0

تعتزم كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة استخدام تقنية السجلات الموزعة في إطلاق عملة رقمية مشتركة خاصة بهما تدعى “عابر” تستخدم في التحويلات المالية بين البلدين.

وكان البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي قد أعلنا في بيان مشترك عن نتائج مشروع “عابر” الذي يعتبر واحد من أوائل التجارب العالمية بين البنوك المركزية لاستخدام العملات الرقمية.

وأثبت النتائج النهائية لاختبار المشروع توافقها مع تجارب عالمية مماثلة. وتعمل تقنية السجلات الموزعة على تحسين قدرة البنوك المركزية على تطوير أنظمة الدفع بين البلاد وضمن البلد نفسه.

تهدف مبادرة مشروع عابر إلى فهم ودراسة أبعاد إصدار عملة رقمية خاصة بالبنوك المركزية Wholesale CBDC، وهي تختلف عن العملات الرقمية الشهيرة كالبتكوين، واستخدام تقنية السجلات الموزعة في التطبيق الفعلي بالعمليات اليومية من أجل تنفيذ التحويلات بين البنوك في البلدين ما يسرّع زمن الإنجاز ويخفض التكاليف.

وسيتم ذلك من خلال إصدار عملة رقمية للبنكين المركزيين ومغطاة بالكامل من قبلهما.

وينحصر استخدام العملة من قبل البنكين المركزيين والبنوك المشاركة كوحدة تسوية للعمليات في بنوك البلدين التجارية، سواء كانت عمليات محلية أو بين البلدين.

وتم اختبار المشروع على مدار عام كامل، حيث صممت حلول الاستخدام والتنفيذ والإدارة وبعدها توثيق الحلول والنتائج والدروس المستفادة.

0

شاركنا رأيك حول "“عابر” .. مشروع عملة رقمية مشتركة بين السعودية والإمارات"