أفضل 10 مواقع علمية لعام 2016

0

نعلم أنّ شبكة الإنترنت تغصّ بالمعلومات التافهة، وأنّ هذا الوضع الفوضوي في تفاقمٍ متزايد. لذا فإنّ مهمة موقع RealClearScience تتمحور حول فصل الجيّد عن الرديء في عالم العلوم؛ وذلك لتقديم مقالاتٍ ذات نوعيّةٍ عاليةٍ ومن مصادر معتمَدة. ورغم أنّنا نثق بجميع مصادرنا التي تنهل بالمعرفة، إلّا أنّ هناك مواقع طغت على البقيّة، فما زال هنالك مواقع تلتزم المصداقية وتتحرى صدق المصادر التي تستقي منها معلوماتها.

وحرصًا منا على صحة وأهمية المعلومة المأخوذة من الشبكة العنكبوتية، إليكم قائمةً بأفضل 10 مواقع علمية لعام 2016 حسب موقع RealClearScience.

10- !Starts With a Bang

Starts With a Bang

لطالما كنّا معجبين بعالِم الفلك إيثان سيجل (Ethan Siegel)؛ إذ دائمًا ما يقدّم محتوياتٍ رائعة، ذكيّةً ومثيرةً للشك. يشرح سيجل في مدوّنته !Starts With a Bang تعقيداتِ الكون بشكلٍّ يوميّ، حيث يحوّل المفاهيم المملّة إلى صيغٍ سهلةٍ ومسلّية. وفي كلّ مقال، يصحب سيجل القارئين في رحلةٍ ممتعة. وفي كل مرّةٍ نتابعه فيها باهتمامٍ شديد، ينتهي بنا المطاف متنوّرين أكثر ممّا كنّا من ذي قبل.

9- The Conversation

The Conversation

يُعدُّ موقع The Conversation جديدًا على قائمتنا لهذه السنة، إذ يسمح هذا الموقع للأكاديميين بإجراء محادثاتٍ علميّةٍ مع الزائرين من عامّة الناس. وعادةً ما يكون علماء الأبحاث نخبويّين وميّالين لاستخدام المفردات التخصصيّة (jargon)، إلّا أنّ المقالات التي يكتبونها على موقع The Conversation واضحةٌ تمامًا، إذ يتّصف كلّ مقالٍ بالمصداقية والعقلانية وقابليته للقراءة، وهذا ما تحتاجه بالضبط من المجلات.

8- Nautilus

Nautilus

لم يعد موقع Nautilus وافدًا جديدًا على قائمتنا؛ ففي كلّ سنة، يتميّز هذا الموقع بتقديمه محتوياتٍ مدروسةً ومثيرةً للاهتمام مقرونةً بتصميمٍ فنيّ ومُلهمٍ لصفحات الإنترنت. إنّ الهدف الذي اتّخذه هذا الموقع على عاتقه هو “السماح للعلم بالانتشار خلف الحدود المعتادة”، وهذا ما نجح بفعله.

7- BBC

320px-bbc

بإمكانك أن تثق بشبكة BBC، حتّى معظم الأمريكيين يعرفون ذلك، حيث أنّ موثوقيتها تمتدّ لتشمل العلوم التي تقوم بتغطيتها، فهي تقدّم لك الحقائق ونادرًا ما تستغلّ الضجّة الإعلامية أو تستخدم الروابط الدعائية المنبثقة. علاوةً على ذلك، بينما الصحافة العلمية في هذا الزمن موضوعةٌ على لوح التقطيع، فإنّ BBC تحافظ على قسمين رائعين لإرضاء حتّى أكثر العقول فضوليّة، وهما: BBC Earth و BBC Future.

6- NewScientist

NewScientist

كان هذا الموقع موجودًا منذ فترة، ولكن هذا العام قدّم محتوياتٍ متنوّعةً رائعة وعميقة مع مزيجٍ من القصص الحقيقية التي لم يقم أحدٌ آخر بتغطيتها.

5- LiveScience

LiveScience

إن كانت هنالك قصّةٌ جديرةٌ بالملاحظة في عالم العلوم، فإنّ هناك احتمالٌ كبيرٌ بأن يقوم هذا الموقع بتغطيتها، والأهمّ من ذلك، فإنّه يمكن الاعتماد عليه في إعداد تقريرٍ لكلّ قصّةٍ بشكلٍ كاملٍ ومختصر. إنّ كُتَّاب هذا الموقع المخضرمين، برئاسة المحرّرَين “جينا برينر” و “دينيس تشاو” لا تفوتهم فائتة.

4- National Geographic

National Geographic

كوكبنا مليءٌ بالعجائب، وشبكة National Geographic تعرض تلك المعجزات لكي يتمكّن الجميع من رؤيتها، بدءًا من الأسرار والتاريخ المدفون تحت الأرض وصولًا إلى الحكايات المكتوبة عن النجوم المتلألئة فوقها. وما زالت هذه الشبكة تقدّم معلوماتٍ صحيحةً ونابضةً بالحياة لأكثر من قرن، وتنجز أعمالًا لا غُبار عليها.

3- Science

science

تُعدُّ مجلّة الرابطة الأمريكية لتقدّم العلوم مصدرَ أخبار موقع Science، وهو لا يقلّ شهرةً عن المجلّة نفسِها. وهناك لن تجد تغطيةً لمعظم الدراسات التي تمّ نشرها مؤخرًا فحسب، وإنّما ستتطرّق أيضًا للتحقيقات الصحفية والسياسة العلمية. أمّا فيما يخصّ العلم فهنالك أكثر من مجرّد “ما هو مدهش”، فأخبار موقع  Science  تغطّي “ما هو مدهش” وكلّ الحقائق الأساسيّة.

2- Quanta

quanta magazine

لقد توسّع هذا الموقع منذ العام الماضي، وهذا خبرٌ جيد؛ إذ أنّنا لا نستطيع الاكتفاء منه. ويجري الآن تحديثٌ للموقع بالإضافة إلى مقالاتٍ أكثر انتظامًا. ينشر هذا الموقع الكثير من المحتوى، وكل ما ينشره يتّصف بنفس الدقة والتوازن اللذين أثنينا عليهما السنة الماضية. ففي زمن الصحافة الرقمية حيث يتم نشر المحتويات دون بذل أيّ جهد على صيغة نوافذ منبثقة، كثيرًا ما تفتقر للدقة والتفاصيل وذلك في سبيل “كن أنت أوّل من يعلم”، ولكن موقع Quanta يفعل العكس تمامًا.

1- Nature

Nature

يُعدُّ موقع Nature أكثر مجلةٍ علميةٍ مرموقةٍ في العالم. ومن وجهة نظرنا، يُعدُّ مرجع أخبارهم العلمية Nature News أفضل مصدرٍ للصحافة العلمية، ولذلك يحتل المرتبة الأولى في قائمتنا لأفضل المواقع العلمية.

 

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "أفضل 10 مواقع علمية لعام 2016"