24 حقيقة لم تكن تعرفها عن جوزيف ستالين

1

جوزيف فيساريونوفيتش ستالين، كان واحدًا من أكثر الشخصيات السياسية نفوذًا وإثارة للجدل في القرن الماضي، وهو سياسي سوفييتي ينحدر من الإثنية الجورجية كان القائد الثاني للاتحاد السوفييتي بعد مؤسسه لينين لأكثر من ثلاثين عامًا.

عُرف ستالين بسلطويته الشديدة، وقسوته مع معارضيه، كما انتهج سياسةً سبّبت موت الملايين من مواطنيه؛ لقد نال لقب الرجل الحديدي بجدارة، كما عُرف بديكتاتور القرن، لكنّه نقل بلاده من بلدٍ زراعي يقوم على نظام القنانة إلى بلدٍ صناعي انتصر على دول المحور منهيًا الحرب العالمية الثانية.

كان ستالين الولد الثالث لوالديه، وقد توفي أخواه نتيجة الأمراض، وأرادت أمه أن يصبح كاهنًا، فاعتنق الأرثوذكسية ثمّ تحوّل إلى الشيوعية لاحقًا.

وفي مقالنا هذا سنعرض معلومات لم تكن تعرفها عن هذا الرجل:

1- شاربه كان واحدًا من “الأيقونات” الأكثر شهرة في القرن العشرين

صدقوا أو لا، فقد كان شارب ستالين رمزًا لكثير من الديكتاتوريات خلال القرن الماضي!

جوزيف ستالين

2. كان يحب شرب النبيذ

لم يكن سكيرًا أو مدمنًا، لكنه أحب كل شيء يتعلق النبيذ، الزجاجات واللون والرائحة والطعم بكل تأكيد.

3. رفاق ستالين كانوا ينادونه بـ “الرفيق صاحب الورقة”

فعلى الرغم من قوته وحنكته لم يكن متحدثًا قياديًا أو كاتبًا ديناميكيًا، مما دفع رفاقه البلشفيين لدعوته بهذا اللقب لتقليل هيبته.

4. أول عمل له كان في الأرصاد الجوية

نعم فقد كان هذا عمله الأول والوحيد قبل استلام قيادة الاتحاد السوفييتي والسيطرة على أجزاء كبيرة من أوروبا وآسيا، كان مسؤولًا عن تسجيل كميات هطول الأمطار والضغط الجوي.

5. كان مولعًا بالأفلام

وقد أحب الأفلام كثيرًا، وكان كل منزل من منازله يحتوي على مكان بمثابة مسرح مخصص للأفلام.

6. ستالين هو الرجل الحديدي

لا يعلم الكثيرون بأن اسمه الحقيقي كان آيوسيب بيساريونيس ديزي جغاشفيلي Ioseb Besarionis Dze Jugashvili والذي غيره لاحقًا إلى جوزيف ستالين، فماذا يعني ستالين إذًا؟ يعني الرجل الحديدي.

7. ترشح جوزيف ستالين لنيل جائزة نوبل للسلام مرتين

نعم وعلى الرغم من أنه تسبب في مقتل الملايين من البشر، إلّا أنّه ترشح لجائزة نوبل للسلام، ليس مرة واحدة مثل أدولف هتلر، بل مرتين في عامي 1945 و 1948.

8. جوزيف ستالين لم يكن روسيًا

فبحسب خرائط الدول اليوم، وعلى عكس المعروف والمنتشر، وُلد ستالين في مقاطعة غوري التابعة لجورجيا (وقد كانت جزءًا من الإمبراطورية الروسية آنذاك).

9. لينين لم يكن يحب ستالين

على الرغم بأن لينين ساعد ستالين للوصول إلى منصب الأمين العام للحزب الشيوعي، إلّا أنّه خاف من قوة ستالين المتنامية؛ حاول عزله أحد المرات ولكنه فشل.

10. كان شاعرًا

ميول جوزيف ستالين الفنية لم تقتصر على الأفلام فقط، لقد كان شاعرًا بالفعل واستخدم الاسم المستعار سيسيلو Soselo، وكتب ونُشرت له عشرات القصائد.

11. عندما كان طفلًا، كان محط سخرية

جوزيف ستالي في طفولته

عانى ستالين كثيرًا في طفولته واعتاد أن يكون محلًا للسخرية والتخويف من زملائه، وذلك بسبب إصابته الشديدة بالجدري الذي ترك على وجهه ندوبًا وترك يده مشوهة نوعًا ما.

