12 حقيقة مذهلة عن حياة غاندي

1

في 21 يناير من عام 2017، قامت المسيرة النسائية في الولايات المتحدة وكانت هذه المسيرة هي الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة حيث سجلت حوالي 3.3 مليون متظاهر في 500 مدينة مختلفة في الولايات المتحدة ولم تُلقِ الشرطة القبض على أي متظاهر ولم تُسجل حالة عنف واحدة أثناء المظاهرة. أستُوحيت هذه المظاهرة المهولة من فلسفة العصيان المدني واللاعنف وهي فلسفات انتهجها أمثال غاندي الذي أُغتيل قبل 69 عامًا ومارتن لوثر كينج جونيور وغيرهم الكثير.

تمكن غاندي من كسب استقلال الهند من بريطانيا في 1947 عندما قام بمظاهراتٍ سلمية ضخمة في الهند ليدافع عن الحقوق الدينية وحقوق المرأة وردع الفقر، وبالرغم من موته، فما زال غاندي يعيش كبطل وأيقونة للدفاع عن الحقوق والحريات بمنتهى السلمية. ما زالت الكثير من الحركات السلمية التي تُقام حتى اليوم مستلهمة من القادة الكبار كأمثال غاندي والدلاي لاما ونيسلون منديلا وغيرهم.

وفي تكريمٍ لذكرى غاندي نعرض لكم بعض الحقائق المذهلة عن حياته الخاصة وعمله وإسهاماته السياسية:

1. لم يكن غاندي طالبًا مثاليًا، وبالرغم من تفوقه في اللغة الإنجليزية فإنّّه كان طالبًا عاديًا في الرياضيات وأقل من عادي في الجغرافيا كما كان يمتلك خطًا سيئًا ويخجل منه.

غاندي

2. تزوج غاندي في 1882 عن عمر 13 عامًا لعروسته “كاستوربا Kasturba” التي كانت تبلغ من العمر 14 عامًا، ولم يكن الزوجان يُحبان بعضهما إلا أنهما اتفقا لاحقًا في كثيرٍ من الرؤى، كما أنّ وفاة ابنهما الأول جعل غاندي يرفض تمامًا الزواج المبكر وينادي ضده.

غاندي

3. كان غاندي يتكلم اللغة الإنجليزية بلكنةٍ إيرلندية، وذلك لأن أحد أوائل معلميه للغة الإنجليزية إيرلندي الجنسية.

غاندي

4. استلهم غاندي فكرة عصيانه المدني من فيلسوف التعالي الأمريكي “هنري دايفد ثورو Henry David Thoreau” وذلك عندما قرأ له مقالة معروفة بعنوان “العصيان المدني” أثناء فترة سجنه.

هنري دايفد ثورو Henry David Thoreau

5. بدأ نشاط غاندي عندما انتقل إلى جنوب إفريقيا للعمل كمحامٍ في 1893 لعدم وجود فرص عمل كافية في الهند، وهناك حصل على عمل في شركة هندية، وأثناء وجوده في جنوب أفريقيا لاحظ معاملة سيئة من قِبل البريطانيين والهولنديين وهو الأمر الذي جعله يدافع عن حقوق كل من يُعاملون بشكلٍ سيئ.

سُجن غاندي في جنوب أفريقيا عدة مرات وهناك طور مفهوم المقاومة السلمية و “satyagraha” وهو الإيمان بالحقيقة.

غاندي

6. في عام 1930، أصبح غاندي الرجل الهندي الأول الذي يحصل على لقب شخصية العام من مجلة التايم الإخبارية “Time Person of the Year” وما زال هو الشخص الهندي الوحيد الحاصل عليه إلى اليوم.

غاندي

7. لم يفز غاندي أبدًا بجائزة نوبل رغم ترشحه لها خمس مرات، وقد صرحت لجنة الجائزة في عام 2006 أنها ندمت على عدم إعطاء غاندي الجائزة.

16

8. لم يكن غاندي يحب أن تُلتقط صوره قط، ومع ذلك فقد أصبح أكثر شخصٍ تُلتقط صوره في عصره.

9. كثيرًا ما تقابل غاندي مع ليو تولستوي.

10. كان ألبرت أينشتاين وهنري فورد من المعجبين بغاندي وأعماله.

11. أرسل غاندي برقية إلى هتلر وبدأها بقوله “صديقي العزيز” وطلب فيها وقف الحرب ولكنّ هتلر لم يرد عليه.

129958-004-c9b8b89d

12. وصل طول جنازة غاندي إلى خمسة أميال.

غاندي

1

شاركنا رأيك حول "12 حقيقة مذهلة عن حياة غاندي"