0

 

بعد 40 ربع سنة من التراجعات المستمرة! عشرة أعوام من التباطؤ! عاد أخيراً سوق الحواسب الشخصية ليحقق النمو في عدد الشحنات العالمية.

بحسب بيانات شركة الأبحاث Canalys فإن شحنات الحواسب خلال العام الماضي بلغت 297 مليون جهاز بنمو 11% عن العام السابق. وتختلف الأرقام بين شركة أبحاث وأخرى، مثل IDC التي تقدر بشحنات 302 مليون و نمو يفوق 13%، لكن المؤكد أنه أكبر نمو رأيناه منذ عام 2010.

بالطبع لكورونا الفضل في كل هذا، حيث أن الإغلاق العالمي وتوجه المزيد من الموظفين للعمل من منازلهم والطلاب للدراسة منها أيضاَ، دفع المزيد بتحديث حواسيبهم أو شراء حواسيب جديدة كلياً، حتى أن استخدام الحواسب للترفيه مثل مشاهدة الأفلام والمسلسلات أصبحت جزءاً أساسياً من الطلب عليها.

وشهدت مايكروسوفت زيادة في عدد مستخدمي ويندوز بالتزامن مع بدء انتشار كورونا عالمياً، حيث أصبح هناك مليار مستخدم لويندوز 10 رسمياً.

شحنات الحواسب في 2020

وبالنظر للشركات المصنعة فإن لينوفو كانت في الصدارة من حيث الشحنات وبعدها جاءت HP وثالثاً ديل، وشهدت آبل التي جاءت رابعاً النمو الأكبر في شحنات حواسب الماك بنمو سنوي 45% وذلك بعد استخدامها معالج M1 المبني على معمارية ARM بدلاً من إنتل ما أعطى الحاسب دفعة قوية في الأداء وتخفيض في استهلاك الطاقة.

 

0

شاركنا رأيك حول "سوق الحواسب ينمو للمرة الأولى منذ عشرة أعوام"