0

تخفّي البرمجيات الخبيثة تحت أسماء وأيقونات تطبيقات شهيرة ليس جديداً، لكن تظهر الخطورة أكبر عندما تتخفى تحت اسم تحديث النظام System Update، وهو ما فعلته آخر برمجية تجسس تم اكتشافها تستهدف نظام التشغيل أندرويد.

بالطبع هكذا نوع من البرمجيات لا يتم نشره عبر جوجل بلاي، بالتالي تظهر إمكانية إصابة هاتفك به في حال كنت تحمّل التطبيقات من متاجر خارجية أو عبر روابط مباشرة.

البرمجية تتنكر على هيئة تطبيق اسمه System Update ولديه إمكانيات عالية في سرقة البيانات من جهاز المستخدم وحتى تتيح للقراصنة التحكم به عن بعد.

يمكن للبرمجية سرقة: الرسائل، جهات الاتصال، معلومات الجهاز، المفضلة، سجل البحث، سجل المكالمات، الاستماع إليك عبر المايكروفون، إلتقاط صور لك بواسطة الكاميرا، الموقع الجغرافي، نسخ من المستندات وغيرها.

ويبدو أن مطوري البرمجية انتبهوا إلى بعض التفاصيل حيث أنهم جعلوها ترسل صور مصغرة عن الصور الموجودة في الاستديو، وذلك تفادياً لاكتشافها من خلال استهلاك كامل سرعة الاتصال.

حتى تتجنب إصابة جهازك بمثل هذه البرمجيات الخبيثة، ينصح دائماً بتحميل التطبيقات من متجر جوجل بلاي والانتباه إلى عدد التنزيلات والتقييمات واسم الناشر حتى لا يحدث معك التباس بتطبيق آخر.

 

0

شاركنا رأيك حول "برمجية خبيثة تتجسس على هواتف أندرويد تحت غطاء تحديث النظام"