سبعة اشياء لم تكن تعلمها عن فلاديمير بوتن

0

إنّه رجلٌ أشقر نجح في فرض إرادته على أجزاءٍ كثيرة من العالم. عاد إلى سدّة الرئاسة الروسية لدورةٍ ثالثة، وهو أمرٌ قلّما شهدت أوروبا له مثيلًا بعد انبلاج عصر ديمقراطياتها وعلوّ صوت شعوبها مطالبةً بإزالة كل أشكال الديكتاتوريات.

لقد خاضت روسيا حربًا أهليةً مريرة لإسقاط النظام القيصري فيها، لكنّ القيصر عاد، إنّه بوتن الذي التصق اللّقب فيه. يُطلّ علينا هذا القيصر ببدلةٍ أنيقةٍ أحيانًا وهو يغني في برنامج للمواهب، أو نشاهد صورَه عاريَ الصدر ممتطيًا حصانًا ومُداعبًا كلبًا ومُقبِّلاً سمكةً ضخمةً ومستمتعًا بوقته في غوّاصة وممارسًا كلّ تلك النشاطات التي يحبّ بوتن أن يفعلَها عندما لا يكون منخرطًا في الكثير والكثير من النشاطات المرتبطة بقيصرٍ شرسٍ تجاه عرشه.

حسنًا، إنّها صورةٌ منمقة و(جميلة) قدّمها الإعلام لنا عن قيصر روسيا، لكن هناك الكثير من الكواليس التي لم تعرضها أيّ كاميرا. وعلى هامش ما سنعرضه إليكم:

ماذا فعل بوتن؟

أهان كلب بوش المدلّل “Barney” وسخر منه قائلًا إنّه لِصِغَر حجمه لا يصلح أن يكون كلبًا حقيقيًا.
الدرس المستفاد: لا أمان لبوتن.

1- مطلّق، ولن تصدّقوا كيف أعلن عن طلاقه.

بوتن وزوجته لودميلا شكريبنيفا

نسمع برباطة جأش بوتن، ولكن يبدو أنّ إعلان طلاقه على التلفزيون الروسيّ يسبّب له الحرج. لا عليك: دعِ المدام تقوم بالمهمّة. ففي مقابلةٍ مشتركةٍ مع زوجته آنذاك لودميلا شكريبنيفا (Lyudmila Shkrebneva)، كلّ ما قام به بوتن هو مجرّد التلميح أنّ زوجته لم يعجبها انشغالُه بالعمل طوال الوقت وأنّها كانت غير متوافقةٍ مع أسلوب حياته العامّة كرئيس. ومن دون مقدّماتٍ قال بوتن: “كان قرارًا مشتركًا”. وهنا تدخلّت شكريبنيفا قائلةً بكلّ وضوح: “لقد انتهى زواجنا، ببساطةٍ لأنّنا لم نعد نرى بعضنا الآخر”.

فإذا كنتَ في شكّ، نطمئنُك أنّه ثمّة شخصٌ واحدٌ -على الأقلّ- أكثرُ واقعيةً من بوتن.

2- مهووسٌ جدًّا بشأن سِريّة ابنتيه، ولا أحد في روسيا يعرفهما.

بوتن وزوجته

رغم قيادته البلاد لما يربو على الأربعة عشر عامًا، لا أحد في روسيا يعرف مَن هما “ماريا أو كاترينا”. إذ درست الفتاتان في المدرسة بأسماءٍ مستعارة، ولا يوجد لهما صورٌ على الإنترنت.

3- يُهين الآخرين، ولا يتقبّل الإهانة.

بوتن في مؤتمر

لم تكن لدى بوتن مشكلةٌ في إهانة كلب بوش. وذات مرةٍ انتقد بوتن السيناتور الأمريكي جون ماكين على أشدّ المواضيع حساسيةً لدى ماكين: فترة أَسرِه في حرب فيتنام. ذكرَ بوتن أنّ تجربة الأسر جعلت ماكين (مخبولًا)، وذلك بعد أن نشر ماكين تغريدةً عبر حسابه في تويتر قائلًا أنّه على بوتن التجهّز لنسخةٍ روسيةٍ من الربيع العربي.

وكما هو الحال مع جميع المُتنمّرين، لا يتقبّل بوتن أن يدوس أحدٌ على طرفه. مثلًا، لنقرأ انتقاد أوباما لحركات فلاديمير بوتن الجسدية في العام 2013: “أعلم أنّ الصحافة تهتمّ بموضوع لغة الجسد، فهو (بوتن) ذو جلسةٍ متهدّلة، تجعله يبدو كتلميذٍ يشعر بالملل في مؤخّرة الصفّ”. وتابع أوباما قائلًا إنّ محادثاتهما معًا كانت إيجابيّة، وبذلك لا يكون ما قاله أوباما إهانةً فعليّة. لكن تنقل النيويورك تايمز أنّ بوتن استشاط غضبًا لما قاله أوباما؛ فهل دفعه ذلك لاتّخاذ قرارٍ بغزو شبه جزيرة القرم بعد أشهر قليلة؟ الجواب لديك!

4- كلّا، بوتن ليس هذا الكلب!

كلب يشبه بوتن

هذا الكلب يشبه بوتن شبهًا كبيرًا، ولكنّه ليس هو!

5- يخشاهُ أصدقاؤه.

بوتن وأصدقاؤه

وبمناسبة الكلام عن ابنتَي بوتن اللّتين تعيشان بعيدًا عن الأضواء، يُذكر أنّ أصدقاء بوتن أنفسَهم يعيشون في رعبٍ حقيقيّ منه. فعندما تواصلت التايمز مع أبي “ماريا” بالمعموديّة، مدير دار الموسيقى بمدينة سانت بطرسبورغ، اعتذر عن الكلام كونه غيرَ متأكّدٍ من موقف الرئيس في هذا الأمر. ويبدو أنّه لن يُجازف بسؤال بوتن عن الموضوع، إذ قال أحد وكلاء الدعاية: “إنّه خائفٌ من الحديث في هذه الأشياء كونه لا يعرف إذا كان بوتن سيتقبّل الأمر”.

6- وهو ممثّل هاوٍ.

بوتن ممثل

دائمًا ما يرحّب بوتن بفرصة الظهور أمام الكاميرا، وخصوصًا إذا ظهرَ بمَظهر البطل، ويروقه تمثيل الأدوار بصحبة النمور، مبرّرًا ذلك بسعيه لزيادة الوعي بشأن هذه المخلوقات المهدّدة بالانقراض.
قام بوتن “بإنقاذ” طاقم تصويرٍ من نمرٍ طليق، كما تتبّعَ الحيتان لأغراضٍ علمية، وحلّق مع طيور الكركي السيبيري لإرشادها في طريق هجرتها!

7- يشعر بالإحراج بسبب مستواه في اللغة الإنجليزية.

بوتن يتحدث الإنجليزية

يتكلّم بوتن اللغة الألمانية بطلاقة، ولكن هل هو كذلك في الإنجليزية؟

لا، يا جماعة.

صحيحٌ أنّ لديه إلمامًا بالإنجليزية، ولكنّه غالبًا ما يتجنّب الكلام بها لشعوره بالحرج. على سبيل المثال، في العام 2013، وخلال محاولة روسيا المنافسَة على استضافة المعرض الدولي «إكسبو 2020»، سجل بوتن مقطع فيديو ناطقًا باللّغة الإنجليزية. والرجل معه حق، فالمقطع كان مُحرِجًا.

اقرأ أيضًا:

 

0

شاركنا رأيك حول "سبعة اشياء لم تكن تعلمها عن فلاديمير بوتن"