عشرة اشياء يجب ان تعرفها عن الاكتئاب

عشرة أشياء يجب أن تعرفها عن الاكتئاب


 

هناك عدّة أشياء يجبُ عليك معرفتها عن الاكتئاب لاكتساب فَهْمٍ أفضل.
يعدّ الاكتئاب واحداً من أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في الواقع ولا يزالُ يُساءُ فهمه جدّاً.
إليك أشياءَ قد تفتحُ عقلَك لمساعدتك على فَهمٍ أفضلَ لهذا المرض الذي يعاني منه الملايين.

1- عدمُ قُدرَتِك على رؤيته لا يعني أنّه غير موجود!

tatil-sonrasi-depresyonu

من الأشياء التي يجبُ أن تعرفَها عن الاكتئاب أنّه مرضٌ وهو موجودٌ حقيقةً. فأولئك الذين يصارعون ضدّ الاكتئاب ينبغي أن يعاملوا بنفس طريقة التعامل مع الذين يعانون من أيّ مرضٍ آخر “مقبولٍ اجتماعياً”.
ومن خلال مسح الدماغ، اكتشف الخبراء أنّ الفصَّ الأمامي من المخ عند من يعانون من الاكتئاب يعرضُ مستوياتِ نشاطٍ أقلّ من الأفراد غير المكتئبين.
لذلك، على الرغم من أنّك قد تكون غير قادرٍ على رؤيتِه بالعين المجردة، لا ينبغي أن ترفضَ وجودَه.

 

2- يؤدي الاكتئاب إلى مشاكلَ أُخرى

الاكتئاب الذي يُترَك دونَ علاجٍ يمكنُ أن يزيدَ من خطرِ الإصابةِ بأمراض أخرى، بما في ذلك أمراضِ القلب والسكتة الدماغيّة، ومشاكلَ في الجهاز التنفسيّ وأمراض الجهاز العصبيّ. وإذا كنت مصاباً بمرضٍ آخر فيمكن أن يزدادَ سوءاً .
وعندما تكون مُكتئباً سترى أنّ شيئاً بسيطاً كمغادرتك للسرير قد يبدو صعباً، وأحياناً قد يكون عملاً بطوليّاً مستحيلاً. والافتراض الذي يقول أنّ الاكتئابَ يؤثّرُعلى العقل فقط هو سوءُ فهمٍ كبيرٍ. ولهذا فإنّه يبدأ في العقل ومن ثمّ يؤثّرُ عليك عقليّاً وعاطفيّاً وجسديّاً وحتى روحيّاً.

 

3- الاكتئاب لا يستثني أحداً

depression_02

سواء كنت غنيّاً أو فقيراً، انطوائيّاً أو منفتحاً، أبيضَ أو أسود فالاكتئاب لا يميّز. والاكتئاب هو واحد من الاضطرابات النفسيّة الأكثر شيوعاً في العالم.

4- لا يمكنك مساعدة مريض الاكتئاب في عدم الاكتئاب

اسمحوا لي أن أكرر أنّ الاكتئاب مرض.
فطلبُك من شخصٍ التوقّفَ عن الاكتئاب كطلبك منه الشفاءَ من أيّ مرضٍ آخرَ مثل الإنفلونزا أو مرض السكريّ. وإذا كنت مكتئباً فأنت لست ضعيفاً أو كسولاً أو تحاولُ الحصولَ على الاهتمام. إنّ ما تشعر به شيء صحيح وهذا مايهمّ.

 

5- الاكتئاب ليس عقاباً

لا أحدَ يستحقُّ الاكتئاب. فالاكتئاب يمكنُ أن تتسبّب به عدّة عواملَ ليس من بينها أنّك كنت سيّئاً أو فعلتَ شيئاً خاطئاً.
والاكتئاب المزمن يمكنه أن ينشأ بسبب الأحداث غير المتوقّعة، وبعضُ الاكتئاب تسبّبه الأحداثُ المؤلمة أو التغييرات. فلا يجب أن يشعرَ أحدٌ بالذنب إزاء الاكتئاب.

6- السبب

أحياناً يكونُ هناك سببٌ وفي بعض الأحيان لا يكون. ربّما تعيشُ أيّاماً جيّدة وأياماً سيّئة، تماماً مثل أيّ شخصٍ آخر.

أنت لا تحتاج إلى تبريرِ أو تفسيرِ سببِ الاكتئاب الخاصّ بك إلى أيّ شخصٍ ولا حتى لنفسك، ولا ينبغي لأحد ٍأن يفعلَ ذلك.
أفضلُ شيءٍ يمكنك القيامَ به للشخص الذي يعاني من الاكتئاب هو أن تصدّقه.

