عشرة حقائقَ عن المجال المغناطيسيّ للأرض

0

في قلب الأرض بعيدًا هناك توجد المعادن المنصهرة على أعماق كبيرة ودرجة حرارة خرافية، أغلب هذه المعادن هو الحديد، وهكذا عندما تسييل هذه المعادن ومع حركة دوران الأرض يتكون المجال المغناطيسي حول الأرض حيث تُقدّر قوّة هذا المجال المغناطيسيّ المحيط بالأرض بحوالي 25 إلى 65 ميكروتسلا (2.50 → 0.65 Gauss).

ولأن المجال المغناطيسي ينشأ نتيجة حركة الحديد المنصهر الموجود في لبّ الأرض الخارجيّ، فإنه يتغير باستمرارٍ، فهو مختلفٌ عن المجال الذي يحدثه قضيبٌ مغناطيسيٌّ عاديٌّ فوق الأرض. لذا فإننا إذا أردنا فهم المجال المغناطيسي -وهو أمر يفرق عن الجاذبية الأرضية إن كنت قد خلط بينهما- فعلينا فهم بعض الأمور الفزيائية الطبيعية بشكل أكثر تفصيلاً.

وهكذا فإليك بعض الحقائق المثيرة عن الحقل المغناطيسيّ/المجال المغناطيسي للأرض:

1- المجال المغناطيسيّ لقُطبَي الأرض معكوس

على عكس المتوقّع، فإن كنتتتخيل أن القطب الشّماليّ الجغرافيّ للأرض يعني أنه القطب المغناطسي الشمالي للأرض فأنت مخطأ ففي الواقع يقع القطب المغناطيسيّ الجنوبي في نطاق القطب الشمالي الجغرافي للأرض، بينما يتمثّلُ القطب المغناطيسيّ الشماليّ في القطب الأرضيّ الجنوبيّ.

2- القطب المغناطيسي ليس ثابتًا عبر الأزمنة الجيولوجيّة

تعرف على المجال المغناطيسي للأرض

الأقطاب المغناطيسية تتغير كما أسلفنا، فكونها نتاجة من حركة السوائل المعدنية المنصهرة في قلب الأرض فإن مكان الأقطاب المغناطيسية يتحرك ولكنها حركة بطيئة للغاية فربّما انحرف قطب الأرض المغناطيسيّ قليلًا عبر الأزمنة البيولوجيّة المتتالية ولكنّه يبقى ملازمًا أو قريبًا حتى اليوم للقطب الجغرافيّ، ولا يزال النّاس ليومنا هذا يعتمدون على الأقطاب المغناطيسيّة للملاحة وهو الأمر الذي قد يتغير عبر ملايين السنين القادمة إذا تحرك القطب المغناطيسي بدرجة كبيرة.

3- هناك لحظة سيحدث بها انقلاب للأقطاب

مع تحرك القطب المغناطيسي فمن المتوقع أن تأتي لحظة على الأرض لتنقلب الأقطاب ويصبح الشمالي جنوبي والجنوبي شمالي ولكنها لحظة لا يتوقع حدوثها إلا بعد ملايين السنين، وهناك من العلماء من يقولون بحدوث ذلك سابقًا وإنه من ملايين السنين كانت الاقطاب معكوسة وأننا نعيش الدورة الثانية لتغيير مكان الأقطاب الآن.

4- الصّخور رادار للمغناطيسية الأرضية

المجال المغناطيسي للأرض

معدن الزركون  هام للغاية لمعرفة تاريخ المجال المغناطيسي على الأرض فمن خلال دراسة تعاقب التقلّبات التي تطرأ على الصخور الأرضية ومنها الزركون فإننا نعرف الكثير عن المغناطيسيّة الأرضيّة، حيث يمكن بذلك حساب السّلوك المغناطيسيّ السّابق لمجال الأرض المغناطيسيّ عن طريق الفحص الدقيق للصخور ومعرفة أحداث قد جرت منذ ملايين السنين. ومن المهمّ دراسة حركة الصّفائح الصّخرية تحت المحيطات والقارّات ويتم ذلك عن طريق دراسة السِّجِلّ المغناطيسيّ للصّخور.

5- ماذا يفعل المجال المغناطيسي

تتآكل الشمس ببطء في الفضاء الخارجي مطلقة جزيئات خطيرة يطلق عليها الرياح الشمسية، هذه الرياح في استطاعتها أن تسبب التآكل بل والفناء للغلاف الجوي الذي يحمي الأرض، وهكذا فإن المجال المغناطيسي التي يغلف الأرض يعمل على التصادم بالرياح الشمسة وتلاشي تأثيرها ليبقى الغلاف الجوي على حالته الطبيعية دون التأثر بها.

6- المجال المغناطيسيّ في الفضاء

المجال المغناطيسي يحمي الأرض من الرياح الشمسية

كما أشرنا سابقًا، فإنّ المجال المغناطيسيّ للأرض ممتدٌّ حول الأرض وحتّى الرّياح الشمسية فيما يعرف بالغلاف المغناطيسيّ لذا فالمجال المغناطيسي لا يبقى حبيس الأرض إن كنت تتصور ذلك بل هو يخرج للفضاء حتى يصل للغلاف الجوي.

7- أهمّيّة الغلاف المغناطيسيّ:

الأهمية الأولى له ببساطة هو كون هذا الغلاف يحمي الأرض من الأشّعة الكونيّة والرّياح الشّمسيّة.

8- الباليومغناطيسيّة:

تحديد مغناطيسية الارض

وهي دراسة السِّجِلِّ الزّمنيّ لحقل الأرض المغناطيسيّ. فكما قلنا دراسة ما حدث للحقل المغناطيسي للأرض على مدار ملايين السنوات السابقة أمر في غاية الأهمية، فهو يساعدنا على أكتشاف المجال المغناطيسي بشكل أكبر ومعرفة مستقبل الأرض.

9- البوصلة تعتمد على المجال المغناطيسي

ٱختُرِعَتِ البوصلات منذ القرن الحادي عشر ولا تزال تُسْتَخْدَمُ ليومنا هذا لمعرفة الشّمال المغناطيسيّ للأرض وهي تعتمد عليه حيث تقوم البوصلة بتحديد هذا الشمال.

10- البوصلة والملاحة:

البوصلة تحدد الشمال المغناطيسي

بدأ استخدام البوصلة في الملاحة منذ القرن الثّاني عشر ومازالت تستخدم حتى اليوم.

اقرأ أيضًا

الحكومةُ الإلكترونيةُ في البحرين ستنتقلُ بالكامل إلى السحابة… ماذا يعني ذلك؟

فيلم Deadpool 2: هل تخلّص من لعنة النجاح الساحق للجزء الأول؟

عادات و أشياء توقف عن فعلها بعد سن 24!

تراجع التفاعل مع إعلانات فيسبوك بنسبة 20٪ … ما الذي يعنيه ذلك للمسوقين ؟؟

ماذا تعرفُ عن أفقرِ رئيسِ دولةٍ في العالمِ؟

شاركنا رأيك حول "عشرة حقائقَ عن المجال المغناطيسيّ للأرض"