تريند 🔥

🤖 AI

 حشرة عملاقة من العصر الجوراسي أعيد اكتشافها في الولايات المتحدة الأميركية!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

حشرة عملاقة من العصر الجوراسي يعتقد أنها انقرضت في شرق أمريكا الشمالية، أُعيد اكتشافها خارج وول مارت في أركنساس.

العيّنة ذات التصنيف الخاطئ التي وجدها مايكل سكفارلا تُلمّح إلى المجموعات الباقية من Polystoechotes punctata.

تشمل الأسباب المحتملة لاختفاء شبكيات الأجنحة الكبيرة التلوث الضوئي، وإدخال الأنواع غير الأصلية، وقمع حرائق الغابات.


أعاد العلماء اكتشاف حشرة عملاقة من العصر الجوراسي يُعتقد أنها انقرضت في شرق أمريكا الشمالية لأكثر من 50 عاماً، بالقرب من وول مارت في أركنساس في أميركا. 

صُنِّفت هذه الحشرة على أنّها من عائلة شبكيّات الأجنحة الكبيرة نوع الـ Polystoechotes punctata، والّذي انتشر بوفرة في جميع أنحاء أمريكا الشّمالية، ولكن اعتقد أنه اختفى من مناطق كبيرة بحلول الخمسينيات من القرن الماضي. ومع ذلك، فقد قدّمت عيّنة وجِدَت بواسطة مايكل سكفارلا، مدير مختبر تحديد الحشرات في ولاية بنسلفانيا، في عام 2012 دليلاً على بقاء هذا النوع على قيد الحياة. 

حُدّدَت العينة التي عثر عليها مبدئياً على أنّها "نمل" ولكن في أواخر عام 2020 حُدّدَت بشكل صحيح على أنها من عائلة شبكيات الأجنحة الكبيرة خلال فصل التنوع البيولوجي عبر تطبيق "الزوم". 

أثار اكتشاف النوع الإثارة بين العلماء، الذين توقّعوا أنّه قد تكون هناك مجموعات كاملة من شكبيات الأجنحة الكبيرة المخبّأة بعيداً في أجزاء نائية من جبال أوزارك في الولايات المتّحدة.

توصف شبكيات الأجنحة الكبيرة بأنّها تشبه تقاطع بين ذبابة وعثّة، بأجنحة مرقّطة تحمل على جسمها ما يشبه الخيمة. لطالما كانت أسباب الاختفاء الواضح للحشرة غامضة، مع تفسيرات محتملة بما في ذلك التّلوث الضوئي الناجم عن التحضّر، وإدخال أنواع غير أصلية مثل الخنافس الأرضية التي تتغذى على الشبكيات أو ديدان الأرض والّتي يمكن أن تغير اتساق التربة. أيضاً، قد يكون إخماد حرائق الغابات في المنطقة الشرقية عاملاً مساهماً في اختفائها، حيث تعتمد شبكيّات الأجنحة العملاقة على النظم البيئية لما بعد الحرائق.

ذو صلة

 يعدّ اكتشاف شبكيّات الأجنحة الكبيرة بمثابة تذكير بأهميّة الحفاظ على التنوّع البيولوجي ويؤكد على قيمة التحديد الصحيح للعينات ووسمها. تسلط العينة الخاطئة التي وجدها مايكل سكفارلا الضّوء على الحاجة إلى الاستثمار المستمر في التعليم والبحث لتعميق فهمنا للعالم الطبيعي. 

في حين أنّ إعادة اكتشاف شبكيات الأجنحة قد يكون سبباً للاحتفال، إلّا أنه بمثابة تذكير واقعي بالحاجة الملحّة للتصدي للتهديدات العديدة التي تواجه التنوع البيولوجي في جميع أنحاء العالم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة