تريند 🔥

🤖 AI

اللحوم من الحيوانات المنقرضة: إنتاج كرات لحم ماموث منقرض تثير الجدل!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

قامت شركة أسترالية Vow بإنشاء كرة لحم باستخدام خلايا من ماموث صوفي لإثبات إمكانات اللحوم المزروعة من الخلايا دون الحاجة إلى ذبح الحيوانات.

الهدف من المشروع هو تسليط الضوء على الصلة بين الإنتاج الحيواني على نطاق واسع، وتدمير الحياة البرية وأزمة المناخ.

تهدف Vow إلى خلط الخلايا من الأنواع غير التقليدية ومطابقتها لإنشاء أنواع جديدة من اللحوم، وقد بحثت بالفعل في أكثر من 50 نوعاً.


أنتجت شركة Vow، وهي شركة لحوم أستراليّة مزروعة، كرة لحم مصنوعة من لحم الماموث المنقرض منذ فترة طويلة. الهدف من المشروع هو عرض إمكانات اللّحوم المزروعة من الخلايا، وإبراز الصّلة بين صناعة اللّحوم وأزمة المناخ وتدمير الحياة البرية.

تعمل Vow على مزج الخلايا من الأنواع غير التّقليديّة ومطابقتها لإنشاء أنواع جديدة من اللّحوم. قامت الشّركة بالفعل بالتحقيق في أكثر من 50 نوعاً، بما في ذلك حيوانات الألبكة والجاموس والتمساح والكنغر والطاووس وأنواع مختلفة من الأسماك. أول لحوم مزروعة ستُباع للروّاد هي طائر السّمّان الياباني، والّذي من المتوقّع أن يتوفّر في المطاعم السنغافوريّة هذا العام.

صرّح جورج بيبو، الرّئيس التنفيذي لشركة Vow، أنّ "الهدف هو تحويل بضعة مليارات من أكلة اللّحوم بعيداً عن تناول البروتين الحيواني التّقليدي إلى تناول الأشياء الّتي يمكن إنتاجها في الأنظمة المكهربة. ونعتقد أنّ أفضل طريقة للقيام بذلك هي اختراع اللّحوم. نبحث عن خلايا يسهل نموّها، ولذيذة حقّاً ومغذّية، ثم نمزج هذه الخلايا ونطابقها لتكوين لحم لذيذ بالفعل".

قال تيم نوكيسميث، الّذي شارك في تأسيس Vow with Peppou، إنّهم اختاروا الماموث الصّوفي لأنّه رمز لفقدان التّنوع وتغيّر المناخ. يُعتقد أنّ المخلوق قد انقرض بسبب الصّيد من قبل البشر وارتفاع درجة حرارة العالم بعد العصر الجليدي الأخير.

عملت الشّركة مع البروفّيسور إرنست ولفيتانغ في المعهد الأسترالي للهندسة الحيويّة بجامعة كوينزلاند لإنتاج بروتين عضلات الماموث. أخذ الفريق تسلسل الحمض النّووي لميوجلوبين الماموث، وهو بروتين عضلي رئيسي في إعطاء اللحم نكهته، وسدّ الفجوات القليلة باستخدام الحمض النووي للفيل. تمّ وضع هذا التّسلسل في خلايا جذعية للأغنام، والّتي تضاعفت لتنمو إلى 20 مليار خليّة استخدمتها الشركة لاحقاً لزراعة لحم الماموث.

ذو صلة

يتسبّب إنتاج اللّحوم على نطاق واسع، وخاصّة لحوم البقر، في أضرار بيئيّة كبيرة، وتشير العديد من الدّراسات إلى أنّه يجب أن يكون هناك انخفاض كبير في استهلاك اللّحوم في الدّول الغنيّة لمعالجة أزمة المناخ. تستخدم اللّحوم المزروعة أراضي ومياه أقلّ بكثير من الماشية ولا ينتج عنها انبعاثات غاز الميثّان. وقالت الشّركة إنّ الطّاقة الّتي تستخدمها كلّها من مصادر متجدّدة وأنّ مصل جنين بقري، وهو وسيط نموّ ينتج من أجنة الماشية، لا يستخدم في أي من منتجاتهم التجارية.

بينما لم يتذوق أحد كرات اللحم العملاقة، يعتقد ولفيتانغ أنّ اللّحوم المزروعة منطقية من وجهة نظر بيئية وأخلاقية. وقد جمعت الشركة استثمارات بقيمة 56 مليون دولار أمريكي حتى الآن.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة