تريند 🔥

🤖 AI

سطوعه أكبر من سطوع الشمس بترليوني مرة.. انفجار كوني مثير وغامض يوقع العلماء بالحيرة

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

علماء يكتشفون أكبر انفجار كوني تم رصده في الكون على الإطلاق حتى اللحظة، إذ يبلغ حجمه أكبر بـ100 مرة من نظامنا الشمسي، ويحاولون معرفة أسبابه.

العلماء يضعون العديد من الاحتمالات حول أسباب الانفجار، من بينها سحب الغاز والثقب الأسود.

وصفوه بالحدث الاستثنائي، العلماء مايزالون بحاجة لإجراء المزيد من البحوث لمعرفة أسباب الانفجار الكوني، وفيما إن كان حدث مثله من قبل.

اكتشف علماء الفلك أكبر انفجار كوني تم رصده في الكون على الإطلاق حتى اللحظة، حيث تُدعى كرة اللهب هذه، "AT2021lwx"، وحجمها أكبر بنحو 100 مرة عن حجم نظامنا الشمسي.

ويحاول العلماء اليوم، معرفة أسباب هذه الظاهرة الفريدة، التي أثارت حيرتهم وربما مخاوفهم أيضاً.

واندلع الانفجار الكوني المُكتشف في الكون البعيد قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما أدى لإطلاق كمية هائلة من الطاقة، تفوق في سطوعها كل الوميضات السابقة، بما في ذلك اندفاعة الأشعة غاما المسجلة سابقًا والمعروفة بـ BOAT. 

وفي حين طرح العلماء تفسيرهم الأكثر احتمالًا لهذا الحدث الاستثنائي، فإنهم يؤكدون على ضرورة إجراء المزيد من البحوث لفهم هذه الظاهرة الغامضة بشكل كامل.

عالم الفيزياء الفلكية في جامعة ساوثهامبتون البريطانية والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، فيليب وايزمان، قال، إن AT2021lwx كان يعتبر أكبر انفجار لأنه أطلق على مدى السنوات الثلاث الماضية طاقة أكثر بكثير مما أنتجه BOAT.

وقد تم اكتشاف هذا الانفجار حين رصدت منشأة Zwicky  الفلكية في كاليفورنيا AT2021lwx لأول مرة خلال عملية مسح روتيني للسماء في عام 2020. ومع ذلك، لم يلفت الانتباه إلا في العام التالي عندما فحص علماء الفلك، وبينهم فيليب وايزمان، الأمر بمزيد من التفصيل باستخدام تلسكوبات متطورة.

وعمل الباحثون على تحليل موجات الضوء التي أطلقها الانفجار، وتوصلوا إلى أن AT2021lwx ينحدر من مسافة تبلغ حوالي ثمانية مليارات سنة ضوئية. وأضافوا أن هذه المسافة الهائلة هي من تميزه عن الوميضات الأخرى المضيئة في السماء، مما يشير إلى أن الانفجار الذي يكمن وراءه يجب أن يكون أكبر قوة منه بكثير. 

ويُقدر سطوع الانفجار بأنه يزيد بحوالي تريليوني مرة عن سطوع الشمس، مما يجعله ظاهرة فلكية فريدة من نوعها.

علماء الفلك وضعوا عدة تفسيرات محتملة لـ AT2021lwx، من بينها احتمالية انفجار نجم، حيث أن الوميض الذي ينتج عن هكذا الحدث يكون أكثر سطوعًا بعشر مرات من أي انفجار سابق، كما أن هناك احتمال آخر يشير إلى تمزق نجم أثناء سحبه نحو ثقب أسود فائق الكتلة. ومع ذلك، فإن سطوع AT2021lwx  يتجاوز ثلاث مرات سطوع تلك الأحداث، مما يدفع الباحثين إلى استبعاد هذا السيناريو.

في الدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة Monthly Notices of the Royal Astronomical Society، قدم فريق دولي من الباحثين نظريتهم للسيناريو الأكثر احتمالاً، حيث يعتقدون أن سحابة ضخمة من الغاز، بحجم يبلغ حوالي 5000 مرة من حجم الشمس، تُستهلك ببطء من قبل ثقب أسود فائق الكتلة.

ذو صلة

ومع ذلك، أشار فيليب وايزمان إلى أنه في عالم العلوم، لا يوجد يقين مطلق. ويعمل الفريق حاليًا على تطوير محاكاة جديدة للتحقق من مدى احتمالية نظريتهم. إذ أنه من المشكلات المحتملة التي تواجه آخر نظرية هي أن الثقوب السوداء الفائقة الكتلة توجد في مركز المجرات، ولكن لم يتمكن أحد من رصد مجرة في محيط  AT2021lwx.

يذكر أن انفجار AT2021lwx، ترك العلماء مندهشين وبحاجة إلى فهم وتفسير أسباب حدوثه. وبينما يشير التفسير الرئيسي إلى استهلاك تدريجي لسحابة غاز ضخمة بواسطة ثقب أسود فائق الكتلة، إلا أن غياب المجرة المجاورة لـ AT2021lwx يزيد من غموض الظاهرة. وبينما يستمر العلماء في استكشاف هذا الحدث الاستثنائي، يوسع العلماء بحوثهم للكشف عن انفجارات مماثلة أخرى ربما لم يعرفوا بوجودها سابقاً، وذلك بهدف فهم السر وراء أحد أكثر الظواهر غموضاً في الكون.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة