خمس و عشرون معلومة مدهشة عن المومياءات

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

عندما نسمع كلمة مومياء فإنّ معظَمنا يفكّر تلقائيًا بمصر القديمه وفراعنتها، وقسمٌ منّا قد يفكّر بالفيلم الجميل”The Mummy”.

تمّ إجراء دراساتٍ علميّةٍ تفصيليّةٍ عن المومياءات منذ أوائل القرن العشرين، ولكنّ وجودها معروفٌ منذ العصور القديمة. وقد تمّ العثور على المومياءات في أجزاءٍ كثيرةٍ من العالم، ولكن خبرةُ المصرييّن في التحنيط لا مثيلَ لها، لقد حنّط المصريّون القدامى موتاهم لإيمانهم أنّ الجسدَ المادّي سيعودُ ليندمجَ مع الروح في الحياة الآخرة، لذلك كان لا بدّ من الحفاظ عليه على أفضل وجهٍ ممكنٍ. كانوا يقومون بلفّ الجسد في عدّة طبقاتٍ من شرائط الكتّان وتوضع في تابوتٍ قبل أن يتّم وضعُها في القبر. وبفضل هذه العملية الفريدة من نوعها، قام العلم الحديث بمعرفة الكثير عن الحياة والتغذية والأمراض والوفيات من المصريين القدماء من خلال دراسة المومياءات . كما ستعرفون أنتم أيضًا خمس وعشرون حقيقةً مثيرةً عن المومياءات:

1. المومياء هي جسم إنسان أو حيوان تمّ حفظه خلال طقوسٍ أو مراسمَ عن طريق إزالة أعضائه الداخلية، وإضافة النطرون (ديهيدرات كربونات الصوديوم ) وموادّ كيميائية أخرى ومن ثمّ لفّها بضمادات.

حقائق عن المومياءات
مومياءات جالسة

2. مصطلح “المومياء- Mummy”باللغة الإنجليزية مشتق من اللغة اللاتينية في العصور الوسطى “موميا Mumia”، وهو اقتراضٌ من اللغة العربية mumiya في عصورها الوسطى ومن “ماما Mum”باللغة الفارسية (الشمع)، مما عنت جثة محنّطة، وكذلك مادة التحنيط البيتومين، والتي تعني “القار”.

حقائق عن المومياءات، أصل الكلمة
أصل كلمة مومياء

3. تشملُ بعضُ المومياءات الحيوانيّة التي اكتشفها علماء الآثار ابن آوى والقطط والقردة والخيول والطيور والجربوع والأسماك والثعابين والتماسيح وأفراس النهر، وحتى الأسود.

حقائق عن المومياءات، مومياءات حيوانية
مومياءات حيوانية

4. في حال كنت تتساءل لماذا تمّ العثور على العديد من المومياءات من ابن آوى، تذكّر أن إله التحنيط عند المصريين القدامى هو أنوبيس، إلهٌ مصري برأس ابن آوى.

حقائق عن المومياءات، إله التحنيط أنوبيس
أنوبيس، إله التحنيط

5.بدأ المصريّون القدماء بتحنيط المومياءات تقريبًا سنة 3400 قبل الميلاد، ولكنّهم استغرقوا ما يقرب من ثماني مئة سنة لمعرفة أنّ استخراج الأعضاء الداخلية يجعل المومياءات تدوم بدلًا من أن تتعفّن. مع مرور الوقت أصبح التحنيط عملّيةً معقّدةً للغاية ومطوّلة قد تستمر حتى سبعين يومًا.

حقائق عن المومياءات، فن التحنيط
فن التحنيط

6.كان أوّل شخصٍ كتب بقدرٍ كبيرٍ من التفصيل عن عمليّة التحنيط المؤرّخ اليوناني هيرودوت، بعد أن زار مصر حوالي سنة 450 قبل الميلاد.

