0

 

أعلنت آبل في مؤتمرها أمس عن ثلاثة حواسب من سلسلة ماك جاءت كلها بمعالجات مبنية على معمارية ARM لأول مرة في تاريخها لتتخلى عن معالجات إنتل وتستفيد من المزايا العديد التي توفرها هذه المعالجات.

MacBook Air

لنبدأ مع ماك بوك آير الأخف MacBook Air الذي حصل على معالج M1 الجديد بتصميم آبل ومبني على ARM وتقول آبل أنه أقوى معالج صنعته الشركة. حيث يقدم أداء أسرع 3.5 مرة و رسوميات أفضل 6 مرات وقدرات تعلم آلي أسرع 15 مرة وحتى استهلاك أقل للبطارية ليزيد عمرها بمقدار الضعفين.

الحاسب بقياس 13.3 بوصة ويأتي بدون نظام تبريد بالمراوح ما يعني هدوء كامل في التشغيل الذي يدوم لمدة 15 ساعة من تصفح الويب أو 18 ساعة مشاهدة فيديو بشحنة واحدة.

زودت آبل الحاسب بنظام الحماية بالبصمة واستخدمت تقنية المقص في لوحة المفاتيح وهناك خيارات من الذاكرة والتخزين تصل إلى 16 غيغابايت و 2 تيرابايت على التوالي.

يباع الحاسب بسعر 999 دولار ويبدأ الطلب المسبق اليوم.

MacBook Pro

الحاسب الثاني من السلسلة هو ماك بوك برو MacBook Pro الأقوى من حيث الأداء والذي يعمل بنفس المعالج M1 ويعطي أداء أسرع 2.8 مرة ورسوميات أسرع 5 مرات وتقنيات تعلم آلة أسرع 11 مرة.

الحاسب بقياس 13 بوصة وتتيح بطاريته تشغيله إلى 17 ساعة من تصفح الويب، أو 20 ساعة من مشاهدة الفيديو، وهذا أطول أداء تشغيل في سلسلة ماك.

لو كنت ستستخدم الماك في البرمجة فإن أداءه في Xcode أفضل 3 مرات و تصميم الألعاب عبر محرر Unity Editor أسرع 4 مرات.

يدعم الحاسب بصمة الأصبع ومازال لديه الشريط اللمسي فوق لوحة المفاتيح التي تعمل بتقنية المقص. يتوفر بخيارات تخزين حتى 2 تيرابايت و ذاكرة حتى 16 غيغابايت.

يتوفر الحاسب للطلب المسبق اليوم بسعر 1,299 دولار.

MacMini

لم تحصل سلسلة ماك ميني على تحديث منذ عامين، لكن الإصدار الجديد يأتي بالكثير من المستجدات أهمها استخدام معالج M1 الذي يعمل بمعمارية ARM.

يقدم المعالج أداء أسرع 3 مرات ورسوميات أسرع 6 مرات وتقنيات تعلم آلة أسرع 15 مرة!.

من الخلف هناك تشكيلة منافذ متنوعة مثل إيثرنت للشبكة ومنفذي USB4 ومنفذ HDMI 2.0 و USB-A مع منفذ سماعات ويدعم التوصيل بشاشة خارجية دقتها حتى 6K.

يتوفر منه عدة إصدارات بخيارات تخزين حتى 2 تيرابايت و ذاكرة حتى 16 غيغابايت. ويباع بسعر أرخص بمئة دولار من الإصدارات القديمة، حيث سيتوفر للطلب المسبق اليوم بسعر 699 دولار.

اقرأ أيضاً: ماذا يعني انتقال آبل لاستخدام معالجات ARM بالنسبة للمستخدم؟ وكيف سيغير ذلك سوق الحواسيب مستقبلاً؟

0

شاركنا رأيك حول "آبل تتخلى عن معالجات إنتل في حواسب ماك لأول مرة بتاريخها"