اكتشاف أقدم حجر بالحروف الرونية في العالم يعود للعصر الحديدي

اكتشاف أقدم حجر بالحروف الرونية في العالم يعود للعصر الحديدي
دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

اكتشف العلماء في النرويج ما يزعمون أنه أقدم حجر يحتوي على كتابة رونية في العالم، مؤكدين أن النقوش عليه تعود إلى 2000 عام على الأقل وتحديدًا بعد الميلاد بعام أو اثنين، وأنها تكشف عن التاريخ الأكثر غموضًا للكتابة الرونية.

  • موقع العثور على الحجر من بين الأكثر ثراءً في الاكتشافات الأثرية بالنرويج.
  • استغرقت دراسة الحجر أكثر من عام منذ اكتشافه في أواخر 2021.
  • قد يكشف الكثير عن الحضارة الاسكندنافية القديمة في الفترات الأكثر غموضًا.

وقد أثار هذا الاكتشاف فضول العلماء منذ العثور على الحجر أواخر عام 2021، فالحروف الرونية هي التي كانت معتمدة قديمًا للغاية في شمال أوروبا قبل اعتماد الأحرف اللاتينية، وقد عُثر عليها في الأدوات المنزلية المختلفة، ولكنها المرة الأولى التي يجدها العلماء على حجر جيري بهذا الحجم.

فيؤكد متحف التاريخ الثقافي في أوسلو أن أبعاد الحجر تصل إلى 31 سم X 32 سم، وقد عُثر عليه بالقرب من تيريفورد في أوسلو ضمن منطقة معروفة بالكثير من الاكتشافات الأثرية الضخمة ومن بينها حفر لحرق الجثث.

ذو صلة

وبيَّن العلماء أن طريقة النقش على الحجر يبدو أنها بدائية للغاية إذ ربما تم استخدام طرف سكين أو إبرة لنحت الأحرف الرونية، وقد تكون هذه أولى المحاولات على الإطلاق لاستخدام هذه الكتابة في النرويج والدول الاسكندنافية.

وقد استغرق فحص وفك رموز الحجر الكثير من الوقت ليتم الإعلان عنه بعد عام من الاكتشاف، ويُفسِّر الباحثون هذا التأجيل في الإعلان لدراسة الحجر بعمق قبل التأكد من نوع الكتابات الموجودة عليه خصوصًا أنها ليست كلها رموز لُغوية بل هنا ما يُشير إلى أسماء قد تكون لامرأة.

ويقول كريستل زيلمر عالم الآثار في جامعة أوسلو والذي يعتبر المتحف تابعا لها أن هذا الحجر ربما يكون من أقدم النقوش التي عُثر عليها على الإطلاق للكتابة الرونية، وأنه لا يزال يحتاج إلى الكثير من الدراسات المكثفة عليه وفحص موقع الاكتشاف بدقة أكبر أيضًا مما يتيح للعلماء التعرف على المزيد من الحضارة الاسكندنافية القديمة من خلال اكتشاف المزيد من النقوش.

وسوف يتم عرض الحجر لمدة شهر واحد بدءًا من 21 يناير في متحف التاريخ الثقافي وهو يضم مجموعة من أكبر القطع الأثرية التاريخية في النرويج امتدادًا من العصر الحجري إلى العصر الحديث.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات