لاصحاب الذوق الرفيع ، اهم و اغرب الحقائق عن الموسيقى الكلاسيكية

0

يصفُ الجيلُ الحاليّ الموسيقى الكلاسيكيّة في كتاباته بأنّها بهيّة ومتعجرفة ومملّة في بعض الأحيان وقد يكون هذا الكلام صحيحاً في أحيانٍ كثيرةٍ إلّا أنّ هذا النوع من الموسيقى أخذ شطره من الغرابة على مدى القرون، وفي هذا المقال نعرض لكم بعضَ الحقائقِ الغريبة عن الموسيقى الكلاسيكية والتي ستُغيّر نظرتكم لها.

١- إذا كنت تعتقدُ أنّ المُعجبين المهوسين هم من نتاج القرن العشرين والواحد والعشرين فأنت مخطىء. فالملحّن الهنجاري فرانز ليسزت-Franz Liszt كان لديه الكثيرُ من المُعجبين الذين يتوسلون إليه من أجل إعطائهم شعره فأبقى فرانز على كلبٍ له كان يقوم بحلاقته ويرسل شعره للمُعجبين.

فرانز ليسزت

٢- رُباعيّة المروحيّة كتبها الملحن المثير للجدل كارلهينز ستوكهاوزن-Karlheinz Stockhausen ويرسل فيها المؤلف كلّ شخص من الرُباعيّة في مروحية منفصلة فيعزف كلٌّ معزوفته وتُبثّ كل الموسيقى عبر الراديو للجمهور فيستمع إلى الأربعة عازفين معاً. يُقال أنّ ستوكهاوزن قام بتأليف هذهِ المعزوفة بعدما حلم بسلسلة أحلامٍ غريبةٍ تتضمّن مروحياتٍ وخليّة نحل.

رُباعيّة المروحيّة

٣- عندما كان جون فيليب سوسا-John Philip Sousa صغيراً وكانت الحرب الأهليّة الأمريكيّة في أوجها أرسله والداه إلى الفرقة الموسيقيّة العسكريّة وهناك بدأ شغف سوسا بالموسيقى ومع ذلك فشلت محاولته الأولى في تعلّم العزف فشلاً ذريعاً فقرّر سوسا أنّ يترك الموسيقى للأبد ويمتهن مهنةً أخرى. عمل سوسا كمبتدىء في مخبزٍ لثلاثة أيام وقرر بعدها أنّ هذه المهنة ليست له وعاد ليتمرّن على الموسيقى.

جون فيليب سوسا

٤- سمِع الكثير من الناس عن معزوفةِ جون كايج-John Cage التي تمتدّ لأربع دقائق وثلاثٍ وثلاثين ثانية واكتسبت تلك المعزوفة سمعةً سيّئة للسكونِ التام ّالذي تتّسم به المعزوفة. واتخذّ إيفز كلاين-Yves Klein هذه المعزوفة في خطوة أخرى إلى الأمام في معزوفته التي اشتملت على عشرين دقيقة من نوتةٍ واحدةٍ فقط وتتبعها عشرون دقيقةً أخرى من الصمت التام.

معزوفةِ جون كايج

٥- عانى الملحّن الروسيّ بيتور إليخ تشايكفوسكي-Pyotr Ilyich Tchaikovsky منّ التوهّم المرضيّ الشديد لدرجةِ أنه كان دائماً يمسك ذقنه بيدٍ أثناء رئاسته للأوركسترا لأنه كان يعتقد أنّ رأسه قد يقع إذا لم يقُم بإسناده. كان يرفض تشايكفوسكي الشرب من أيّ إناء غير مُعبّأ خوفاً من التقاط الأمراض وتشاء الأقدار أنّ يُشخص الملحن بالكوليرا ويتوفى بعدها بيوم.

بيتور إليخ تشايكفوسكي

٦- معزوفة جيواتشينو روسيني ‘Duetto Buffo di due Gatti” تحتوي على كلمة واحدة فقط وهي “meow”. تحكي المعزوفة عن قطّتين تتناقشان، وتُرك اللحنّ تماماً لتقدير المُغني.

معزوفة جيواتشينو روسيني

٧- بول ويتجنستين-Paul Wittgenstein هو عازف بيانو نمساويّ استُدعي للخدمة العسكريّة أثناء الحرب العالميّة الأولى، وبالرغم من وجود الكثير من الجروح الكبيرة في ذراعه اليُمنى والتي اضطرته إلى بترها لم يستسلم بول قط عن العزف على البيانو. عمِل بول مع الكثير من الملحنين المعروفين كما ابتدأ حفلات البيانو التي تعرض آليات العزف بيدٍ واحدة للموسيقيّن الذين يمتلكون ذراعاً واحدة.

بول ويتجنستين

٨- سيمفونيّة ويليام هافيرجال براين-William Havergal Brian الأولى هي واحدة من أطول السيمفونيات في العالم حيث تستغرق أقلّ من الساعتين بقليل. من المفترض أنّ تضم الأوركسترا أكثر من ألف مؤدٍّ تنقسم إلى مئتي موسيقيّ وثمانمئة مُغنٍّ.

