عشرة أشياء مهمة عليك أن تتذكرها عند الاتصالِ بشبكة إنترنت مجانية

0

مما لاشكَّ فيه أنَّ الإنترنت المجانيّ أمرٌ رائع!, لكنَّ الشبكاتِ العموميَّةّ تُخفي العديدَ من المخاطرِ, والتي تتضمَّنُ خسارةَ كاملِ حسابِكمُ المصرفيّ، لذا فقد جمعنا لكم أكثرَ النصائحِ أهميةً؛ كي لا تقعوا ضحيَّة عمليةِ احتيالٍ عند استخدامِكُم لشبكةِ إنترنت عامّة:

١- لا تقُم بإدخالِ معلوماتِ بطاقتك المصرفيّة:

إنَّ الطريقةَ المضمونةَ الوحيدةَ لحمايةِ نفسك من سرقة البياناتِ هو استخدامُك لبياناتِ الهاتف المحمولِ أثناءَ عمليات الشراء الالكترونيِّ, أو العمليات المصرفيّةِ عبر الإنترنت، فلا بأسَ بصرف بعض الميغابايتات من باقتكَ لإبقاءِ حساباتك آمنة.

٢- أطفئ “الواي فاي” في حالِ عدمِ استخدامِك للإنترنت:

بإطفائِك شبكةَ الواي فاي فإنَّك تحلُّ ثلاثَ قضايا في آنٍ واحد: تقلِّلُ استهلاكَ بطاريةِ جوالك، تمنعُ الاتصالَ التلقائيَّ بالشبكات الاحتياليَّة، وتمنعُ إزعاجَك بالبريد الإلكترونيِّ الإعلانيّ, والذي يمكنُ أن تكافحَه بشكلٍ أقوى عبر تنزيلِ امتداد لمتصفحك هو “DoNotTrackMe” والذي لا يسمح للجهاز بتتبع تحرُّكاتك وعملك.

٣- اتَّصل باستخدامِ برنامج VPN “شبكة خاصة افتراضية”:

تسمحُ لك برامجُ VPN بالبقاءِ مجهول الهويَّةِ عبرَ الإنترنت، حيثُ سترى المواقعُ التي تدخلُ إليها العنوانَ الافتراضيَّ الذي زوَّدهُ برنامجُ الشبكة الخاصَّة الافتراضيَّة, وليس عنوانك الفعليّ، وعلى الرَّغم من كونِ هذه البرامجِ تبَطِّئُ الاتصالَ بالإنترنت قليلًا وتُعتبرُ برامجَ مدفوعة؛ إلا أنَّها لا تكونُ مرتفعةَ السِّعرِ وتقدِّمُ بعضَ الخدماتِ المجانيَّةِ أيضًا.

٤- لا تدع جهازَك يتذكَّرُ الشبكةَ بشكلٍ تلقائيّ:

معظمُ الأجهزةِ ستتذكَّرُ وتتَّصلُ بشكلٍ تلقائيّ بالشبكةِ التي اتَّصلت بها سابقًا ولو لمرةٍ واحدة، حيثُ يستغلُّ المحتالونَ هذه الميزةَ لإنشاء نقطةِ اتصالٍ خاصة بهم، والتي تحملُ نفسَ الاسم الموجودِ سابقًا في جهازِك وبذلك سيتمكَّنونَ من الحصولِ على بياناتِ ملفك الشخصيِّ وربما يصلون إلى حساباتِك المصرفيَّة.

٥- انتبه جيدًا لاسم الشبكةِ التي تتَّصلُ بها:

غالبًا ما يستخدمُ قراصنةُ الشبكاتِ أسماءً مشابهةً لأسماءِ شبكاتٍ موجودةٍ فعلًا في الجوار، حيثُ يكونُ الفرق الوحيدُ هو أنَّ الشبكةَ الأصلية تتطلَّبُ دفعًا أو كلمةَ سرٍّ بينما تكونُ الشبكة المزيَّفةُ مجانيّة، لذا وقبل أن تتصل بشبكةٍ مجانيّةٍ اسألِ المالك عن اسمها أولًا.

٦- ثبِّت برنامجَ مكافحةِ فيروسات جيد:

ثبِّت دائمًا أحدثَ إصدارٍ من برنامجِ مكافحة الفيروسات، حيث يوجدُ كلُّ يومٍ تقريبًا طريقةً جديدةً للقرصنةِ، ويجبُ أن يكونَ برنامجُ مكافحةِ الفيروساتِ محدَّثًا دائمًا ليواكبَ ذلك، بالإضافةِ لذلك فإنَّ البرنامجَ يحذِّركَ عند الاتِّصال بشبكةٍ مزيفة.

٧- اخترِ الشبكاتِ التي تطلبُ التحقُّقَ بخطوتين:

إنَّ الشبكةَ التي لا تطلُبُ إجراءاتٍ إضافيةً للاتصالِ هي في الغالبِ شبكةٌ احتياليّة، لذا ولكي تبقى في أمانٍ اختر الشبكة التي تطلبُ منك إدخالَ رمزٍ يرسَلُ برسالةٍ نصيَّةٍ إلى هاتفك، حيثُ سيحميكَ ذلك من الدخولِ في شبكةٍ ذات اسم مكرَّر بغرضِ الاحتيال.

٨- احفظ كلمةَ مروركَ بشكلٍ مشفَّر:

إنَّه أمرٌ واضحٌ أنَّهُ لا يجبُ عليك كتابةُ كلماتِ مرورِ حساباتِك على هاتفكَ وحفظها كرسالةٍ أو ملاحظةٍ أو صورة، إلا أنَّ الكثيرين يفعلون ذلك، حيث تسهِّلُ هذه الأفعال غيرُ المبالية الأمرَ على المجرمين للوصول إلى بياناتك، فإذا كنت لا تزالُ تريدُ حفظَ كلمات سرِّ حساباتك في جهازك كملفِّ وسائطَ, فعلى الأقلِّ استخدم مديرَ كلمات المرورِ؛ لتشفيرِ المعلومات بداخله.

٩- تفقَّد عنوانَ الموقعِ الإلكترونيِّ URL:

قد تعيدُ الشبكاتُ المزيَّفةُ توجيهَك إلى مواقع معروفةِ جدًا وأثناء ذلك تجمعُ بياناتِك الشخصيَّة، لذا إن لاحظت أيَّ أحرفٍ أو رموزَ غريبة في عنوانِ موقع معروفٍ فهذا يعني أنَّ هذا الموقعَ غير أصليّ، وعليك باستخدامِ متصفِّحٍ آمنٍ وموثوق؛ لأنَّهُ سيكشفُ هذه الاختلافات ويحذِّرك.

١٠- استخدم اتصالًا آمنًا:

من السهلِ عليك معرفةُ ما إذا كان اتصالُك آمنًا أو لا: حيثُ يبدأُ عنوانُ الموقعِ بالبادئة “https://” بدلًا من البادئة التقليدية “http://”، وهو الأمرُ الذي تستخدمُه مواقع مشهورة مثل “Google” بشكلٍ دائم أثناءَ نقل البيانات، وإذا أردت أن يصبحَ اتصالُك بجميع المواقع آمنًا فعليك بتنزيل الامتداد “HTTPS Everywhere” والذي يتوافقُ مع أغلب المتصفحات الموجودة.


  • ترجمة: بشار منصور.
  • دقيق: تسنيم المنجّد.
  • المصدر

شاركنا رأيك حول "عشرة أشياء مهمة عليك أن تتذكرها عند الاتصالِ بشبكة إنترنت مجانية"