ثمانية حقائق سريعة عن السرطان

0

السرطان هو لعنة القرن العشرين، فهذا الانقسام الخلوي غير المحدود الذي ينتج خلايا عدائية لها القدرة على مهاجمة الخلايا السليمة أصبح يمثل رعبًا، لدرجة أنّ الناس تتجنب ذكره اعتقادًا بأنّه سيبقى بعيدًا عنهم.

الواقع ليس كذلك، فالسرطان يمكن أن يصيب كلّ البشر وجميع أعضاء الجسم البشري، يمكن لبعض الأمور أن تجعل شخصًا أكثر عرضةً للإصابة به من آخر، لكنّ ذلك لا يعدم الاحتمال أبدًا؛ فلا يوجد على سطح الأرض من هو احتمال إصابته بالسرطان صفر.

يصيب السرطان الإنسان والحيوان وبعض أنواع النباتات، كما يمكن ان يصيب الأجنة أيضًا، وفي مقالنا هذا سنستعرض عشر حقائق عن هذا المرض:

1- يموت سنويًّا 8.2 مليون شخص بسبب السّرطان، ويقدّر أنّ 13% من كلّ الوفيّات في العالم هم مرضى سرطان؛ فهو يسبّب الوفيات أكثر من مرض الإيدز، والسلّ، والملاريا مجتمعة!

2 – يمكن أن يُخفَّض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 30% عن طريق الامتناع عن شرب الكحول، والتدخين، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة التمارين الرياضيّة.

3- مات ثلاثة رجال كانوا رموزًا إعلانية لشركة مالبورو- Marlboro بسبب سرطان الرّئة وهم: واين ماكلارين-Wayne McLaren ، وديفيد ماكلين-David Mclean، وديك همر-Dick Hammer.

4- ضاعف تصريح أنجلينا جولي Angelina Jolie- بأنّها مصابة بسرطان الثّدي من أعداد النّساء اللّاتي يقمن بفحص سرطان الثدي خلال أشهره الأولى.

5- ذوو الشَّعر الأحمر لديهم احتمال أكبر لتطور الميلانوما (سرطان الجلد) melanoma- بالمقارنة مع أصحاب ألوان الشَّعر الأخرى.

6- تعزى ما نسبته 90-95% من أمراض السّرطان إلى عوامل بيئيّة، بينما 5-10% من الحالات تعزى إلى عوامل وراثية، فهي بالمقام الأوّل أمراض بيئيّة

7- تعزى 3.5% من وفيّات السرطان في العالم إلى تناول الكحول. فقد صَنَّفت منظّمة الصّحة العالميّة الكحول في المجموعة الأولى من المواد المسرطنة.

8- أظهرت الدراسات أنّ الأوشام تعيق الكشف عن سرطان الجلد، حيث أنّ الشّامة الخبيثة يمكنها أن تأخذ لون الوشم الذي يحيط بها.

 

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "ثمانية حقائق سريعة عن السرطان"