عشر معلومات مهمة عن دولة منغوليا

0

موقع استراتيجي مميز في وسط آسيا، تحدها الصين من جهات ثلاث، وروسيا من الجهة الرابعة، ثاني أكبر دولة غير ساحلية بعد كازاخستان ورغم ذلك فهي من الدول ذات الكثافة السكانية المنخفضة..نقدم إليكم معلومات مهمة عن دولة منغوليا:

1- تمتد دولة منغوليا الحديثة على المنطقة التي سمّاها الصينيون القدامى “منغوليا الخارجية.”

2- بتعداد سكانها البالغ ثلاثة ملايين نسمة موزّعين على أراضٍ تبلغ مساحتها 604.000 ميل مربّع، تُعتبر منغوليا أقل دول العالم كثافةً بالسكان.

3- كانت الإمبراطورية المغولية التي أسسها جنكيز خان في العام 1206 أكبر إمبراطورية ممتدة مكاناً وزماناً في التاريخ.

CT ct-ent-genghis-preview06.jpg

4- يبلغ متوسط عدد الأيام الصافية في منغوليا 257 يوماً في السنة.

5- ولكن متوسط درجة الحرارة في عاصمتها «أولان باتور» هو 1.7- سيلسيوس، ما يجعلها أبرد عاصمة في العالم.

6- تبلغ أعداد الأحصنة فيها 13 ضِعف عدد السكان، والخراف 35 ضِعفاً.

منغوليا

7- “المنغولي بلا فرس، كالطائر بلا جناحين”، يقول المثل المنغولي القديم.

أحصنة منغولية

8- ومن الآلات الموسيقية التقليدية لديهم آلة “موران خور”، وهي عبارة عن كمنجة بِوتَرَين اثنين، أحدهما من شعر ذَكر الحصان والآخر من شعر أنثى الحصان.

9- لمعالجة آثار الفَرط في شرب الكحول، يُستعمل في منغوليا مشروب عصير الطماطم مع الخلّ وعينيّ خروف!

شراب الطماطم

10- من بين الميداليات الأولمبية الست والعشرين التي حصدها لاعبو منغوليا، 24 ذهبت للمصارعة والملاكمة والجودو، وكانت الميداليتان المتبقيتان عن الرماية.

أولمبياد


ترجمة: رامي أبو زرد
تدقيق: رزان حميدة

0

شاركنا رأيك حول "عشر معلومات مهمة عن دولة منغوليا"