هل يمكن زيادة معدل ذكائنا(IQ)؟ خمسة خبراء يجيبون

0

سألنا خمسة علماء نفس حول ما إذا كان بالإمكان زيادة معدل الذكاء «IQ»؟ وهذه كانت إجاباتهم:

1- «جاك ناغليري- Jack Naglieri»، أستاذ البحوث في جامعة فيرجينيا

يعتمد جواب هذا السؤال على مجموعة من العوامل، فلو قرأتم البحث الذي جعلوا وفقه الناس أكثر ذكاءًا(أي حسَّنوا معدل الذكاء الخاص بهم)، ستجدون أن ما حصل فعليًّا، هو جعلهم يعملون بكفاءةٍ أفضل.

لقد تمكنت شخصيًّا من تعليم الأطفال ليكونوا أفضل في الرياضيات دون تدريسهم الرياضيات نفسها، فبإمكاننا تعليم الطفل أن يُحسِّن قدرته على التخطيط ما سيُحسن بدوره أداءه الأكاديمي ليس فقط في الرياضيات، بل في القراءة والفهم أيضًا، وبذلك لا يصبح الطفل أكثر ذكاءًا، بل نكون قد علمناه استخدام ما لديه بطريقة أفضل وأكثر كفاءة.

لفهم التغيُّرات في معدل الذكاء، علينا أولًا أن نَتمعَّن في كيفية قياس الذكاء، حيث يخلط الناس بين القدرة والمعرفة، فنحن جميعًا نستطيع دراسة وتحسين مفرداتنا، لكن ذلك لن يزيد معدل ذكائنا، لذا فإن أفضل طريقة لقياس معدل الذكاء هي قياس تلك القدرات التي تكمن وراء اكتساب المعرفة بشكل منفصل عن المعرفة ذاتها.

2- «ريتشارد نيسبيت- Richard Nisbett»، أستاذ علم النفس في جامعة ميشيغان

نعم يمكن لمعدل ذكائنا أن يتغير مع الزمن لكن اختبارات قياس معدل الذكاء ستعطينا نفس الإجابة إلى حد كبير، وكلما تقدَّمنا في السِّن كلما كانت النتائج أكثر ثباتًا.

حيث أن أكثر التغييرات في مستوى الذكاء تحصل في مرحلة الطفولة ومعظمها في مرحلة المراهقة، كما أن متوسط معدل الذكاء لدى الناس يتغير مع الوقت وخصوصًا في المجتمعات الصناعية الحديثة، حيث يزداد معدل الذكاء ثلاث نقاطٍ كل عقد.

في الحقيقة ازداد معدل الذكاء ثماني عشرة نقطة بين عامي 1947 و 2002، وبذلك يكون معدل ذكاء شخصٍ في العشرين من عمره عام 1947 أقل منه لدى شخصٍ في العشرين من عمره عام 2002، وفي النهاية إن صحة اعتبار معدل الذكاء كمقياسٍ لما نعتبره «ذكاء» هو سؤال آخر تمامًا.

3«ستيفين سيسي – Stephen Ceci»، أستاذ علم النفس التنموي في جامعة كورنيل

بالتأكيد، وهناك الكثير من الأدلة التي تُوثق ذلك، وكمثال على ذلك هناك المقال الذي نشر في مجلة «الطبيعة» لكل من «برايس – Price» وزملائها، حيث أجروا اختباراتِ معدل الذكاء لثلاثة وثلاثين مراهقًا تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 سنة، وراقبوهم لأربع سنواتٍ ثم أعادوا إجراء الاختبار مرة أخرى حيث كانت التغيرات في معدل الذكاء هائلة! ليس بضع نقاطٍ فحسب، بل أكثر من عشرين نقطةٍ، ولم تكن هذه التغييرات عشوائية، حيث تعقبت برايس وفريقها بشكل جيدٍ الصور الدماغية الهيكلية والوظيفية، ولو فرضنا أن معدل الذكاء اللفظي للمراهقين قد ارتفع حقًّا خلال تلك الفترة فإن المناطق المسؤولة عن اللفظ في الدماغ قد تغيرت أيضًا، كما وترتبط العديد من التغييرات في معدل الذكاء بالتغييرات في أسلوب التعليم والتدريس.

