حقائق غريبة لم تكن تعرفها عن الزعيم الكوبي الراحل فيديل كاسترو

0

توفيَ البارحة (25 نوفمبر 2016) الزعيم الكوبي فيدل كاسترو عن عمرٍ ناهز التسعين عامًا، كان كاسترو قد تقاعد عام 2006 بعد نصف قرنٍ، شَغل فيه منصب رئيس كوبا، وقام بالكثير من الانجازات التي جعلت منه بطلًا لدى الكثيرون، حياة فيدل كاسترو كانت مليئة بالخطوات الفارقة، رحل فيدل كاسترو وترك في حياته بعض الحقائق المذهلة والجذّابة، ترك بصمة في التاريخ لن تمحى بسهولة، والآن لنبدأ بسرد هذه الحقائق التي ستعرفها لأول مرة عن الزعيم الكوبي فيدل كاسترو ..

أطول مدّة في المنصب كزعيم

 

فيدل كاسترو

فيدل كاسترو صاحب ثالث أطول مدّة رئاسة في العالم، بعد ملكة بريطانيا وملك تايلاند. كان أقدم رئيس حكومةٍ في العالم عندما أجبره المرض لِأن يسلم السلطة لشقيقه في شهر يوليو من عام 2006.

أطول خطاب

 

tmp_22969-635544262181500263-fidel-castro-jpg310749712

حاز كاسترو على مكانٍ في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بلقب صاحب أطول خطاب في تاريخ الأمم المتحدة، حيث استغرق 4 ساعات و 29 دقيقة في 29 سبتمبر عام 1960. وصاحب أطول خطاب في كوبا بزمنِ 7 ساعات و 10 دقائق عام 1986 في المؤتمر الثالث للحزب الشيوعي في هافانا.

مؤامرات الاغتيال

 

فيدل كاسترو
يدّعي كاسترو أنه تعرّض إلى 634 محاولة اغتيال في حياتهِ، كانت منظمةً بشكل رئيسي من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية. كانت هذه المحاولات تتمثل بحبوب مسمومة، وسجائر مسمومة، وانفجار الرخويات البحرية، وبدلة غوصٍ ملوّثة كيماويًا ،ومسحوق يجعل شعر لحيته يتساقط لتشويه صورته وتدمير شعبيّته.

عاصر تسعة رؤساء أمريكيين

tmp_22969-1420832283181-cached-155603471

على الرغم من مؤامرات وكالة الاستخبارات الأميركية لغزو خليج الخنازير، والعقوبات الاقتصادية التي دامت أربعة عقود ونصف، ظلّ كاسترو صامدًا خلال عهود رؤساء الولايات المتحدة من أيزنهاور إلى كلينتون، وزادت العداءات خلال فترة حكم الرئيس جورج دبليو بوش، لأنه شدد على فرض عقوبات مالية ومنع التجوال والسفر.

نفخة السيجار الأخيرة

فيدل كاسترو وجيفارا

 

مرةً في حرب العصابات عام 1985 قام كاسترو بقضم السيجار، فأقلع حينها عن التدخين. بعد سنةٍ لخّص كاسترو ضرر تدخين التبغ بقوله: “إن أفضل شيءٍ يمكن أن تفعله بعلبة السجائر هذه، هو اعطاؤها لأعدائك”.

العائلة

 

عائلة فيدل كاسترو

كان لدى كاسترو ثمانية أطفال على الأقل، ابنه الأكبر فيدل كاسترو دياز- بالارت – Fidel Castro Diaz- Balart، صورة طبق الأصل عن والده ومعروف بـ فيدليتو -Fidelito، وهو عالم نووي من السوفيتيين المدربين. ابنته ألينا فيرنانديز- Alina Fernandez كان وجودها نتيجة علاقة غرامية بين كاسترو الأب وإحدى نساء أعضاء الحزب في هافانا عندما كان يقطن تحت الأرض في الخمسينيات.كانت هذه المرأة قد هربت سابقاً من كوبا متنكرةً بزي سائحة عام 1993، وكانت من أشد منتقدي كاسترو في برنامج ميامي الإذاعي الخاص بها. لدى كاسترو أيضاً خمسة أبناء من زوجته داليا سوتو- Dalia Soto، جميع أسمائهم تبدأ بحرف الـ A بالإنجليزية. أصغرهم أنطونيو- Antonio وهو طبيب الفريق الوطني لكرة البيسبول.

بقرة حطمت الرقم القياسي

 

فيدل كاسترو

من الحيوانات الأليفة المتعلقة بمخططاته كانت بقرة تدعى أُوبر بلانكا- Ubre Blanca، وكانت هذه البقرة تنتج كميات مهولة من الحليب، مما جعل ذلك أداةً دعائيةً للزراعة في كوبا في ثمانينات القرن الماضي. حطمت أُوبر بلانكا الرقم القياسي في كتاب غينيس للأرقام القياسية بأكبر إنتاج للحليب من بقرة واحدة في يوم واحد، فأنتجت ما يقارب 110 ليترات؛ أي ما يعادل 29 غالون.

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "حقائق غريبة لم تكن تعرفها عن الزعيم الكوبي الراحل فيديل كاسترو"