أحدى عشرة معلومة سريعة لم تكن تعرفها عن التدخين

0

التبغ، من أكثر السلع مبيعًا على وجه الكرة الأرضية، وللأسف من أسوأ هذه السلع. ورغم أنّ صناعة التبغ تدر الكثير من الأموال على منتجيه وهي مصدر دخلٍ للعديد من الشعوب العاملة على زراعته، لكنّ مكافحة التدخين أصبحت منهجًا عالميًّا بعد أن أصبح الجميع على درايةٍ ما لهذه اللفافة من أخطار.

للتدخين تاريخٌ موغلٌ في القدم، لكنّ انتشاره حديث العهد نسبةً إلى هذا التاريخ، وقد كان لظهور السينما والتلفزيون في القرن العشرين، ومشاهدة العديد من المشاهير يدخنون هذه اللفافة بلذةٍ عبر هذه الشاشات الأثر الأكبر في الترويج لهذه السلعة، إضافةً إلى أنّه ارتبط شعبيًّا بالعديد من الأقاويل كتهدئة الأعصاب ومنح شعور أفضل وغيرها ممّا أثبت العلم بطلان صحته.

في مقالنا هذا سنستعرض معلومات سريعة عن التدخين ربما لم تكن تعرفها:

1- تاريخيًا يعود التدخين لعام 5000 قبل الميلاد، حيث وجد في العديد من الحضارات حول العالم!.

التدخين في التارخ القديم

2-  السيجارة هي أكثر منتج يتم تداوله على هذا الكوكب، مع ما يقرب من 1 تريليون سيجارة تُباع عالميًا كل عام؛ بقيمة تبلغ أكثر من 400 مليار دولار، مما يجعلها واحدة من أضخم الصناعات.

ارباح تجارة السجائر ، 1 تريليون سيجارة تُباع عالمياً كل عام

3- كل يوم يتم تدخين 15 مليار سيجارة عالميًا.

4- تحتوي السيجارة على الزرنيخ، والفورم ألدهيد، والرصاص، وسيانيد الهيدروجين، وأكسيد النيتروجين، وأول أكسيد الكربون، والأمونيا، و43 نوعًا من المواد المُسرطنة.

5- تصنع سيجارة «لايتLite-» مع فتحات تهوية حول المرشح، ولكن العديد من المدخنين يغطون هذا الفتحات بأصابعهم أو شفاههم للحصول على لذة أقوى.

6- يقل من عمرك 11 دقيقة مقابل كل سيجارة تدخنها.

7- تُخلط منكهات مع التبغ لإضافة نكهة وطعم فريد مثل: القرنفل، عرق السوس، البرتقال، المشمش، اليمون، اللافندر، الجزر، الكاكاو، ورق الغار، الشمندر، الفانيليا، الخل.

8- غالبًا ما يدخن المدخنون بعد الوجبات للسماح بهضم أسهل، لأن الأولوية في الجسم تكون لحماية خلايا الدم والمخ من السموم بدلًا من هضم الطعام!.

9- أثبتت دراسة أن التدخين يسرع تَشَيب الشعر (تحوله إلى اللون الرمادي).

10- التدخين يسرع من ترهل الثديين، عن طريق تكسير بروتين (الإيلاستين) في الجلد؛ الذي يعطي الجلد مظهره المرن ويدعم الثدي.

11- يمكن تجنب أكثر من 30٪ من حالات السرطان؛ عن طريق تجنب التدخين والكحول، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة.

إن كنت من  المدخنين، فقد آن الأوان منذ هذه اللحظة للإقلاع عن هذه العادة الفتاكة، ويمكن للتمارين الرياضية والإكثار من شرب الماء أن يقدما المساعدة على تجاوز المدة الصعبة التي تلي ذلك.

 

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "أحدى عشرة معلومة سريعة لم تكن تعرفها عن التدخين"