صورة مذهلة يكشفها جيمس ويب لطريقة تشكل النجوم والكواكب في بداية الكون

جيمس ويب
دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

نجح تلسكوب جيمس ويب العملاق في التقاط صور مذهلة لنجم في مرحلة التكوين قد تدحض تفسيرات العلماء السابقة للطريقة التي نشأ بها الكون ومراحل تكوين النجوم.

  • عنقود نجمي لا يزال يُشكِّل الكواكب والنجوم يُثير فضول العلماء.
  • تشكيلات مثيرة من النجوم والكواكب بجوار درب التبانة تُغيِّر من نظريات نشأة الكون.
  • توقعات بتغير الجدول الزمني لتشكيل الكواكب الصخرية في الكون المبكر.

ففي صور جديدة كشفت عنها ناسا ظهر أن العنقود النجمي المسمى NGC 346 يعتبر منطقة شديدة الازدحام من نجوم في مرحلة التكوين داخل سحابة ماجلان الصغيرة والتي تعتبر تابعة لمجرة درب التبانة، ولكن يؤكد العلماء أنه رغم هذا التقارب بين المجرّتين إلا أن تكوين سحابة ماجلان يختلف عن درب التبانة في وجود عدد أقل من العناصر الثقيلة التي تصلح لنشأة الكواكب الصخرية.


ذو صلة

وبناء على هذا الاختلاف اعتقد العلماء أن سحابة ماجلان سوف تحتوي على غبار أقل من درب التبانة حيث توجد هذه العناصر الثقيلة عادة في الغبار.

ولكن ليس هذا ما كشفت عنه صور تلسكوب جيمس ويب الحديثة.

إذ اتضح وجود نسبة عالية للغاية من الغبار في سحابة ماجلان بالإضافة إلى الهيدروجين، وهذا يعني أن هذه السحابة لديها البنية الأساسية ليس فقط لتكوين النجوم ولكن لتطوير الكواكب الصخرية أيضًا.

وقد كان هذا الاكتشاف مذهلًا لعلماء الفلك، إذ يجعل هذا سحابة ماجلان أكثر شبهًا بالمجرات الأكثر قدمًا والتي كانت موجودة في الفترة التي يُطلق عليها العلماء اسم "الظهيرة الكونية" وهي امتدت من 2-3 مليارات سنة بعد الانفجار العظيم أي منذ 10 مليارات سنة وفقًا للتقديرات.

وتؤكد مارجريت ميكنسر رئيسة فريق البحث من اتحاد أبحاث الفضاء بالجامعات أن العنقود النجمي NGC 346 يوفر فرصة عظيمة لاستكشاف أفضل للظروف التي كانت موجودة بالفعل وقت الظهيرة الكونية.

وقد أثار هذا الاكتشاف الكثير من الأسئلة فيما يتعلق بالجدول الزمني لتشكيل الكواكب من الغبار، ليقول المؤلف المُشارك جويدو دي مارشي من وكالة الفضاء الأوروبية أن هذه الصور قد تؤدي إلى تغير الجدول الزمني لتشكيل الكواكب الصخرية في الكون لتكون تكوّنت في وقت أبكر بكثير مما يظن العلماء.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة