عشرحقائق عن الأسطورة الأرجنتينية مارادونا

ماردونا النجم الأسطورة
0

من لم يستمع يومًا ما لأسم ماردونا، فسواء كنت من عاشقي الكرة أو مِن مَن لم يعيروها اهتمام فإن اسم ماردونا وبطولاته بالتأكيد شدتك لتعرف عنه الكثير، فالبطل المميز ليس حكرًا على عاشقي الساحرة المستديرة وحدهم. ولعل أول ما يتبادر إلى أذهاننا عند ذكر الأسطورة الحية ماردونا هما هدفاه الشهيران على مرمى المنتخب الإنكليزي خلال بطولة كأس العالم عام 1986، ولكن في الواقع، لا يمكن اختزال مسيرة هذا اللاعب العبقري بهذين الهدفين، فهو قد قدم طوال مشاوره الاحترافي في ملاعب الكرة مستوى عظيمًا جعله في نظر الكثيرين أعظم لاعب كرة قدم في التاريخ. فماردونا ساهم مساهمة كبيرة في إحراز المنتخب الأرجنتيني لقب كأس العالم عام 1986، وقاد فريق نابولي إلى التتويج بلقب الدوري الإيطالي خلال عقد الثمانينات من القرن الماضي، ولم يزل يقدم لمحات كروية مميزة حتى اعتزاله كرة القدم. ولم تكن شهرة ماردونا نابعة فقط من عبقريته الكروية، فقد تميز أيضًا بروحه العفوية وببساطته وصراحته الكبيرة في التعبير عن آرائه.

وسنستعرض فيما يلي  عشر معلومات مهمة عن حياة هذا اللاعب الكبير:

1- اللاعب الأفضل برأي اللاعبين والنقاد والجمهور

معظم مشجعي ومتابعي لعبة كرة القدم، وكذلك أغلب نجوم الكرة القدماء والحاليين يرَون في اللاعب الأرجنتيني المعتزل عام 1997 اللاعب الأفضل في العالم على مرِّ العصور، ويشاطرهم الرأي صحفيون وكتاب مهتمون في الشأن الرياضي.

2- رقم قميص الأسطورة أصبح أسطورة

ماردونا بقميص فريق نابولي

كان اللاعب الذي حطَّم الرقم القياسي لسعر انتقال اللاعبين حينها مرتين؛ الأولى بانتقاله لنادي برشلونة ب 5 مليون جنيه استرليني والثانية بانتقاله لنابولي ب 6.9 مليون جنيه استرليني، حيث يرتدي رقمه الكلاسيكي الذي يزين قميصه، وهو الرقم 10.

3-مارادونا مرَّ من هنا

لعب الأسطورة الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا خلال مسيرته الاحترافية لعدة أندية وهي نيو أولد بويز الأرجنتيني وإشبيلية وبرشلونة الإسبانيين ونابولي الإيطالي وبوكا جونيورز وأرجنتينوس جونيورز الأرجنتينيَّين.

4-سطوع نجمه في نابولي

ماردونا عندما كان مدربًا للمنتخب الأرجنتيني

إن كنا نتساءل عن الفترة الأفضل مع الأندية في مسيرة الأسطورة، فهي فترته المميزة مع نادي نابولي الإيطالي حيث أحرز خلالها العديد من الألقاب والجوائز.

5- مع المنتخب الأرجنتيني

خلال الفترة التي ارتدى فيها قميص منتخب بلاده كان مارادونا بمثابة المُنقِذ للمنتخب حيث سجل 34 هدفا في 91 ظهور رسمي.

6- مواصفات اللاعب المتكامل

ماردونا أثناء مباراة كأس العالم أمام ألمانيا

المهارات والمراوغات والتحكم بالكرة والرؤية والسرعة وردود الفعل السريعة خلال ثوانٍ قليلة، كل تلك المواصفات الفنية وأكثر، والواجب توافرها في اللاعب المتكامل كانت تنطبق على الأسطورة الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا.

7-البنية الجسمانية المناسبة

كان مارادونا يمتلك جسمًا مناسبًا يساعده على المناورة بسهولة بالغة، بالإضافة لحجمه الصغير، وطوله البالغ 1.65 مترًا الذي كان يساعده أيضًا في المراوغة والمناورة وخداع المدافعين بسهولة ويسر.

8-لقب من ذهب

ماردونا متحمسًا!

الفتى الذهبي كان اللقب الذي يحلو للجماهير أن تطلقه على النجم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا نظرًا لأدائه المبهر في أرضية الملعب.

9- ذهب بعد الذهب

شارك نجم المنتخب الأرجنتيني في أربع بطولات كأس عالمٍ مختلفة، وحاز جائزة الكرة الذهبية بعد أن قاد منتخب بلاده للتتويج ببطولة كأس العالم عام 1986 في المكسيك.

10-مدرب راقصي التانغو

ماردونا في مونديال المكسيك عام 1986.

في شهر نوفمبر من عام 2008 تولَّى النجم الأرجنتيني المعتزل تدريب منتخب بلاده لكن الأمر لم يستمر طويلًا حيث ترك مهمَّته بعد نهاية منافسات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.

اقرأ أيضاً:

0

شاركنا رأيك حول "عشرحقائق عن الأسطورة الأرجنتينية مارادونا"