الكثير منا يستخدمون الأرقام في الأمثال الشعبية والأحاديث بدلالات مُعينة لدينا، فكل رقم مُحدد من الأرقام له تعبير خاص في كلامنا العادي واليومي.

وقد عبّر الكاتب مشعل السديري عن أبرز دلالات استخدام الأرقام في الحديث وفق ما يستخدمه الناس.

أبرز دلالات استخدام الأرقام

هناك بعض الأرقام التي يتم استخدامها بدلالات مُحددة للغاية، فعلى سبيل المثال رقم 2 يُستخدم عند وصف طول الحديث، فعندما نرغب في التعبير عن إطالة شخص في الحديث عن موضوع ما نقول " بقاله ساعتين بيتكلم عن نفس الموضوع" ولا يُستخدم غير رقم 2 في هذا الوصف.

هناك أيضاً رقم 7 وهو من الأرقام التي لها بعض الدلالات في التعبير فأحياناً يُعبر عن كثرة البحث عن شئ ما فيقول الشخص " أنا دخت 7 دخات وانا بدور عليه" كما يُعبر الرقم سبعة أيضاً أحياناً عن الاستغراق في النوم فعادة ما نقول " ده رايح في سابع نومة" .

أما بالنسبة لرقم 10 فهو من الأرقام التي يتم استخدامها أيضاً للتعبير عن الشئ الجيد " عملك 10 / 10 وهو ما يُعني أنك قمت بعمل رائع، ونقول تركيزك "10/10" وهو ما يُعني أيضاً حُسن الانتباه.

هناك دلالة كذلك للرقم 100 وهو ما يصف حالة جيدة مثل الرقم 10 ولكن تكون أكثر جودة لذا  يُستخدم معها رقم 100 بدلاً من 10 فعلى سبيل المثال عندما نسأل شخص عن حاله ويقول " 100 /100 " فهذا معناه أنه بحالة جيدة تماماً.

وعندما نسأل عن تجاوز مرحلة صعبة مثلاً أو أمر ما فنقول كيف الوضع فيرد الشخص " 100 /100" فهذا يُعني عن أن هناك وضع جيد.

أما بالنسبة للرقم 60 فله دلالة سيئة في الكلمات التي يتم تداولها، فعندما تكره شخص ما ويسألك أحد عنه فتقول " راح في 60 داهية" وهو دليل كره.

كما يُستخدم رقم 1000 في التعبير عن المباركة والفرحة فنقول دائماً " 1000 مبروك" ولا يُمكن استخدام آخر بديل.

إذن فإن لكل رقم دلالة خاصة عند العرب في التعبير عن بعض الأمور والمشاعر