تريند 🔥

🤖 AI

فكّ رموز رسالة مشفرة كتبها ملك إسبانيا إلى سفيره قبل خمسة قرون!

فكّ رموز رسالة مشفرة كتبها ملك إسبانيا إلى سفيره قبل خمسة قرون!
دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

تمكّن فريق من الباحثين في فكّ رموز رسالة مشفرة وشديدة التعقيد من العصور الوسطى في أوروبا كان شارلكان ملك إسبانيا والإمبراطورية الرومانية أرسلها إلى سفيره في المملكة الفرنسية التي حكمها فرانسوا الأول في هذا العهد.

  • الرسالة عمرها 500 سنة واستغرق فّك تشفيرها 6 أشهر من العمل المتواصل
  • لم يتم الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في فكّ الشفرة ولكن تم طرح أسئلة منطقية على الكمبيوتر
  • تكشف الرسالة الكثير من الأسرار وتوتر طبيعة العلاقات في أوروبا بالعصور الوسطى رغم معاهدات السلام

فقد نجحت خبيرة التشفير سيسيل بييرو من مختبر لوريا لأبحاث الكمبيوتر بالتعاون مع مؤرخة من جامعة بيكاردي في باريس من فكّ رموز شفرة رسالة عمرها 500 عام أرسلها شارلكان إلى سفيره في المملكة الفرنسية، وكانت تضم الكثير من الأسرار فضلًا عن مخاوف الملك من المحاولات الفرنسية لاغتياله.

وقد ظلّت تلك الرسالة منسية لقرون طويلة حتى علمت بها سيسيل بييرو بالصدفة البحتة عام 2019 لتثير فضولها في فك تشفير رسالة استخدمت أكثر من 120 رمزا من عائلات مختلفة، ورغم قدم عهد الرسالة والتطور الواضح في عمليات فك التشفير الحديثة إلا أن ترجمة رموز الرسالة استغرقت من مجموعة من الخبراء 6 أشهر من العمل المتواصل لمعرفة فحواها.

وقد استعانت بييرو بخبراء آخرين لتسريع البحث ليصل عدد أعضاء الفريق إلى 4 أشخاص ليتم التخلي تماما عن الاستعانة بالذكاء الاصطناعي والاكتفاء بطرح الأسئلة البشرية المنطقية على الكمبيوتر لمحاولة فهم الرموز المتنوعة والتي جاء بعض منها "لاغيا" أي بلا معنى على الإطلاق لمجرد تضليل من يحاول فكّ الشفرة.

ذو صلة

وكما حدث عند فك رموز حجر رشيد فإن المجموعة البحثية استعانت برسالة أخرى محفوظة في شرق فرنسا كانت تحتوي على بعض رموز مشابهة مما ساهم في توضيح مجموعات صغيرة من الكلمات التي ما لبثت أن توسعت ليتم الكشف في الرسالة عن مخاوف شارلكان من محاولات اغتياله وهو ما كان يعتبره الكثيرون مجرّد شائعات، إلا أن رسالة الملك تؤكد وجود المؤامرة الفرنسية ضده، كما كشف شارلكان عن استراتيجيته السياسية والعسكرية في تلك الرسالة.

ولا يخفى على أحد عمومًا تدهور الأحوال في أوروبا في العصور الوسطى، إلا أنه ما كان يجري على السطح يؤكد التعاون والسلام، في حين أنه ربما كانت الحقيقة مغايرة تماما، ويأمل العلماء في تحقيق المزيد من التقدم في الكشف عن رسائل شفرية أخرى تعطي صورة أكثر وضوحًا لما كانت عليه العلاقات الأوروبية في هذا العهد بعيدًا عن الكتابات الرسمية المعروفة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة