أشهر العلماء … الأفضل على مر التاريخ

0

تختلف شعوب العالم فيما بينها من حيث العادات والتقاليد والثقافات وكثيرٌ من الأمور الاخرى، لكنّ ذلك لم ينفِ يومًا اشتراك البشرية في الكثير؛ فهنالك العديد ممّا يُعتبر عالميًّا ومشتركًا بين البشر جميعًا.

بالتأكيد ستشعر بالغرابة والذهول إن صادفت يومًا شخصًا من أي حضارةٍ كانت فاته السماع باسم أفلاطون أو سقراط أو أرسطو، ستستغرب أيضًا إن وُجد من لا يعرف أديسون أو ألبرت أينشتاين، ستشعر كذلك بالكثير من الاستهجان وخاصةً في زمننا الحالي إن كان هناك من لم يسمع ب ستيفن هوكينج.

لقد تقاسم البشر معرفة هذه الشخصيات وغيرها ممّن منحوا البشرية الكثير، فغدوا أشخاص عالميين هم ملكٌ للتراث الإنساني، للبشرية جمعاء. لقد خرجوا من حدود جنسياتهم التي اكتسبوها بحكم المولد أو غير ذلك.

في مقالنا هذا سنستعرض عشرةً من أهم العلماء على مرّ العصور لمن فاتته معرفة من هؤلاء:

١- السير إسحاق نيوتن (1642-1726)

السير إسحق نيوتن

كان نيوتن متعدد الجوانب الثقافية وقام بتحقيقات في طائفةٍ واسعة من المواضيع بما في ذلك الرياضيات والبصريات والفيزياء والفلك. في كتابه مبادئ الرياضيات، الذي نشر في 1687، وضع الأسس لعلم الميكانيكا الكلاسيكية، وشرح قانون الجاذبية وقوانين الحركة.

٢- لويس باستور (1822-1895)

لويس باستور

ساهم باستور إلى حدٍّ كبير في تقدم العلوم الطبية بتطوير علاجات لداء الكلب، والجمرة الخبيثة والأمراض المعدية الأخرى. كما اخترع عملية بسترة الحليب لجعله أكثر أمانًا للشرب. وقيل إنّه ربما أنقذ المزيد من الأرواح أكثر من أي شخصٍ آخر.

٣- غاليليو (1564-1642)

غاليليو

إنشاء واحدةٍ من أقدم التلسكوبات الحديثة، غير غاليليو فهمنا للعالم، حيث أثبت بنجاحٍ أن الأرض تدور حول الشمس وليس العكس. كما أن مؤلفه “اثنين من العلوم الجديدة” وضع الأساس لعلم الحركة وقوة المواد.

٤- ماري كوري (1867-1934)

ماري كوري

عالمة الفيزياء والكيميائية البولندية. اكتشفت الإشعاع، وساعدت على تطبيقها في مجال الأشعة السينية. حصلت كوري على جائزة نوبل في كل من الكيمياء والفيزياء.

٥- ألبرت أينشتاين (1879-1955)

ألبرت أينشتاين

قام بثورةٍ في علم الفيزياء الحديثة مع نظريته في النسبية العامة. فاز أينشتاين بجائزة نوبل في الفيزياء (1921) لاكتشافه التأثير الكهروضوئي، والذي شكل الأساس لنظرية الكم.

٦- تشارلز داروين (1809-1882)

تشارلز داروين

وضع داروين نظريته في التطور على خلفيةٍ من عدم الإيمان والشك، حيث أنّه جمع أدلةً على مدى أكثر من 20 عامًا، ونشر استنتاجاته في أصل الأنواع عام (1859).

٧- أوتو هان (1879-1968)

أوتو هان

هان الكيميائي الألماني الذي اكتشف الانشطار النووي (1939). وكان عالمًا رائدًا في مجال الكيمياء الإشعاعية، واكتشف العناصر المشعة والنظائر النووية (1921). حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1944.

٨- نيكولا تسلا (1856-1943)

نيكولا تسلا

عمل تسلا على الكهرومغناطيسية والتيار المتردد، وينسب له العديد من براءات الاختراع من الكهرباء إلى البث الإذاعي، ولعب دورًا رئيسيًا في تطوير الكهرباء الحديثة.

٩- جيمس كلارك ماكسويل (1831-1879)

جيمس كلارك ماكسويل

قدم ماكسويل خطوات كبيرة في فهم الكهربائية المغناطيسية. وضع أبحاثه في مجال الكهرباء والحركة الأساس لفيزياء الكم، وقد قال أينشتاين في ماكسويل: “عمل جيمس كلارك ماكسويل غير العالم إلى الأبد”.

١٠- أرسطو (384 قبل الميلاد-322 قبل الميلاد)

أرسطو

أرسطو عالمٌ إغريقي قدم العديد من الأبحاث في العلوم الطبيعية بما في ذلك علم النبات، علم الحيوان، والفيزياء والفلك والكيمياء والأرصاد الجوية والهندسة.

بالطبع القائمة أطول من ذلك بكثير، لكن كانت لهؤلاء البصمة الأكبر في مختلف العلوم.

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "أشهر العلماء … الأفضل على مر التاريخ"