أكبر المعضلات الفيزيائية التي لا زالت بلا تفسير

0

ما أنجزته البشرية على مدار المائة عام الأخيرة في مجال الفيزياء يفوق ما تم لها عبر تاريخها بأكمله، وقد يشعر الناس العاديون أنّ الفيزياء وجدت حلًّا لكل مشاكلها القديمة، لكنّ من تعمق أكثر في الفيزياء عَلِم عِلم اليقين أنّ ما تم قد فتح الباب على مصراعيه لولوجٍ عالمٍ ما زلنا لا نعرف عنه الكثير.

على الرغم من أنّ الفيزياء تعد بالكثير في المستقبل، لكن هناك الكثير من القضايا المرتبطة بها ما زالت بدون حل، لكنّها صحيحة ومستخدمة في حياتنا اليومية.

في مقالنا هذا سنعرفك على أبرز القضايا شيوعًا وإثارةً للجدل التي واجهتها الفيزياء خلال تطورها.

1- مؤشر الزمن:

أينشتاين ومعادلته الشهيرة

تأتي فكرة الزمن في المقام الأول بالنسبةِ للمعضلاتِ التي حيرت العلماء. كمثال، يطرح العلماء التساؤل التالي: لماذا يذهب الزمن في اتجاهٍ واحد؟ لماذا لا يمكنه التوجه بشكلٍ معاكس؟

قد يعزو بعض العلماء هذا اللغز إلى ولعِ الطبيعة بالفوضى وعدم الانتظام، وقد يذهب البعض في التفسير إلى فكرةِ الجاذبية ومفهوم الزمكان.

السفر عبر الزمن: هل يمكننا فعلًا العودة إلى الماضي أو القفز نحو المستقبل؟!

2- لغز الثقب الأسود:

لغز الثقب الأسود

يحيط الكثير من الغموض حول ما يعرفُ بالثقبِ الأسود. فلا بد أنك سمعت أن الثقب الأسود قوي جدًا لدرجةِ أنه قد يجذب أيّ جسمٍ يمر بالقرب منه مُحولًا إياه إلى أشعةٍ متشعبة. ولكن؛ كيف لنا أن نعرف ما الذي حصل بالضبط لهذا الجسم! تقترح نظريةٌ حول الثقب الأسود أن هذه التشعبات يتم انتساخها قبل أن تُطلق بشكل أشعة. ويعتقد “ستيفن هوكينغ Stephen Hawking” أنه بما أن الثقب الأسود يجذب إليه جزيئاتٍ متعددة، فإنه سيترك وراءه ما يشبه البصمة الهولوغرامية ثنائية الأبعاد.

لماذا سُلط الضوء على الثقوب السوداء مؤخراً؟! .. حقائق مُذهلة لا تعرفها عن هذا اللغز الكوني

3- لغز الفراغ:

لغز الفراغ

تقترح النظرية الكمومية أن الفراغ لا بد وأن يملك كثافة عالية جدًا كنتيجةٍ للشدِ الهائل المتعرض له بسبب الجاذبية، ولكن المشكلة تكمن حين يتم وضع هذه النظرية موضع تطبيق، حيث لا يمكن بسهولة اختبار فكرة الشد الثقالي.

اكتشافات ونظريات مثيرة شكلت معرفتنا الحالية عن الفضاء!

4- نظرية الانفجار العظيم:

نظرية الانفجار العظيم

لا زالت هذه النظرية محيرةً للكثير من العلماء الذين يؤمنون بأن الكون متجانس في معظم أجزائه، وكتعريف للأفق؛ يقال بأنه المنطقة التي تفصل جزءًا من الكون عن الجزء الآخر.

تاركًا لنا تساؤلًا حول كيفية قدرة الكون على البقاء بهذا الثبات؟

كتب وقصص مصورة لستيفن هوكينج بسّط فيها العلوم وفكرة الكون

0

شاركنا رأيك حول "أكبر المعضلات الفيزيائية التي لا زالت بلا تفسير"