تريند 🔥

🤖 AI

اكتشاف مذهل: العثور على كنز يحتوي على 1000 عملة نحاسيّة تعود للقرن السابع عشر

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

اكتشف رجل كاشف عن المعادن في بولندا 1000 قطعة نقدية نحاسية مدفونة في أحد الحقول.

تم صكّ العملات المعدنية في القرن السابع عشر في وارسو وفيلنيوس وبريست.

سيُنقَل الكنز إلى متحف من أجل إجراء المزيد من التحقيقات.


أبانَ اكتشاف حديث في بولندا عن مخزون كبير من حوالي الـ 1000 قطعة نقدية نحاسيّة يعود تاريخها إلى القرن السّابع عشر.

تمّ العثور على الكنز مدفوناً تحت التّربة في إبريق طينيّ مكسور في أواخر فبراير من قبل رجل كان يستخدم جهاز الكشف عن المعادن للبحث عن قطع غيار جرّار في مزرعة بالقرب من قرية Zaniówka الصغيرة في شرق بولندا.

أظهرت تحقيقات علماء الآثار أنّ موقع الكنز تمّ تحديده على سطح التّربة بوضوح، ممّا يشير إلى أنه قد دُفِنَ عمداً. يبلغ وزن الكنز بأكمله حوالي 3 كيلوغرامات، وقد أصبحت العملات الآن ملوّنة باللّون الأخضر بسبب الأكسدة بعد حوالي الـ 400 عام في الأرض، وتآكل العديد منها معاً في طبقات. ومع ذلك، فإنّ ما يقارب 115 من العملات المعدنية منحلّة ورخوة.

كشفت التّحقيقات أنّ معظم العملات المعدنية أُحدِثَت بين عامي 1663 و 1666 في دار صكّ العملة في وارسو، وفيلنيوس في ليتوانيا ، وبريست، التي كانت جزءاً من دولة سابقة تدعى بالكومنولث البولندي الليتواني في ذلك الوقت.

وفقاً لموقع الويب البولندي للكشف عن المعادن؛ فإنّ هذه العملات المعدنية تُعرف باسم "boratynki" بناءً على اسم مدير دار صكّ العملات "تيتو ليفيو بوراتينيفي" في مدينة كراكوف البولندية حينذاك. كان بوراتيني مخترعاً وعالماً إيطاليّاً متعدّد المواهب قدّم عملات نحاسية إلى الكومنولث البولندي الليتواني بسبب انخفاض تكلفة الإنتاج ونقص العملات الفضية في البلاد بعد سنوات من الحرب.

كانت عملات "بوراتينكي" شائعة في البداية، على الرّغم من اتّهام بوراتيني لاحقاً بتقويض المعدن النحاسي الذي صُنِعَت منه وجني أرباحاً ضخمة.

ذو صلة

سيُنقَل الكنز المعدنيّ الجديد إلى المتخصّصين في متحف في مدينة Biała Podlaska القريبة لمزيد من التحقيقات. أيضاً، لقد عُثِر في الموقع على شظايا من إبريق الفخار المكسور وعدّة قطع من القماش تعود لتلك الفترة الزمنية.

من الجّدير بالذّكر أنّ استخدام جهاز الكشف عن المعادن للبحث عن الآثار المدفونة دون تصريح أمرٌ غير قانوني في بولندا، ولذلك اتّصل الرجل بعلماء الآثار في مدينة لوبلين القريبة، الذين زاروا المزرعة في اليوم التالي مباشرة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة