للنيويورك تايمز أن التفوق البسيط للأولاد البكر سببه طريقة تفاعل الأهل معهم ولا يوجد أي عوامل بيولوجية أخرى لذلك.

3- أنت نحيف

الذكاء والوزن
تأثير الوزن على الذكاء

حسب دراسة أُجريت في ٢٠٠٦ وبعد اختباراتٍ على ٢٢٠٠ متطوع على مدار خمس سنوات، أشارت أنه كلما زاد قياس الخصر قلت القدرة المعرفية للإنسان. ووجدت دراسةٌ أخرى في نفس السنة أن الأطفال بعمر الـ ١١ الذين سجلوا علامات أقل في الاختبارات اللفظية وغير اللفظية كانوا أكثر عرضةً للسمنة في الأربعينيات من عمرهم، وأن الأطفال بعلاماتٍ أكبر قد وجدوا فرص دراسية أفضل مما أمّن لهم وضعًا أفضل بوظائف ذات رواتب أعلى، مما جعلهم في النهاية في وضعٍ صحي أفضل من أقرانهم

4- تمتلك قطة

الذكاء وتربية الحيوانات
القطط والذكاء

أُجريت دراسةٌ في عام ٢٠١٤ بيّنت أن طلاب الجامعة الذين صنفوا كمحبين للقطط حققوا علاماتٍ أعلى من أقرانهم محبي الكلاب في اختبارات الذكاء.

5- رضعت طبيعيًا

الذكاء والرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

تقترح دراسةٌ أجريت في عام ٢٠١٧ أن الرضع الذين تغذوا طبيعيًا ربما يكبرون ليصبحوا أطفالًا أذكياء. ففي دراستين درس الباحثون أكثر من ٣٠٠٠ طفل من بريطانيا ونيوزيلندا، وجدوا أن الأطفال الذين تغذوا طبيعيًا قد حققوا بالمعدل سبع علاماتٍ أكثر من الأطفال الذين لم يفعلوا (لكن فقط إذا كانوا يحملون نسخة معينة من الجين FADS20).

6- جربت العقاقير المنشطة

الذكاء والعقاقير المنشطة
المنشطات

في عام ٢٠١٢ أجريت دراسةٌ على أكثر من ٦٠٠٠ بريطاني ولدوا في عام ١٩٥٨ ووجدت هذه الدراسة أنه يوجد رابطٌ بين معدل الذكاء المرتفع واستخدام العقاقير غير القانونية في مرحلة المراهقة. “في دراستنا الكبيرة المبنية على عدد السكان: ارتبط ارتفاع معدل الذكاء في عمر الحادية عشرة مع فرصةٍ أكبر لتعاطي المخدرات في وقتٍ لاحق في ٣١ من العمر”، هذا ما كتبه كلٌّ من الباحثين كاثرين جيل وجيمس وايت وديفيد باتي. وخلص الباحثون إلى أنه “على عكس معظم الدراسات التي تربط بين الذكاء في مرحلة الطفولة والصحة في وقتٍ لاحق”، تشير النتائج التي توصلوا إليها أن “معدل الذكاء المرتفع قد يدفع الإنسان إلى اعتماد سلوكيات ضارة في مرحلة البلوغ”.

7- أنت أعسر

الذكاء واستخدام اليد اليسرى
استخدام اليد اليسرى

حتى الآن غير واضحٍ سبب وجود عددٍ كبير من العُسر على ارتباطٍ بالعمليات الإجرامية، إذ تربط دراساتٌ حديثة بين استخدام اليد اليسرى و”التفكير المتفرّع”، وهو نوعٌ من الإبداع يمكّنك من الإتيان بأفكارٍ جديدة. هذا وأجريت أغلب الدراسات على الرجال.

8- أنت طويل

الذكاء وطول القامة
طول القامة

أجريت دراسةٌ في جامعة برينستون في عام ٢٠٠٨ على آلاف الناس ووجدت أن الأطفال طويلي القامة أصحاب الدرجات الأعلى في اختبارات الذكاء يجنون أموالًا أكثر وهم بالغون. وأفاد الباحثون أنّ الأطفال الطوال بعمر الثالثة حققوا علاماتٍ أعلى في اختبار الذكاء الإدراكي.

9- أنت تشرب الكحول بانتظام

الذكاء والكحول
شرب الكحول

وجد عالم النفس التطوري ساتوشي كانازاوا Satoshi Kanazawa وزملاؤه أن البريطانيين والأمريكيين على حدٍّ سواء، الأطفال والمراهقين الذين سجلوا علامات أعلى في اختبارات الذكاء يشربون الكحول أكثر وهم بالغون من أقرانهم الذين حققوا علامات أقل.

10- أنت ليبرالي

الذكاء والليبرالية
الليبرالية

في دراسةٍ أخرى من كانازوا بين أن الآلاف من الأمريكيين البالغين الذين سجلوا علامات ذكاء أعلى وهم صغار ومراهقون كانوا أكثر ميلًا سياسيًا لليبرالية.

11- تعلمت القراءة مبكرًا

في عام ٢٠١٢ دقّق الباحثون في حوالي ٢٠٠٠ توأم متطابق في المملكة المتحدة فوجدوا أن الأخوة الذين تعلموا القراءة أسرع حققوا درجات أعلى في اختبارات القدرات المعرفية.

12- أنت تقلق كثيرًا

الذكاء والقلق
القلق

تشير دراساتٌ متطورة أن الأشخاص الذين يقلقون كثيرًا قد يكونون أذكى من غيرهم في مجالاتٍ معينة، إحدى هذه الدراسات التي تمت على طلاب جامعيين تفيد أن الطلاب الذين يقلقون أكثر حققوا علامات أعلى في اختبارات الذكاء الشفهية على عكس الذين لا يقلقون كثيرًا.

13- أنت مضحك

الذكاء والضحك
الضحك

أفادت دراسة أن الأشخاص الذين يعطون تعليقاتٍ مضحكةً على صورٍ معينة حققوا علامات أعلى من غيرهم، تمت الدراسة على ٤٠٠ طالب علم نفس.

0

شاركنا رأيك حول "ثلاث عشرة علامة تدل على أنك أذكى من المعدل الطبيعي"