حقائق عن التحنيط، المؤرخ اليوانين هيرودت
المؤخ اليوناني هيرودت

7. على الرغم من أنّ المومياءات ترتبط بمصر على وجه الحصر تقريبًا، فإن قبيلةً في أمريكا الجنوبية اسمها “تشينتشورو Chinchorro” كانت أول من حنّط المومياءات. ووفقًا لأدلّةٍ أثريةٍ عُثر عليها مؤخرًا، فإنّ أقدم مومياءات تشينتشورو تعود الى حوالي سبعة آلاف سنة، ضعفي عمر المومياءات القديمة المصرية الأولى.

حقائق عن المومياءات، مومياء تشينتشورو
مومياء تشينتشورو

8. بدأت أوّل الدراسات العلمية الحديثة على المومياءات عام 1901، والتي أجراها أساتذة في المدارس الحكومية باللغة الإنجليزية للطب في القاهرة. حصلت أوّل دراسة باستخدام الأشعة السينية للمومياء في عام 1903، عندما قام كل من الأساتذة جرافتون إليوت سميث وهوارد كارتر باستخدام جهاز الأشعة السينية الوحيد في القاهرة في ذلك الوقت لفحص الجثّة المحنّطة لتحوتمس الرابع.

حقائق عن المومياءات، غرافتون إليوت سميث
غرافتون إليوت سميث

9. لم تكن جميع المومياءات ملفوفة بنفس الوضعيّة. على سبيل المثال، فإنّ الغالبية العظمى من الذكور المالكة تمركزت أيديهم بشكل متصالب فوق صدورهم، والوضعية التي غالبًا ما نراها في الأفلام ووسائل الإعلام الشعبية.

حقائق عن المومياءات، الوضعية
وضعية المومياءات

10. وفقًا للأساطير المصريّة فإنّ الإله أوزوريس كان المومياء الأوّل في التاريخ ولكنّ رفاته لم يعُثر عليه قط.

حقائق عن المومياءات، أول المومياءات
الإله أوزوريس

11. كان يتمّ وضعُ قطعةِ قماشٍ خاص مع رسمٍ لصورة أوزوريس فوق المومياء بعد أن تُلفّ بالكتّان حتى يكون الإله المصري للعالم السفلي لطيفًا ومضيافًا للموتى.

حقائق عن المومياءات، أوزوريس
أوزوريس

12. يعتقد كثيرٌ من الناس بشكلٍ خاطئٍ أنّ التحنيط كان للفراعنة فقط، ولكن في الواقع يمكن تحنيط أيّ شخصٍ طالما يمكنه أن يتحمّل التكلفة.

حقائق عن التحنيط، التحنيط للجميع
التحنيط للجميع

13. اعتقد المصريون القدماء أنّ أيّ شيء يدفن في القبر مع المومياء من شأنه أن يساعد المتوفى لتحقيق النجاح في الحياة الآخرة، كما يمكن اعتبار أي شيء ثمين بالنسبة لهم وذلك يتضمن الفنون، والتحف، والكنوز، والمجوهرات.

حقائق عن المومياءات، مومياء مع مجوهراتها
مومياء مع مجوهراتها

14. لتوفير الحماية من اللصوص، حذّرت الأسطورة المصرية القديمة من أنّ المقابر ومحتوياتها كانت ملعونة ومن شأنها أن تلقي اللعنة على كل من يدخلها. وقد قيل أنّ بعض علماء الآثار الذين اكتشفوا بعض هذه المقابر قد واجهوا حظًّا سيّئًا للغاية حتى أنّ البعض منهم قد لقي حتفه في ظروفٍ غير عادية. ومع ذلك، فإن هذه اللعنات لم توقف العديد من اللصوص عن غزو المقابر وسرقة الكثير من المجوهرات الثمينة والمواد الغالية الأخرى التي رافقت المومياءات في الحياة الآخرة.

