0

تواجه شركة جوجل قضية بسبب تتبعها للمستخدمين في متصفح كروم حتى أثناء تطبيق وضع التصفح الخفي. ومن المحتمل أن تصل قيمة التعويضات التي تدفعها جوجل إلى خمسة مليارات دولار، بمعدل خمسة آلاف دولار لكل مستخدم.

وكان قاضي فيدرالي في كاليفورنيا أخبر جوجل أنها يجب أن تواجه الدعوى القضائية، إلا أن الأخيرة استئنفت ذلك وهو ما رفضه القاضي.

تعود القصة إلى الصيف الماضي عندما تقدم ثلاثة مستخدمين لمتصفح كروم بدعوى قضائية جماعية يتهمون فيها شركة جوجل بأن متصفح كروم يجمع بيانات عنهم حتى أثناء استخدام وضع التصفح الخفي incognito mode.

وبحسب الدعوى فإن جوجل تجمع بيانات عن المستخدمين عبر عدة أدوات مثل خدمة الإحصائيات الخاصة بها ومدير الإعلانات وغيرها من إضافات المواقع وتطبيقات الهواتف الذكية حتى لو لم تضغط على الإعلانات.

تستفيد جوجل من هذه البيانات لفهم المستخدمين بشكل أفضل ومعرفة تفضيلاتهم واهتماماتهم وعادات تسوقهم وتصفحهم بالتالي استهدافهم بالإعلانات.

من جهتها عبّرت الشركة أن متصفح كروم لا يجمع بيانات عن نشاط المستخدم في وضع التصفح الخفي، إلا أن المواقع التي يزورها قد تفعل ذلك.

وتسعى جوجل إلى إلغاء الاعتماد على ملفات الكوكيز في متصفح كروم بحلول العام المقبل من أجل خفض معدلات تتبع المستخدمين وجمع البيانات عنهم ليس لاستخدامها لأسباب تجسسية بقدر ما هي لتحسين تجربة المستخدم.

0

شاركنا رأيك حول "جوجل تتجسس عليك حتى أثناء وضع التصفح الخفي في كروم وقد تدفع لكل مستخدم 5 آلاف دولار"