0

تهديد شديد اللهجة من جوجل وفيس بوك بوقف التعامل مع استراليا على خلفية قانون جديد يجبرها على تقاسم الإيرادات الإعلانية مع المواقع الإخبارية.

تعتزم استراليا طرح قانون جديد يعتبر الأول من نوعه في العالم والذي يجبر كبرى الشركات التقنية مثل جوجل وفيس بوك وتويتر وغيرها بالدفع لوسائل الإعلام لقاء استخدامها المحتوى الإخباري منها.

وهددت كل من جوجل وفيس بوك بالانسحاب من السوق الاسترالي في حال تم إقرار القانون. وهذا يعني منع المستخدمين من استراليا من الوصول لمحرك البحث والشبكة الاجتماعية.

بالطبع لا يشكّل سوق استراليا حجماً مناسباً لجوجل، لكنها تراه بمثابة اختبار عالمي، في حال رضخت له في السوق الصغير، قد تجد نفسها يوماً تتقبل قانون مشابه في أكبر أسواقها العالمية.

الخلاف بين مواقع الأخبار والشركات التقنية لاسيما جوجل ليس جديداً، فهي تستخدم محتواها لعرض الإعلانات عليها والإستفادة من كامل إيراداتها. وكانت فرنسا قد شهدت إتفاقية بين جوجل ووسائل الإعلام في هذا الخصوص.

يذكر أن عائدات مبيعات الصحف الاسترالية شهدت تراجعاً مستمراً وملحوظاً منذ عام 2007، في المقابل ارتفعت إيرادات جوجل من استراليا بنفس الفترة، حيث حققت جوجل عالمياً 160 مليار دولار في عام 2019 منها 7.7 مليون دولار من محتوى الأخبار الذي لا تصنعه.

0

شاركنا رأيك حول "جوجل وفيس بوك تهددان بمنع خدماتها في استراليا إذا شاركتها الأرباح"