ويليام هافيرجال براين

٩- عانى جوان سباستيان باخ-Johann Sebastian Bach من المياة البيضاء على عينه فانطلق ليعثر على طبيبٍ ماهر يشفيه ولكنه للأسف وقع في يد الجراح جون تايلور-John Taylor الذي أجرى له عمليّة تُسمى “couching” حيث يقوم الجرّاح بنقل العدسة إلى الداخل قليلاً ولكنّ باخ عانى من آلامٍ مبرحة بعد هذه العمليّة فعاد إلى الجرّاح الذي قام بإجراء عملية أخرى أفقده فيها بصره تماماً وتوفي باخ بعدها بأشهر قليلة. جدير بالذكر أنّ نفس الجرّاح أجرى عمليّةً مُماثلة للملحن الألماني جورج فريدريك هاندل-George Frideric Handel وأفقده بصره تماماً كما فعل بباخ.

جوان سباستيان باخ

١٠- يُشار إلى سيمفونيّة فرانز شوبرت-Franz Schubert الثامنة بالسيمفونيّة غير الكاملة وذلك لأنّ شوبرت أنهى أول حركتين فقط من السيمفونيّة، ورغم الكثير من الآراء حول سبب عدم انتهاء هذه السيمفونيّة فإنّ السبب الحقيقي غير معروف، مع أنّ الاعتقاد الأكثر شهرة هو أنّ شوبرت ترك السيمفونيّة ولم يُنهها عندما علِم بإصابته بمرض الزُهري.

سيمفونيّة فرانز شوبرت

١١- أثناء رحلة تجواله في إنجلترا قام بينجامين فرانكلين-Benjamin Franklin بصنع آلة موسيقيّة جديدة تتكون من سلسلة من السلطانيات الزجاجيّة مختلفة الأحجام وتصدر تلك السلطانيات أصواتاً حين يتم وضع الإصبع عليها. استرعت الهارمونيكا الزجاجيّة من صُنع فرانكلين انتباه الكثير من ملحّني القرن الثامن عشر كستراوس وموزارت وبيتهوفن.

آلة بينجامين فرانكلين الموسيقية

١٢- شعيرة الربيع لإيجور سترافينسكي-Igor Stravinsky هي مقطوعة موسيقيّة عاديّة بل وفائقة الجمال بحسب معايير اليوم ولكن لم يكن الحال هكذا عندما أُصدرت في عام ١٩١٣، فقد كانت غير متوقّعة على الإطلاق وأحدثت الكثير من الشغب وقام الناس برمي الأشياء على الأوركسترا كما هاجمت الصحافة إيجور ووصفت مقطوعته بالتافهة الوحشيّة.

شعيرة الربيع لإيجور سترافينسكي

١٣- لم يكن روبرت شومان-Robert Schumann ينوي بأنّ يصبح ملحناً يوماً ولكنّه أراد أن يكون عازف بيانو، هذا الأمر لم يكتمل بسبب إصابةٍ في يده جرّاء استخدام آليات لتقوية الأصابع فأصبح من المستحيل على روبرت بأنّ يصبح عازف بيانو. لم يذهب روبرت إلى كليّة الحقوق كما وعد أهله إذا فشل في مشواره الموسيقي وأكمل المشوار ليصبح واحداً من أفضل ملحّني القرن التاسع عشر وأكثرهم تأثيراً.

روبرت شومان

١٤- بالرغم من استخدام الولايات المتحدة لعرض تشكايفوسكي الذي أصدره في عام ١٨١٢ في الاحتفال بعيد الاستقلال إلّا أنّ تشكايفوسكي أقامها أساساً للاحتفال بفوز روسيا على محاولات نابوليون الفاشلة بغزو موسكو. يتميز هذا العرض بوجود ألعاب ناريّة حقيقية وأجراس كنائس وستّ عشرة طلقة مدفعيّة حقيقيّة ويُعتبر هذا العرض نابغة مسرحيّة. للأسف يعتبر تشكايفوسكي هذا العرض سيّئاً ويصفه بالعالي والمزعج وأنه كُتب من غير حب أو دفء.

حرب

١٥- كانّ ريتشارد واجنر-Richard Wagner شخص سيء السمعة وصعب المراس فكان الناس يكرهون التعامل معه ومع ذلك فقد كان واجنر شديد الاتصال بجانبه الأنثوي. قال البعض أنه كان يرتدي الملابس الحريريّة فقط وكانت ملابسه الداخليّة لا تُصنع إلّا من الساتان، كما أظهرت رسائله أنه كان يكتبها لأغنى صانعي الملابس اهتمامه الشديد بملابس النساء.

 ريتشارد واجنر

١٦- معزوفة “The Fugue” بالصول الصغير للملحن دومنيكو سكارلاتي-Domenico Scarlatti معروفةٌ باسم معزوفة القطّة وذلك لأن الناس تزعم أنّ قطته الهمته بهذا اللحن عندما كانت تمشي على البيانو فيصدر البيانو صوتاً.

