تريند 🔥

🤖 AI

هل يمكن أن يتشكّل قوس قزح بدون هطول الأمطار؟

أراجيك
أراجيك

3 د

عندما تشرق الشمس في أعقاب هطول الأمطار، فإنّ ظهور قوس قزح لا يصبح أمرًا مفاجئًا. ببساط، تلك هي الظروف المناسبة لتشكّل قوس قزح. ما يحدث هو أنّ بعض موجات ضوء الشمس تنحني أولاً وتغيّر من سرعتها (المعروفة باسم الانكسار) عندما تدخل قطرات المطر؛ ثمّ تنعكس عن الجوانب المقابلة للقطرات وتترك المسار الذي دخلت به، لتنكسر مرّة أخرى مع تغيّر وسط الانكسار من الماء إلى الهواء. نظراً لاختلاف انكسار الألوان في عدّة زوايا ستتشكّل سلسلة من الطبقات المتميزة.

إذاً يبدو أنّ تشكّل قوس قزح بدون هطول المطر سيكون أمراً مستحيلاً، لكن هل تعلم أنّ قوس قزح بإمكانه أن يظهر أيضاً في أيّام مشرقة غير ماطرة بطرقٍ غير مألوفة بالنسبة لك؟ تتساءل الآن كيف سيحصل هذا الأمر؟

صرّحت عالمة الأرصاد الجويّة في نيويورك راشيل ويتر لـ 96.1 The Eagle قائلة: "من الممكن أن يكون قوس قزح الذي نراه قد تشكّل بالفعل بسبب المطر - لكنّ المطر تبّخر قبل أن يصطدم بالأرض أي أنّه لم يصل إليها، يُطلق على هذا النوع من هطول الأمطار اسم virga، ويكون مرئيّاً في بعض الأحيان على شكل رقعة ضبابية تمتد تحت أحد الغيوم".

مع ذلك، فإنّ المطر ليس النوع الوحيد من المياه المعروف بتأثيره في ظهور خطّ ملوّن أو قوس قزح في السماء.  هناك مجموعة كاملة من الظواهر التي تحدث عندما تتفاعل أشعّة الشمس مع بلورات الجليد المعلّقة في الغلاف الجوي.  بعضها ما يسمّى بظواهر الهالة (Halo)، والتي ليست بالضرورة أن تكون ملوّنة بألوان قوس قزح - مثل عمود الضوء - المعروف باسم العمود المضيء الذي يمتد غالباً فوق الشمس المشرقة، بل يمكن أن تتخذ الهالات أشكالاً عديدةً في السماء تتراوح بين الحلقات الملونة أو البيضاء والأقواس والبقع.

إنّ ظهور الألوان في بعض الهالات مرتبطٌ بشكل أساسيّ بالزوايا وموقع الشمس. على سبيل المثال، هالة 22 درجة هي عبارة عن دائرة من الضوء نصف قطرها 22 درجة متشكّلة حول الشمس، كما يمكن أن تتشكّل حول القمر أيضاً. في بعض الأحيان، يمكن أن تظهر بقع قوس قزح المسمّاة parhelia - والمعروفة أيضاً باسم "sundogs" أو "الشمس الوهمية أو الكاذبة" - على طول هذه الهالة.

هناك نوع آخر من الظواهر الملوّنة النادرة يدعى القوس الأفقي أو "قوس قزح الناري" هو نوع من هالات الشمس الملونة التي تتشكّل عندما تكون أشعة الشمس بوضعٍ أفقي مع البلورات الثلجية، مع اشتراط أن يكون ارتفاع الشمس على زاوية 58 درجة أو أكثر. على عكس قوس قزح المعتاد، لن تمطر السماء قبل تشكّل القوس الناري.

نظيره هو القوس المحيطيّ الذي يحدث عندما يكون ارتفاع الشمس على زاوية أقلّ من 32 درجة.

ذو صلة

على الرغم من أنّ تلك الظواهر التي ذكرناها ليست أقواس قزح من الناحية الفنيّة، إلا أنّها تشترك في الانكسار والمياه.

كما أنّها تبقى من أجمل الظواهر الطبيعية التي يمكن مشاهدتها في السماء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة