عشر معلومات لم تكن تعرفها عن بابلو بيكاسو

0

“الفن هو الكذبة التي تجعلنا نكتشف الحقائق”

هذه العبارة المنسوبة للرسام المعروف بابلو بيكاسو هي تلخص فلسفته التي اتخذها في الرسم وأنشأ مدرسته الخاصة في الفن التكعيبي والتي سار على نهجه فيها الكثير من الرسامين والفنانين العالمين وأصبح مثالًا عن الإبداع والخروج عن المألوف في طريقة تعبيره عن أفكاره في رسوماته، إليكم عشر معلومات ربما لم تكن تعرفونها عن بابلو بيكاسو.

١- اسم بيكاسو الكامل يتكون من ٢٣ كلمة:

بيكاسو

بابلو دييجو جوسيه فرانسيسكو دي باولا خوان نيبومسينو ماريا دي لوس ريميدوس سيبيرانودي لا سانتيسيما ترنيداد مارتير باتريشيو سيلتو روييز ي بيكاسو- Pablo Diego José Francisco de Paula Juan Nepomuceno María de los Remedios Cipriano de la Santísima Trinidad Martyr Patricio Clito Ruíz y Picasso
يتكون اسم بيكاسو من ٢٣ كلمة و١٠٣ حروف، وسُمّي بيكاسو تيمّنًا بالكثير من أقربائه وبعض الملائكة، ولكنه تبنّى لقب أمه لأنه رأى أنّ هذا الاسم يناسبه. وقال بيكاسو أنّ اسم “Picasso” اسمٌ غريب ورنان وهو ما استرعى انتباهه وبالذات السين المكررة في الاسم وهو الأمر النادر في إسبانيا، ومن المعروف أنّ بيكاسو من أصلٍ إيطالي حيث للاسم اهتمامٌ خاص. وقد قال بيكاسو تخيل أن ألقّب نفسي برويز أو دييجو خوسيه أو غيره.

٢- ظنّت الداية أنّه وُلد ميتًا:

وُلد بيكاسو ضعيفاً للغاية وظنّت الداية أنّه كان ميتًا فتركته لترعى أمّه، وفي هذه الأثناء أعاده خاله الدكتور دون سالفادور إلى الحياة بشكلٍ غير تقليدي، ويقول بيكاسو أنّ عمه نفخ دخان السيجار في وجهه مما جعل بيكاسو الوليد يرد بتكشيرة وغضب على وجهه.

٣- كانت كلمة بيكاسو الأولى هي “قلم”:

بيكاسو

وفي إظهارٍ حقيقي لفنّه؛ كانت أول كلمة يقولها بيكاسو هي “piz” وهي اختصار “lapiz” الكلمة الإسبانية للقلم. كان والد بيكاسو البروفيسور روييز رسامًا ويعمل بروفيسوراً في الفن وقد تلقى بيكاسو تعليمًا فنيًا رسميًا على يد أبيه منذ عامه السابع، وبحلول عامه الثالث عشر توقف أبوه عن الرسم لاعتقاده بأنّ بيكاسو تخطّاه في المهارة.

٤- أكمل بيكاسو لوحته الأولى بحلول عامه التاسع:

لوحة بيكاسو الأولى لوحة بيكاسو

في عام ١٨٩٠ أنهى بيكاسو لوحته الأولى بعنوان “Le Picador” وكان يبلغ من العمر تسع سنوات آنذاك وفي عام ١٨٩٦ أنهى لوحته الكبيرة الأولى “La Premier Communion” وهي لوحة أكاديمية وذلك عندما كان يبلغ من العمر خمسة عشر عاماً.

٥- كان بيكاسو طالباً سيئاً:

بالرغم من أنه نابغة فنية إلّا أنّ بيكاسو كان كثيرًا ما ىُطرد من الفصل لعدم تقبّله الأوامر من المدرسين، ويقول بيكاسو أنه كثيرًا ما كان يُطرد إلى الكالابوس -Calaboose وهي زنزانة بحيطانٍ بيضاء ومقعدٍ صغيرٍ للجلوس. ويقول بيكاسو أنه كان يحب الجلوس هناك لأنه يأخذ معه بعض الأوراق والأقلام ليرسم وبإمكانه قضاء كل الوقت هناك بالرسم.