معزوفة "The Fugue"

١٧- عاش الملحن النمساويّ جوستاف ماهلر-Gustav Mahler ثلاث سنواتٍ في عزلةٍ عن العالم في كوخ صغير ذي غرفة واحدة ويطلّ الكوخ على بحيرة أتيرسي في شمال النمسا. استمتع جوستاف بالهدوء والطبيعة كثيراً وكانت إلهامه للموسيقى التي كان يلحنها، مازال الكوخ موجوداً حتى اليوم بعدما تمّ تجديده وبإمكان الناس زيارته.

جوستاف ماهلر

١٨- شهد النصف الثاني من القرن التاسع عشر الكثير من الاحتدامات بين مؤيديّ أيديولجيتين مختلفتين في الموسيقى: فالقسم الأول يعتقد أنّ بإماكن الموسيقى تصوير قصة أو قطعة فنيّة، بينما يعتقد القسم الآخر أنّه لا يجوز للموسيقى أنّ تُستوحى من أشياء غير موسيقيّة وسُميّت هذه الحرب بحرب الرومانتيكين. تقاتل أطراف الحرب بالمقطوعات الموسيقيّة بدلاً من الأسلحة التقليديّة.

image032

١٩- مقطوعة “As Slow As Possible” لجون كايج-John Cage يتمّ أدائها الآن في كنيسة سانت بوركاردي-ST. Burchardi وسينتهي عزف هذه المقطوعة بعد موتك بكثير، إذ أنّ عزف المقطوعة بدأ في عام ٢٠٠١ ومنّ المقرر انتهائه في ٢٦٤٠ مما يجعلها بطول ٦٣٩ عاماً. أخرُ تغييرٍ طرأ على المقطوعة كان في عام ٢٠١٣ ولن يُسمع عنها مرةً أخرى إلّا في عام ٢٠٢٠.

As Slow As Possible

٢٠- عندما كان أنطونيو فيفالدي-Antonio Vivaldi يكتب معزوفة الكمان الشهيرة له “Four Seasons” دوّن الكثير من الملاحظات في العلامات الموسيقيّة وطلب من الموسيقيّين تقليد أصوات نباح الكلاب وهطول الأمطار كما قام فيفالدي بتلحين سوناتة منفصلة لكل فصلٍ من الفصول الأربعة يشرح فيها القصة وراء الموسيقى.

Antonio Vivaldi

٢١- السيمفونيّة الخامسة للودفيج فان بيتهوفن-Luwdig Van Beethoven هي من سيمفونياته الأيقونيّة وتسمى بسيمفونيَة النصر لعزفها في الحرب العالميّة الثانية، وذلك لأنّ افتتاحيّة السيمفونيّة تشبه نمط V لكود مورس وهو نمط “قصير-قصير-قصير-طويل” وقد استخدمت قوات التحالف هذه المقطوعة من السيمفونيّة لتكون رمزاً للنصر ودعايّة لنصر V.

السيمفونيّة الخامسة للودفيج فان بيتهوفن

٢٢- بالرغم من أنّ الملحن الألماني فيلكس ميندلسون-Felix Mendelssohn كان يُعتبر نابغةً موسيقيّةً ولكنه لم يكن الطفل الوحيد في العائلة الذي كان كذلك بل كانت أخته فاني-Fanny ملحنّة وموسيقيّة نابغة أيضاً ولكنّ أهلها لم يسمحوا لها بممارسة هواياتها الموسيقيّة وذلك بسبب الأعراف والتقاليد السائدة في ذلك الوقت. اعترف ميندلسون أنه نشر بعض معزوفات أخته تحت اسمه لتتجنّب أخته الوقوع في المتاعب.

فيلكس ميندلسون

٢٣- معزوفة “David Tudor #1” لعازف البيانو المعروف لا مونتى يونج-LaMonte Young هي ليست موسيقى ولكن في الحقيقة نصٌّ مسرحي، حيث يأتي فيه المؤدّون بأكوامٍ من القشّ وجردل من الماء لتغذية البيانو. تنتهي المقطوعة عندما يشبع البيانو أو يقرر أنه ليس جائعاً.

البيانو

٢٤- قبل اختراع عصا المايسترو المعروفة كان المايسترو يستخدم سلّمّاً موسيقياً طويلاً يخبط الأرض ليصدر إيقاعاً، وانتهى استخدام هذا السلّم الطويل بعد حادثة مع الملحّن جان بابتيست للي-Jean Baptiste Lully حيث ضرب جان قدمه بالخطأ فتورّم إصبعه وأُصيب بخرّاجٍ سيء، ورفض جان بتر إصبعه فأدّى هذا الخرّاج إلى تعفن قدمه بالكامل ثم وفاته.

Jean Baptiste Lully

٢٥- ولفجانج أمادس موزارت-Wolfgang Amadeus Mozart معروفٌ بسيمفونياته الجميلة والأوبرا الرائعة ولكنّ القليل يعلم عن هوس موزارت الغريب بنكات الغائط، فواحدة من مقطوعاته المعروفة “Leck Mich Im Arsch” تعني حرفيّاً ألحس مؤخرتي.

Wolfgang Amadeus Mozart

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "لاصحاب الذوق الرفيع ، اهم و اغرب الحقائق عن الموسيقى الكلاسيكية"