10 حقائق هامة عن مرض السرطان

0

مرض السرطان هو مرض العصر،انتشر بصورة كبيرة جدا، ويصيب جميع الأعمار باختلاف الأماكن والظروف، وحتى الآن تعد الأسباب الرئيسية غير معروفة بشكل واضح، لكن الجميل هنا أن حملات التوعية في ازدياد عن مرض السرطان وكيفية الوقاية منه، في هذا المقال نستعرض معكم أهم الحقائق التي ينبغي عليكم معرفتها حول مرض السرطان..

1. هنالكَ أكثرُ من مئةِ نوعٍ من السـرطـان إذ يمكن لأي جزء من الجسم أن يصيبه المرض.

2. في عام 2008، توفي 7.6 مليون شخص بسبب السرطان أي 13% من مجموع الوفيات في جميع أنحاء العالم.

مرض السرطان

3. حوالي 70% من مجموع وفيات السرطان تحدث في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

مرض السرطان

4. على الصعيد العالمي، هنالك خمسة أنواع من السرطان تُعَدُ الأكثرُ شيوعاً وفتكاً بالرجال وهي بالترتيب: سرطان الرئة، المعدة، الكبد، سرطان القولون، المستقيم والمريء.

مرض السرطان

5. على الصعيد العالمي، هنالك أيضاً خمسة أنواع تُعَدُ الأكثر شيوعاً وفتكاً بالنساء، وهي بالترتيب: سرطان الثدي، الرئة، المعدة، سرطان القولون، وسرطان عنق الرحم. وفي كثيرٍ من البلدان النامية، يُعَدُ سرطانُ عنق الرحم هو السرطان الأكثر شيوعاً.

مرض السرطان

6. يعدّ التدخين من أشيعِ مسبباتِ السرطان التي يمكن إيقافها، إذ يسبب في 22% من الوفيات الناجمة عن السرطان في العالم.

مرض السرطان

7. خمسُ حالات السرطان في العالم سببها الإصابة المزمنة، على سبيل المثال الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، قد تسبب سرطان عنق الرحم فيروس، كما الإصابة المزمنة بفيروس التهاب الكبد (ب) قد تتطوّر إلى سرطان كبد.

cancer_07

8. السرطانات التي لها صلةٌ بالصحة العامة الرئيسية يمكن الشفاءُ منها إذا اكتُشِفت مبكراً وعولِجت بشكل وافٍ.

مرض السرطان

9. يمكن مساعدةُ جميعَ المرضى المحتاجين لإزالة آلامِهم إذا طُبِقت المعرفةُ الحالية والرعاية الصحية الخاصة بالتحكم بالألم.

مرض السرطان

10. يمكن منع أكثر من 30% من حالات السرطان وذلك بطريقة أساسية من خلال عدم التدخين واتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني والتخفيف من تناول الكحول. وفي البلدان النامية، يمكن منع ما يُقارب 20% من وفيات السرطان عن طريق التحصين ضد العدوى من فيروس التهاب الكبد الفيروسي (ب) وكذلك ضد فيروس الورم الحليمي البشري.

مرض السرطان

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "10 حقائق هامة عن مرض السرطان"