0

 

الإدارة الأمريكية تمضي قدماً نحو حجب التطبيقات الصينية الأكبر، إذ أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمراً تنفيذياً يقضي بمنع التعاملات مع شركتي Bytedance و Tencent المالكتين لتطبيقي تيك توك ووي شات.

وأمهل الأمر التنفيذي الشركتين مدة 45 يوماً ليبدأ بعدها تنفيذه. هذا الأمر والمهلة تضغط أكثر على تيك توك لتبيع عملياتها في الولايات المتحدة إلى شركة مايكروسوفت كما تشير المفاوضات بين الشركتين.

المثير للاهتمام أكثر ليس حظر تيك توك، بل Tencent التي لديها أكثر من مجرد تطبيق وي شات، بل الاهم هو استثماراتها في شركات مثل سناب شات وقطاع الألعاب، فهي تشغّل ألعاب PUBG Mobile, League of Legends ولديها حصة كبيرة في شركة تطوير الألعاب Epic Games صاحبة لعبة فورت نايت وحصة مسيطرة في شركة تطوير الألعاب Activision Blizzard.

كما لدى Tencent شركة إنتاج سينمائي أنتجت عدة أفلام أميركية، ولديها حصص في شركات انتاج موسيقي وفني عريقة مثل Universal Music Group و Warner Music.

الحجة الأميركية التي تسوقها كمبرر لهذا الحظر هو استجابة وطنية للطوارئ المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وسلسلة توريد الخدمات، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الخدمات والشركات الأميركية في حملات التضليل الإعلامي لصالح الحزب الشيوعي الصيني.

وسبق أن ظهرت إدعاءات أميركية بخصوص ما يفعله تطبيق تيك توك من تجميع تلقائي لكمية كبيرة من البيانات حول المستخدمين مثل نشاطهم على الانترنت وموقعهم الجغرافي وبيانات التصفح والبحث.

0

شاركنا رأيك حول "ترامب يصدر أمر تنفيذي بحظر التعامل مع تيك توك ووي شات"