حالة من الجدل والنقاشات أثارها حدث انطلاق مهرجان "البحر الأحمر السينمائي" في جدة بالسعودية، عَبر مواقع التواصل الاجتماعي، منذ انطلاق حفل افتتاحه أمس الأثنين السادس من ديسمبر الجاري، بحضور نخبة كبيرة من النجوم العرب والنقاد والإعلام والصحافة.

تأتي هذه التظاهرة الفنية العربية البارزة عقب مرور أربعة أعوام على إعادة فتح دور عرض السينما التجارية بالسعودية، وتعزيز الإنتاج المحلي السينمائي والدرامي بالمملكة خلال الفترة الأخيرة، والتي لاقت تفاعلاً كبيرًا من الجمهور العربي سواء خلال الوسيط السينمائي أو الرقمي عَبر المنصات الرقمية المتحصصة في بث محتوى الفيديو بحسب الطلب.

بوستر مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2021

حرص السينمائيين المشاركين على حضور حفل الافتتاح وأولى الفعاليات المنطلقة بإشراف محمد التركي مدير مهرجان البحر الأحمر السينمائي، بارتداء الكمامات الوقائية واتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا، والذي حال دون إتمام انطلاق مهرجان البحر الأحمر السينمائي بشهر مارس العام الماضي فور انتشاره عالميًا وتعليق الأنشطة الفنية والثقافية اَنذاك.

"بإطلالة محتشمة"..النجمات يخطفن الأضواء في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

لفتت افتتاحية الدورة الأولى للمهرجان السينمائي العربي الأنظار، بإطلالات النجمات العربيات والمصريات والتي غلب عليها طابع الاحتشام بفساتين ملونة ومزخرفة بالتصميمات الحديثة، ذات الأكمام الطويلة والواسعة، والتي لاقت انتشارًا واسعًا بين رواد السوشيال ميديا، مشيدين بالذوق الراقي في الأزياء.

التغيير لم يصل لإطلالات صناع الفن المشاركين بالعُرس الفني الثقافي الجديد بالشرق الأوسط فحسب، بل بثراء وتنوع الأفلام المشاركة ضمن فعاليات المهرجان الأولى لهذا العام؛ والتي تتنوع ما بين الروائي والقصير والوثائقي، من كافة بلدان العالم العربي والغربي، ومن المقرر عرضها خلال فترة انعقاد المهرجان من 6 وحتى 15 ديسمبر.


هذا الانفتاح الثقافي الذي تشهده أراضِ المملكة العربية السعودية، يتضمن عرض أفلام عربية غير المنتجة محليًا، فضلاً عن تعزيز تبادل الثقافات المختلفة؛ من خلال الحلقات النقاشية والندوات المقرر إقامتها بحضور أطراف الصناعة العربية والعالمية والجمهور العاشق للسينما.

تنوع مسابقات الأفلام محليًا وعالميًا


يتضمن برنامج مهرجان "البحر الأحمر السينمائي" 138 فيلمًا من 67 دولة بـ 34 لغة مختلفة، منها 25 فيلمًا في عرضهم العالمي الأول، و48 فيلمًا في أول عرض عربي، و17 فيلمًا في عرضها الأول في منطقة الخليج.

هذا بالإضافة لمشاركات هامة لنخبة متميزة من صناع الفن في الوطن العربي؛ منهم: عرض "برا المنهج"  للمخرج المصري عمرو سلامة بحفل الختام، والشريط السينمائي الموسيقى "سيرنو- " ”Cyrano " للمخرج البريطانى جو رايت.

وتشمل الأقسام الرئيسية للمهرجان مسابقة دولية رسمية، ومسابقة للفيلم العربى القصير، مع قسم مخصص للفيلم السعودى الطويل، فضلاً عن أقسام للسينما التفاعلية، والكلاسيكية والفيلم التجريبى وأقسام أخرى؛ بمشاركة نخبة مميزة من النجوم كأعضاء لجان التحكيم والذي يأتي منهم النجمة التونسية المتميزة هند صبري في مسابقة الأفلام الطويلة.


على صعيد اَخر، أعلن صندوق البحر الأحمر عن المشروعات المختارة للدعم الفني، حيث يسعاد أكثر من 90 مشروعًا اختيرت من السعودية ودول عربية وأفريقية، بعد استلام أكثر من 650 تقديم للتمويل، على أن تُقدم منح لـ 37 مشروعًا فى مرحلة التطوير، و33 مشروعًا قيد الإنجاز، و28 مشروعًا فى مرحلة ما بعد الإنتاج، في إطار تعزيز الثقافة السينمائية وخلق جيل جديد من صانعى الأفلام.

مشاركة نسائية بارزة

ومن الملاحظ الحرص على النسبة النسائية المشاركة ضمن فعاليات المهرجان، بداية من التكريمات التي دشنت في حفل افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي لهذا العام، وتضمنت تكريم النجمة المصرية ليلى علوي، وهيفاء المنصور إحدى أشهر المخرجات والمنتجات السعوديات، والنجمة الفرنسية كاترين دينوف.


وصولاً بباقة متميزة ضمن لجان التحكيم حيث يشارك إلى جانب "هند" في المسابقة التي يترأسها الكاتب والمخرج الإيطالى جيوسبى تورناتوري، كلاً من: شيرين دعيبس المخرجة والكاتبة والممثلة والمنتجة الفلسطينية الأمريكية، و دانيلا ميشيل مؤسسة مهرجان موريليا الدولى للأفلام المخرجة المكسيكية.

الملصق الدعائي لفيلم بنات عبد الرحمن
كذلك الحال بالنسبة لمشاركة سارة مسفر، وجواهر العامري، ونور الأمير، وهند الفهّاد، وفاطمة البنوى بفيلم "بلوغ"، الذى أُنتج بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولي، ويروي قضايا نسائية تهم المجتمعات العربية، من منظور خمس مخرجات سعوديات، في عرضه العربي الثاني المميز بعد مشاركته ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

هكذا تتوالى أيضًا مشاركات الأفلام التي عرضت ضمن فعاليات الدورة الـ 43 للقاهرة السينمائي خلال الأيام القليلة الماضية؛ محققة نجاحًا جماهيريًا ونقديًا كبيرًا؛ الحاصدين للجوائز "غدوة" أول تجربة إخراجية للنجم التونسي ظافر العابدين، و"بنات عبد الرحمن" بطولة الأردنية صبا مبارك ومن إخراج الأردني زيد أبو حمدان.

الملصق الدعائي لفيلم غدوة