12. هو المسؤول المباشر عن مقتل ما يقرب من 20 مليون مواطن روسي

مواطنين روس قتلى

خلال فترة حكمه، تعرض 20 مليون شخص روسي للإعدام والقتل، وعدد أكبر من هذا بكثير تعرضوا للتعذيب والنفي والتجويع وأجبروا على العمل بالسخرة، وذلك لآرائهم السياسية والدينية.

13. كل من دخل غرفته أُعدم

وفقًا للشائعات فإن ستالين كان يمنع بشكلٍ مطلق دخول أي شخص إلى حجرات نومه، وكان يتظاهر بحاجته للمساعدة ويصرخ داخل الغرفة لاختبار حراسه، وقد أعدم كل من هم بمساعدته ودخل الغرفة.

14. كان يعاني من تصلب شرايين الدماغ

أظهر تشريح جثة ستالين بأنه عانى من تصلب شرايين الدماغ الذي يؤدي إلى تراكم الترسبات في الأوعية الدموية الدماغية، ويعتقد أن هذا هو السبب وراء تصرفاته الوحشية وجنون العظمة الذي أصيب به.

15. موت شخص واحد مأساة، موت مليون شخص مجرد إحصائية

هذه العبارة التي تنسب إلى ستالين أسقطها عنه معظم المؤرخين، لم يتأكدوا من قائلها الأساسي ولكنه لم يكن جوزيف ستالين.

16. كان يريد أن يصبح كاهنًا في صغره

من الصعب تخيل أن الشخص الذي أغلق كل الكنائس في روسيا وأصبح أيقونة للإلحاد الدموي بأنه اختار أن يكون كاهنًا، ولكن هذه حقيقة فقد التحق بالمدرسة الأرثوذكسية في سن الـ 16.

17. تخلى عن هدفه السابق

فقد ترك المدرسة الأرثوذكسية عام 1899، هناك عدة فرضيات حول السبب، منها أن والدته لم تستطع إكمال نفقات تعليمه ومنها أنه تركها بسبب نشاطاته الفكرية والأيديولوجية التي أدت إلى جعله ملحدًا.

18. كان ستالين قصيرًا

حيث بلغ طوله 164 سم، وقد لقبه الرئيس الأميركي هاري ترومان بـ “النافورة القصيرة”. بالمناسبة، هاري ترومان كان طوله 173 سم.

19. اهتم بالموسيقى

وقد كانت عازفة البيانو ماريا يودينا عازفته المفضلة.

20.  في البداية كان صديقاً لأدولف هتلر

وقع معه معاهدة عدم اعتداء ولم يكن لديه أي مشكلة مع القيادات النازية حتى في حروب النازية المتوحشة، لكن هذه المعاهدة سقطت عندما قرر هتلر مهاجمة روسيا.

أدولف هتلر

21. كانت لديه علاقة غرامية مع فتاة تبلغ 13 سنة

حيث كشفت المخابرات الروسية من أرشيفها عن علاقة جمعت ستالين مع لاجئة سيبيرية تدعى ليديا، بدأت عندما كانت بسن 13 واستمرت العلاقة ثماني سنوات.

22. تسبب بمقتل ابنه الأكبر

ياكوف ستالين

عندما اعتقل الألمان ابنه الأكبر ياكوف Yakov فاوضوا ستالين بالإفراج عنه مقابل تسليم المارشال السوفييتي فريديرش باولوس، رفض ستالين هذا العرض قطعيًا مما دفع الألمان لقتل ياكوف.

23. كان يحب “تعديل” صوره

صورة معدلة لجوزيف ستالين

حتى قبل ظهور برمجيات الرسومات، فقد أحب ستالين تعديل صوره بإخفاء ندوب وجهه التي حملها معه منذ صغره، وقد قام ستالين بإعدام كل رسام رسم لوحة له ولم تعجبه.

24. أراد خلق كائن نصف بشري-نصف قرد

وفقاً لمصادر غير مؤكدة، فقد فكر ستالين بإعادة بناء الجيش الأحمر وإنتاج كائن هجين بين القرد والإنسان ليكون أكثر صلابة واستحمالًا لظروف الحرب وأسهل للسيطرة عليه.

كائن هجين كما تصوره سالين

 

قد يفاجئك بعضٌ من هذه المعلومات وتتساءل إن كان عاشقًا للفن ما الذي جعل منه ديكتاتورًا، لكنّهم الطغاة الذين اعتدنا دومًا على وجود جوانب خفيّة لهم.

 

اقرأ أيضًا:

1

شاركنا رأيك حول "24 حقيقة لم تكن تعرفها عن جوزيف ستالين"