عشر حقائق عن البيض

البيض المسلوق
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

البيض ذلك الطعام اللذيذ الذي لا تخلو منه مائدة طعام يوميًا، حيث يتم طهيه بطرق عدة فهذا مقلي وهذا مسلوق وهذا أومليت، والعديد والعديد من الطرق، والعديد والعديد كذلك من الأنواع فرغم اعتيادنا على تناول بيض الدجاج ولكن هناك عشرات الأنواع المختلفة من البيض حيث تُنتج كل من؛ الأسماك، والبرمائيات، والزواحف والطيور البيض، وتمتلك بيوض الزواحف والطيور فقط صفارًا وبياضًا. بل إن الدجاج نفسه منه الأنواع فهذا دجاج أبيض وهذا أحمر وذاك بلدي، وكل نوع ينتج بيض مختلفًا.

ولكن مهما تعدد نوع البيض فقد تناوله البشر منذ آلاف السنين، ومع اعتبار بيض الدجاج المفضل بين جميع بيوض الطيور يليه بيض البط، كما يَستهلك البشر بيوض الأسماك “الكافيار” أيضًا، وبيض السمان.

ومع هذه الشعبية الكبيرة للبيض دعونا نتعرف على المزيد من الحقائق التي تعني به وتختص بطبيعته في السطور التالية:

1- يحتوي البيض موادًا غذائيّة مهمة

يُوجد في البيض مواد مغذية رئيسية وهي البروتين والكولين. ويتربع البيض في الهرم الغذائي المعتمد من قبل قسم الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية في نفس الصف الذي يحتله اللحم. حيث أهمية نوع البروتين المقدم عبره وهو من الانواع التي يحتاجها الجسد البشري بشدة.

2- رغم أهميته قد يسبب البيض أمراض

صفار البيض

على الرغم من الاهمية السابقة للبيض إلا أنه لبعض البشر قد يتسبب في أمراض مثل الحساسية الفردية منه، كما أن البيض يجب أن يحظى بالتخزين الجيد واختيار نوعية البيض الممتاز هي عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار لتجنب المشاكل الصحية المحتملة.

3- أهمية البيض:

يُعتبر البيض سلعة مهمة في العالم، حيث يعتبر إنتاج البيض صناعة عالمية والتي تؤمِّن الكثير من الوظائف. كما يعمل البروتين في البيض على تحسين حالات فقر الدم، ويفيد البيض في بعض امراض الغدة الدرقية ويقوي الشعر والأظافر والعظام كذلك، والعديد من الفوائد للجسم.

4- الإنتاج العالمي للبيض

البيض المقلي

عام 2009، وصل الإنتاج العالمي للبيض 62,1 مليون طن متري، تم إنتاجها بواسطة 6,4 مليون دجاجة. ويعتبر البيض من السلع الهامة والتي لا ينتهي الطلب عليها عالميًا حيث تقوم مزارع الدجاج بضخ ملايين البيضات يوميًا.

5- كيف نطبخ البيض

يُعتبر البيض مُكونًا أساسيًا في المطبخ، حيثُ يُستخدم في إعداد العديد من أصناف الطعام. وتعتبر كل من الصين وتايلاند البيض الوجبة اليومية الأساسية. وفي عام 2013، تركز حوالي 59 بالمئة من إنتاج البيض في آسيا. ويمكن طبغ البيض بشكل فردي مثل سلقه أو قليه أو تحميره، كما يمكن إضافة الخضر له أو الدقيق لصنع الأومليت، كذلك يدخل البيض في صنع المعجنات والكعك والباشميل والعديد من الوصفات الكثيرة التي لا يكاد البيض يخلو منها.

6- البيض قد يكون طعام خاص وفاخر

أنواع البيض متعددة

هناك انواع فاخرة من البيض وأطباق خاصة تقدم للأثرياء وتكلفتها مئات وربما ألاف من الدولارات فعندما يرغب الأثرياء في إعداد طعام خاص وفاخر من البيض، فإن نوعًا مميزًا من البيض يستخدم في ذلك والذي يتضمن بيض النورس أو النعام وهو بيض نادر وغالي الثمن.

7- منتجو البيض

تعتبر الصين المنتج الأول لبيض الدجاج بنحو 24,8 مليون بيضة، تتبعها الولايات المتحدة الأمريكية، الهند ومن ثم اليابان.

8- الأطباق الشهية للأفطار

أطباق البيض الشهية

قد لا يقدم البيض بشكله المعتاد ولكن يتم تحضير العديد من الأطباق باستخدام البيض والتي يمكن أن تكون أطباقًا مالحة أو حلوة.

9- البعض يتناول البيض نيئًا

يمكن تحضير البيض بطرق مختلفة كما قلنا حيث يمكنك سلقه بشكل كامل أو جزئي، قليه أو حتى خلطه، بينما يفضل البعض تناوله نيئًا وهو أمر لا ينصح به لأنه سيعرضك لاحتمال الإصابة بالسالمونيلا.

10- نكهة البيض

تركيب البيضة

تؤثر عدة عوامل على نكهة البيض، منها الحمية الغذائية للطيور المنتجة، التخزين وعمر البيض، العليقة التي تستخدم في إعطام الطيور، لذا يفضل البعض مزارع عن أخرى حيث يكون نكهة البيض الناتج منها أفضل وأشهى.

اقرأ أيضًا

رسالة من موظفي أمازون إلى جيف بيزوس لمطالبته بالتوقف عن بيع برامج التعرّف على الوجه للجهات الحكومية!

تراجع التفاعل مع إعلانات فيسبوك بنسبة 20٪ … ما الذي يعنيه ذلك للمسوقين ؟؟

إطلاق محادثة الفيديو الجماعية على الانستغرام دون الحاجة إلى التوقف عن التصفح

حقائق علمية رغم بساطتها لكنها لم توجد ضمن مناهجنا التعليمية

إصدار فيلم رعب جديد مقتبس عن رواية The Boogeyman!

0

شاركنا رأيك حول "عشر حقائق عن البيض"