حقائق عن المومياءات، نهب قبور الفراعنة
نهب قبور الفراعنة

15. في العصر الفيكتوري كانت إزالة تغليف المومياءات حدثًا مشهورًا في الحفلات. حيث كان الطرف المضيف يقوم بشراء مومياء، ويقوم الضيوف بإزالة الضمادات عنها. طريقة غريبة جدًا للاحتفال، أليس كذلك؟

حقائق عن المومياءات، العهد الفيكتوري
المومياءات واحتفالات العهد الفيكتوري

16. في العصر الفيكتوري أيضًا اعتُبرت المومياءات عنصرًا هامًّا للعديد من الأدوية وأكّد معظم الأطباء لمرضاهم الصفات الشفائية المذهلة لها.

حقائق عن المومياءات، في صناعة الأدوية
المومياءات في صناعة الأدوية

17. عُرف عن رمسيس الثالث الخوف من الزواحف، ولهذا السبب تمّ العثور على مومياء له يرتدي تميمةً يُفتَرض أن تحميه من الثعابين في الآخرة.

حقائق عن المومياءات، رمسيس الثالث
رمسيس الثالث

18. كان العضو الوحيد الذي تركه المصريين القدماء داخل المومياء هو القلب، إذ اعتبروه مركزًا للذكاء والعاطفة، والصفات التي يحتاج لها المتوفين في الآخرة أيضًا.

حقائق عن المومياءات، قلب مومياء
قلب مومياء

19. كان صنع المومياء تجارةً مربحةً جدًا في مصر القديمة، حيث تمّ توظيف العديد من العمال من المحنّطين والجرّاحين إلى الكهنة والكتبة.

حقائق عن المومياءات، صناعة المومياء
صناعة المومياء

20. بالمتوسط تزن المومياء فقط حوالي خمسة باوندات، دون كلّ أغلفتها.

حقائق عن المومياءات، وزن المومياء
وزن المومياء

21. ارتدت مومياءات معظم الفراعنة قناعًا ذهبيًّا للوجه منقوش عليه تعاويذَ سحريّة. ويتكون قناع توت عنخ آمون من الذهب الخالص، وإذا كان للبيع اليوم سيكلف حوالي 13 مليون دولار.

حقائق عن المومياءات، مومياءات مقنعة
قناع توت عنخ آمون

22. فتحُ الفمِ يرمزُ إلى التنفس في الآخرة، قد يكون هذا العرف هو السبب في ظهور الخرافات التي تقول بأن المومياءات تعود إلى الحياة.

حقائق عن المومياءات، مومياء بفم مفتوح
مومياء مفتوحة الفم

23. استُخدمت المومياءات في السنوات الأخيرة لمعايرة أجهزة الأشعة المقطعية للاستخدام في المستشفيات، عند مستويات الإشعاع التي من شأنها أن تكون خطيرة جدًا وحتى مميتة لشخصٍ على قيد الحياة.

حقائق عن المومياءات، استخدامات في أجهزة الأشعة المقطعية
استخدامات حديثة للمومياءات

24. اعتقد الملك تشارلز الثاني أنّ غبار المومياء يتضمّن سرّ العظمة. فقد كان لديه عددٌ قليل من المومياءات التي تقف جنبًا إلى جنب، وكان يجمع الأغبرة التي تسقط عنها ومن ثمّ يفرك الغبار على جلده.

حقائق عن المومياء، غبار مومياء
غبار مومياء

25. أكياس النوم الحديثة مصممّة لتكون واسعة عند الكتفين وضيّقة عند القدمين، الأمر الذي يجعل الشخص المستلقي في الداخل يبدو وكأنه مومياء. هذه ليست مجرد مصادفة حيث استُلهم تصميمها من قبل المومياءات الملفوفة عند حفظها في قبورها.

حقائق عن المومياءات، أكياس النوم الحديثة
أكياس النوم الحديثة

 

 

0

شاركنا رأيك حول "خمس و عشرون معلومة مدهشة عن المومياءات"