 

7- يمكنُ للابتسامةِ أن تُخفي كثيراً من الدموع

وفاة روبن ويليامز كانت صادمةً لمعظمنا، إن لم يكن جميعنا.
فكيف يمكن للرجل الذي قدّم لنا ضحكاً لا يُعدّ ولا يُحصى أن يصارعَ الاكتئاب؟
والحقيقة هي أنّ العديدَ من الناس المكتئبين يختبئون وراء وجهٍ ضاحكٍ وسعيد، ففي العلن سوف يحاولون إخفاء آلامهم الداخلية، وذلك يعني أنّ عدم بكاء أحدهم أو إظهار علامات الألم لا يعني أنه لا يعاني من معركةٍ داخلية.
ويمكن للشخص المكتئب الضحك وإلقاء النكات لمدة دقيقة واحدة والعودة إلى المنزل لعالمٍ من العزلة الاجتماعية والأفكار الانتحارية، فلا تدّعي أبداً أنّك تعرفُ شيئاً عن صراع شخصٍ ما.

8- يُسبّب الاكتئاب الشعورَ بالوحدة

واحدةّ من أصعب الأشياء التي يواجهها من يعانون الاكتئاب هو الشعور بأنّهم يواجهون الاكتئاب وحدهم.
فالحظر الاجتماعي بشأن المرض العقليّ كثيراً ما يبقي الشخص المكتئب صامتاً، إذ يكون الشخص غير راغبٍ في مواجهة المسؤوليات المحتملة معتقداً أن كشف الاكتئاب قد يسبب إنهاء كل العلاقات الشخصية.
وإمكانّية الرفض غالباً ما تكون أكبر من تحمّلها. ومن ثمّ تصبحُ العزلة صديقاً وعدوّاً في نفس الوقت. فكونك مكتئباً يعدّ تحدّياً بما فيه الكفاية. وبمحاولتك لشرح ما تشعر به للناس الذين ربما لن يشعروا بك إذ يعد مرضك وصمة عار، وذلك شيء ليس بالهيّن.
ولكن تذّكر: لن يفهمك أي شخص، ربما حتى أنت ولكن هناك العديد سيحاولون فهمك. ولتدع الناس تفعل ذلك، فأنت لست وحيداً. وإن كان هناك شخص يثق بك فلتتعاطف معه وتدعمه فقط بوجودك معه.

 

9- لا يوجد علاجٌ سريع، لكن هناك علاج

depressionacu-jm_study_depression

الاكتئاب ليس شيئاً يمكنك الشفاء منه بين عشيّة وضحاها. فيمكنك التفكير في أشياءَ سعيدة لكنّك لا تزالُ حزيناً، يمكنك أن تكون واعٍٍ ومتأمّل لكنّك ما زلت قلقاً. يمكنك زيادة الاندورفين من خلال اليوغا والتمارين الرياضيّة لكنّك لا تزال كسولاً، يمكنك التخلص من الغلوتين ومنتجات الألبان والكافيين، والكحول، والسكر من النظام الغذائي الخاص بك ولا تزال تشعر بالخمول.
والأدوية وإن كانت في بعض الحالات يمكن أن تساعد في عملية الشفاء فإنّها لا توفّر كل الإجابات. فكلُّ شخص مختلف ولذلك لكل شخصٍ طريقه الخاصّ في الشفاء ولا يوجد علاجٌ بل يوجد عدة علاجات. ويجب أن يكون لديك الإرادة للتغير، للقتال من أجل أهم شيء لديك في حياتك وهي نفسك، فهناك أمل.

10- يوجد أمل

هناك أملٌ، قل هذه الجملة لأي شخصٍ يطلب مساعدتك، بل قلها لنفسك، والأهم من ذلك أن تؤمنَ بها. وبالرغم من أنّك قد تكون مكتئباً، لكن هناك حدّ لهذه المعاناة وستعيش حياة رغيدة.
وبالرغم من أن التفكير الإيجابي، والتأمل، واليوغا، وممارسة، والجري في الهواء الطلق واتباع نظام غذائي والعلاج النفسي ليست بالحلّ السريع، ولكنها تساعدُ تدريجياً في الشفاء.
ينبغي أن تحتفل بكل إنجازٍ وكل خطوةٍ تخطوها للشفاء.
ويمكنك أيضاً الوصول إلى ماوراء نفسك، ما وراء الخوف، والتواصل مع الآخرين الذين يشعرون بنفس الطريقة. فهذا شيء جيّد أن تستمع مباشرةً إلى شخصٍ قد خاض صراعه الخاص به، ليس لأنّه قد بقى حيّاً فقط، بل لأنه اكتسب قوةً ومرونة. فلتحوّل الألم إلى هدفٍ. كافئ نفسك وإذا كنت تصارعُ الاكتئاب حالياً فرجاءً تذكر أنّك لست وحدك ولا تيأس، فالسعي وراء المساعدة علامة على القوّة وليس الضعف.


الاسم: عبد الرحمن بلال
تدقيق: روان بركات

المصدر

شاركنا رأيك حول "عشرة اشياء يجب ان تعرفها عن الاكتئاب"