٦- طُلب بيكاسو للتحقيق معه في واقعة سرقة الموناليزا:

عندما سُرقت الموناليزا من متحف اللوفر في ١٩١١ ألقت الشرطة القبض على الشاعر جويام أبولينير-Guillaume Apollinaire للتحقيق معه فقام الشاعر باتّهام صديقه بيكاسو بسرقة اللوحة مما جعل الشرطة تعتقل الصديقين، لكنها أطلقت سراحهما لاحقاً.

٧- دُفن بيكاسو في مونت سانت فيكتوري-Mote Saint- Victoire:

مدفن بيكاسو

اشترى بيكاسو قصراً في جنوب فرنسا في عام ١٩٥٨ بعد أن اكتشف أنّ القصر يقع على منحدر جبل مونت سانت فيكتوري والذي رُسم أكثر من ثلاثين مرةً في لوحات سيزان-Cezanne. قال بيكاسو لمدير أعماله أنه اشترى لنفسه جبال سيزان.

٨- قميصه المخطط ليس بقطعة ملبسٍ عادية:

قميص بيكاسو

قميص بيكاسو أيقونة فقد أصبح الزي الرسمي للبحارين الفرنسين في بريتاني. تُمثل خطوط القميص (٢١ خطًا) انتصارات نابوليون، كما أنّ الخطوط المتصلة من القميص وحتى الأكمام تسهّل اكتشاف البحارين من على بُعد. اشترت كوكو شانيل تلك القمصان وطرحتها في عالم الموضة في عام ١٩١٧ ومازالت تلك القمصان دارجةً إلى اليوم.

٩- كان شاعراً وكاتب نصوصٍ مسرحية:

بعد انتهاء زواجه الأول في عام ١٩٣٥ حاول بيكاسو كتابة الأشعار كما قام بكتابة مسرحيتين، ويُقال أنّ بيكاسو تنبأ بأن يشتهر بسبب كتاباته وليس رسمه. نعطيكم نبذةً عن واحدة من كتاباته بعنوان “ُThe Burial of the Count Orgaz”
“وأخيراً وصلت كروت تعلن عن احتفالات في ليلة الإثنين القادمة وفي صباح اليوم التالي كان الحريق في كل المكان والديدان في كل فتحة شرج وظهر نخل السكر في كلّ شباك”.

١٠- كان بيكاسو زير نساء:

وهذه قائمة لكل عشيقات وزوجات بيكاسو:

١- فيرناندي أوليفير-Fernande Olivier وهي حب بيكاسو الأول عندما كان يبلغ من العمر ٢٣ عاماً.
٢- مارسيل هامبرت-Marcelle Humbert والمعروفة أيضاً بإيفا جويل-ِEva Gouel كانت تبلغ من العمر ١٧ عاماً في حين كان بيكاسو ٣١ عاماً.
٣- جابي ليسبينيز-Gaby Lespinasse تعارفا عندما كان عمر بيكاسو ٣٤.
٤- أولجا كوكلوفا-Olga Khokhlova وهي زوجة بيكاسو الأولى. كان عُمر بيكاسو ٣٦ عاماً بينما كان عمر أولجا ٢٦ عاماً عندما تقابلا.
٥- ماري ثيريس والتر-Marie-Therese Walter وكانت تبلغ من العمر ١٧ عاماً بينما كان بيكاسو ٤٦ عاماً.
٦- دورا مار-Dora Maar والتي كانت تبلغ من العمر ٢٩ عاماً بينما كان عُمر بيكاسو ٥٥ عاماً.
٧- فرنسواز جيلو-Francoise Gilot والتي كانت تبلغ من العمر ٢١ عاماً بينما كان بيكاسو ٦١ عاماً.
٨- جانفييف لابورت-Genevieve Laporte وهي واحدة من أواخر عشيقات بيكاسو وكانت جانفييف في منتصف العشرينيات وتعمل كعارضة أزياء بينما كان بيكاسو في السبعينيات عندما بدأت علاقتهما.
٩- جاكلين روك-Jacqueline Roque والتي أصبحت زوجة بيكاسو الثانية وكانت تبلغ من العمر ٢٧ عاماً بينما كان بيكاسو يبلغ من العمر ٧٩ عاماً.

Fernande Olivier

image014

Marcelle Humbert AKA Eva Gouel

image016

Marie-Thérèse Walter

image018

Dora Maar

image020

Françoise Gilot

image022


ترجمة: ميرا المهدي
تدقيق: جعفر الجزيري

0

شاركنا رأيك حول "عشر معلومات لم تكن تعرفها عن بابلو بيكاسو"