وبذلك فإن الأدلة مقنعةٌ تمامًا، أن تجارب الحياة والخبرات المتعلقة بالمدرسة، تُغير كُلًّا من الدماغ ومعدل الذكاء وهو الأمر الذي ينطبق على كلٍّ من البالغين والأطفال.

4- «آلان أس كاوفمان- Alan S. Kaufman»، أستاذ علم النفس السريري في كلية الطب بجامعة ييل

لا يوجد شيء مُحدد يسمى «معدل الذكاء»، فأنت تملك معدل ذكاء في لحظة ما والذي قد يتضمن خطأً وهو ليس أمرًا شبيهًا بقياس وزنك على الميزان، إذ قد يزيد أو ينقص معدل الذكاء المُقاس بخمسة أو ستة نقاط مُعطيًا إيَّاك 95 بالمئة نسبة ثقةٍ كحد أقصى، وهي النسبة القصوى التي يضمنها العلم.

إن الاختلاف في درجة معدل الذكاء يختلف باختلاف الاختبار لأن اختبارات الذكاء تختلف في الأشياء التي تختبر من خلالها معدل الذكاء، وبذلك لا يمكن أن يوجد معدلٌ واحدٌ للذكاء، بل مجموعة معدلاتٍ متقاربةٍ، لذا فإن معدل الذكاء للشخص هو مفهومٌ نسبيٌّ، لكننا يمكن أن نختصره بأنه معدل الذكاء الخاص بك مقارنةً مع معدل الذكاء لأُناس من نفس عمرك، والذي ينطبق سواء في عمر الرابعة أو الأربعين.

5-«كيفين ماكغرو- Kevin McGrew»، مدير معهد تطبيق القياس النفسي، وأستاذ زائر في علم النفس التربوي في جامعة مينيسوتا

إن ذلك يعتمد على عدة أمورٍ، أولًّا، أظن أنه علينا التمييز بين عدة معانٍ لكلمة «ذكاء»، حيث يوجد الذكاء البيولوجي أو ما يعرف عادة بالكفاءة العصبية، وهناك الذكاء النفسي وهو الذي يقاس كمعدل الذكاء لديك، حيث يُعتبر طريقة غير مباشرة وغير كاملة لتقدير الذكاء البيولوجي.

هل يمكن زيادة الذكاء البيولوجي؟ لقد اقترحت الأبحاث خلال العقد الماضي، والتي استخدمت مختلف التقنيات العصبية، أنه من الممكن صقل الكفاءة العصبية أو القدرة الدماغية، حيث يمكن جعل وظائفك المعرفية تعمل بكفاءةٍ أكبر وبطريقةٍ متزامنة بشكل أكبر.

لذا هل يمكن تغيير مستوى ذكائنا؟ نعم يمكن للأفراد ذلك، لكن هذا التغيير قد لا يكون بسبب تغييرات حقيقية في الذكاء العام، بل بسبب اختلاف اختبارات الذكاء والتي تقيس مزيجًا مختلفًا من القدرات، فقد تمتلك مستوى معينًا من الذكاء العام، ولكن من المهم أن تعرف كيف تستخدمه، فعندما تواجه مهمة ما، كيف ستخطط؟ وكيف ستضبط استجابتك إن لم يجرِ الأمر جيدًا؟ حيث يمكنك تحسين هذه الصفات الغير معرفية بسهولة أكبر من قدراتك المعرفية نفسها.

0

شاركنا رأيك حول "هل يمكن زيادة معدل ذكائنا(IQ)؟ خمسة خبراء يجيبون"