شركة InstaDeep التونسية تنجح في رفع رأس مالها 100 مليون دولار

أراجيك تِك
أراجيك تِك

2 د

راهنت الشركات العالمية منذ قيام الثورة الرقمية التي بدأت تقريبا في ثمانينات القرن الماضي على مفهوم الذكاء الاصطناعي الذي نجح في أن يظلّ إلى اليوم أحد أهم المفاهيم التكنولوجية والربحية وقد مرّت شيئا فشيئا من الذكاء الاصطناعي الضيق الذي يتخصص في مجال واحد إلى الذكاء الاصطناعي العام الذي قد يحاكي ذكاء الكائن البشري ويفوقه.
حديثنا عن الذكاء الاصطناعي الذي يعتبر اليوم محورا مهما أو فلنقل المحور الأهم الذي تعمل على تطويره وتنميته واستغلاله كبرى الشركات يحملنا إلى تونس أين نجد شركة InstaDeep التي تأسست من قبل كريم بڨير وزهرة سليم سنة 2014 والتي نجحت مؤخرا في رفع رأس مالها بقيمة 100 مليون دولار.

تواجدت شركة InstaDeep أولا في كل من تونس العاصمة ولندن حتى صار لها فيما بعد مكاتب إضافية في ألمانيا وأبو ظبي والولايات المتحدة الأمريكية.
رفعت هذه الشركة منذ 8 سنوات تحديات كبيرة، إذ تمكنت بفضل الذكاء الاصطناعي، من إنشاء نظام اكتشف أكثر من 90٪ من متغيرات ومتحورات فيروس كورونا قبل شهرين من تصنيفها متحورات خطيرة من طرف منظمة الصحة العالمية، كان بينها متحور أوميكرون.

كما ما زلت تعمل حاليا على إدخال نظام التشغيل الآلي على القطارات مع شركة Deutsche Bahn التي تمثل ثاني أكبر شركة نقل في العالم.
إضافة إلى كل هذه المشاريع، تسعى InstaDeep مع مخابر بيونتاك العالمية على تطوير مناعي ضدّ السرطان قد يقلب حياة الكائن البشري رأسا على عقب.
لكنّ رحلة النجاح تلك لم تكن سهلة أبدا إذ تحدّث المدير التنفيذي لهذا المشروع أنه قد واجه صعوبات كثيرة مع نظام الصرف في تونس وأن هذه المشاكل والمتاهات لم تبعد InstaDeep عن أهدافها، إذ واصلت العمل والمحاولة والسعي رغم كل صعوبات التمويل.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة