تريند 🔥

🤖 AI

عشر حقائق عن أدب الديستوبيا

أراجيك
أراجيك

3 د

أدب المدينة الفاسدة أو عالم الواقع المرير أو الديستوبيا، التي تعني باللغة اليونانية المكان الخبيث، وهي عكس المكان الفاضل يوتوبيا… هو مجتمع خياليٌّ، فاسدٌ ومخيف أو غير مرغوب فيه بطريقة ما، وتسوده الفوضى.

فهو عالمٌ وهميٌّ ليس للخير فيه مكان، ويحكمه الشرُّ المطلق، ومن أبرز ملامحه الخراب، والقتل والقمع والفقر والمرض. باختصارٍ، هو عالم يتجرد فيه الإنسان من إنسانيته ويتحوّل فيه المجتمع إلى مجموعة من المُسُوخ تُناحر بعضها بعضًا، لذا، دعونا هنا نلقي نظرةً خاطفةً على ملامح أدب الديستوبيا وأهم كُتابه ورواياته:


1- مجتمع الديستوبيا:

يكون المجتمع في الأدب الديستوبيِّ تحت وطأة الأنظمة الشُمُولية والاستبداد والديكتاتورية، ويعاني ربما من كوارث بيئيّة وإنسانية.

2- هموم كاتب الأدب الديستوبي:

Insurgent



ليست السياسة الهمَّ الوحيد الذي يتناوله كُتاب الأدب الديستوبي، بل يتناول موضوعات أخرى كالمجتمع والبيئة والاقتصاد وعلم النفس والعلوم والتكنولوجيا.


3- غريغوري كلايس:

في كتابه «ديستوبيا: التاريخ الطبيعي» حاول الكاتب الفرنسي غريغوري كلايس المقارنة بين الديستوبيا الحقيقية والديستوبيا الخياليَّة.


4- موضوعات الأدب الديستوبي:

prodigy



حين تقرأ كتابًا أو رواية ما، من فئة الأدب الديستوبي ستجد أن أكثر المواضيع شُيُوعا بين طيَّاتها هي تلك التي تتناول قَمع رجال الشرطة والرقابة الشديدة وانعدام الثقة بين الناس وانتشار الفقر والمجاعات.


5- الاحترار السياسي:

يُطلق البعض على الأدب الديستوبي اسم «الاحترار السياسي» لأنه يُحاول اكتشاف ومناقشة مشاكل وقضايا المجتمع المعاصر.


6- نحن:

the maze runner



في روايته «نحن» الصادرة عام 1921 حاول الكاتب الروسي يفيغني زامياتين استقراء المستقبل، حين قال أن المجتمعات في المستقبل ستتشكل وفقًا للأنظمة الميكانيكية والمنطقية.


7- جورج أورويل:

في روايته الأشهر «1984»، كان تَأَثُّرُ الإنجليزي جورج أورويل بسلفه الروسيِّ زامياتين وروايته «نحن» واضحًا جدًّا، لكنه يرى أن الدِّعاية الإعلامية كانت وسيلة حُكام أوشينيا للسيطرة على الجماهير وتضليلهم.


8- العنف:

divergent



العنف هو أحد أكثر مواضيع الأدب الديستوبي شُيوعًا، ففي رواية أورويل «1984» كان العنف يَتمثل في الحرب الدَّائرة والمستمرة بين قارات العالم الثلاث.

أما في روايات «متباعد-Divergent» و«ألعاب الجوع-The Hunger Games» و«الرجل الراكض-The Running Man»، فإن العنف يتمثل في الرياضات الدموية.


9- برتقالة آلية:

مسرحية «برتقالة آلية» للكاتب أنطوني برجس الصادرة عام 1962، تُمثل إحدى أهم أيقونات الأدب الديستوبي، والتي تُركز على العنف والقسوة الشديدين لدى الشباب.

أما قضايا النساء واضطهادهن وانتهاك حقوقهن في الأدب الديستوبي، ترويه مارغريت أتوود في روايتها «حكاية الخادمة».


10- روايات ديستوبية:

allegiant



أما إذا أردتم التعمُّق أكثر في الأدب الديستوبي فعليكم الإطلاع على روايات «هذيان-Delirium» للكاتبة الأمريكية لورين أوليفر، «متمردة-Insurgent» للأمريكية فيرونيكا روث، وسلسلة روايات «ألعاب الجوع-The Hunger Games» للأمريكية سوزان كولنز، ورواية «بيت العقرب-The House of The Scorpion» للأمريكية نانسي فارمر.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة