في قضية نوعية: محكمة صينية تصدر حكمًا على رجلٍ بدفع تعويض مالي لزوجته لقاء الأعمال المنزلية

الأعمال المنزلية
أراجيك
أراجيك

2 د

يبدو أنه أصبح على الرجال التفكير مرات عديدة قبل إلقاء أعباء الأعمال المنزلية على زوجاتهم، ففي سابقة شهدتها محكمة مقاطعة فينغشان التابعة لبكين، صدر حكم على الرجل الذي اكتُفِي بذكر لقبه (شين) بدفع تعويض مالي قدره 50 ألف يوان أي ما يعادل 7700 دولار أمريكي، لزوجته وانغ، لقاء الأعمال المنزلية التي كانت تقوم بها أثناء فترة زواجهما التي امتدت خمس سنوات.

أثار هذا الحكم جدلًا كبيرًا على شبكات التواصل الاجتماعي في الصين، ففي حين تهكم البعض، إلا أن الكثيرين وجدوا أن المبلغ قليل جدًا، وأنه يُشعر الكثيرين بالخيبة لتقدير أعمال المنزل لخمس سنوات مع الاعتناء بالطفل بهذا المبلغ فقط، في حين أن توظيف مربية في الصين يكلف هذا المبلغ في عامٍ واحد. كما تصاعد الجدل الدائم بشأن الأعمال المنزلية والنظرة المعتادة إليها.

أتى الحكم بعد أن كانت الصين قد أدخلت تعديلات جديدة على قوانينها المدنية.

كان الرجل قد تقدم بطلب الطلاق العام الماضي، أما الزوجة فقد كانت ترفض هذا الإجراء في البداية، لكنها فيما بعد وافقت مع تقدمها بطلب تعويضٍ مالي، مبررة إياه بأن زوجها لم يكن يتحمل أعباء المهام المنزلية معها، كما ألقى على عاتقها كامل مسؤولية العناية بابنهما. وجاء حكم المحكمة لصالحها بأن يدفع الزوج نفقة شهرية 2000 يوان بالإضافة إلى أقساط شهرية من مبلغ التعويض الذي حصلت عليه.

وقال القاضي الذي أصدر الحكم: “إن انفصال الزوجين يعني تقاسم الأشياء الملموسة بينهما، لكن الأعمال المنزلية ليست بالأمور الملموسة”.

وُضع القانون المدني الصيني حيز التنفيذ مطلع هذا العام، وبموجبه يحق لأحد الزوجين المطالبة القانونية بتعويض في حال تحمل أحدهما أعباء إضافية أملتها علاقتهما، كالاعتناء بطفل، أو بأحد الأقارب الأكبر سنًّا، أو مساعدة أحدهما للآخر في أعمال”.

ذو صلة

أما قبل هذا القانون، فكانت المطالبة بمثل هذه التعويضات تتم وفق اتفاق مكتوب بين الطرفين قبل الزواج، الأمر الذي لم تألفه الصين.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

منظمة ألمانية تطالب بمنع الرجال اللّاحمين من ممارسة الجنس وإنجاب الأطفال!

منظمة ألمانية تطالب بمنع الرجال اللاحمين من ممارسة الجنس وإنجاب الأطفال!

2 د

طالب الفرع الألماني من منظمة (People for the Ethical Treatment of Animals (PETA)) بمنع جميع الرجال الذين يأكلون اللحوم من ممارسة الجنس- لأنه أحد أعراض "الذكورة السامة".

زعمت المجموعة أن الرجال يساهمون أكثر بكثير من النساء في أزمة المناخ، ويرجع ذلك أساسًا إلى كمية اللحوم التي يأكلونها.

وأشارت إلى بحث من العام الماضي نُشر في المجلة العلمية PLOS One، الذي وجد أن الرجال يتسببون بانبعاث غازات الاحتباس الحراري بنسبة 41 في المائة أكثر من الإناث بسبب عاداتهم الغذائية.

اقترح البحث أن على النساء "الإضراب عن الجنس لإنقاذ العالم" وحتى أنّه ذكر منع الرجال آكلة اللحوم من إنجاب الأطفال. وأشارت إلى أن كل طفل لم يولد سيوفر 58.6 طنًا من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

اتهم دانيال كوكس، قائد فريق حملة بيتا ألمانيا الآباء بإثبات رجولتهم على ما يبدو من خلال استهلاك اللحوم بشكل واضح.


حقيقة أن" سادة الشواء "الألمان يعتقدون أن عليهم إثبات رجولتهم لأنفسهم وأقرانهم من خلال تناول اللحوم ليس فقط على حساب الحيوانات، يوجد الآن دليل علمي على أن الذكورة السامة تضر أيضًا بالمناخ.

دانيال كوكس

بالإضافة إلى اقتراح حظر على الجنس والتكاثر، يعتقد كوكس أيضًا أنه يجب أن تكون هناك ضريبة لحوم شاملة بنسبة 41 في المائة على الرجال.

وقال: "بالنسبة لجميع الآباء الذين ما زالوا يشوون اللحوم وما زالوا يريدون أطفالًا بمستقبل يستحق العيش على كوكب صالح للعيش، نوصي بتغيير أسلوب حياتهم".

أثار الحظر المقترح على ممارسة الجنس عند الرجال الذين يأكلون اللحوم بعض الغضب في ألمانيا، التي تشتهر بالنقانق.

نشرت صحيفة بيلد الأكثر مبيعاً القصة على صفحتها الأولى، ووصفتها بأنها "اقتراح مجنون". وقال ألويس راينر، النائب عن حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي الألماني، وهو جزار ماهر، إن الفكرة "هراء تام".

وقالت النائبة عن حزب المحافظين في المملكة المتحدة، أليسيا كيرنز، إنه كان "افتراضًا متحيزًا على أساس الجنس" للإشارة إلى أن الرجال يأكلون اللحوم وأن النساء لا يأكلن، وأن النساء لا يستمتعن بالجنس بقدر ما يستمتع به الرجال، لذا يمكن استخدامه كأداة.

من ناحية أخرى، أوضحت الدكتور كاريز بينيت، وقال: "نحن لا نهتم حقًا بحياتك الجنسية … ما نهتم به هو الكوكب والحيوانات التي نشاركها معها".

يذكر أنّ هذه ليست أكثر الأفكار جنونًا في محاولة مكافحة تغير المناخ، بل سبق وسمعنا عن تعتيم الشمس وتفجير القمر، تستطيع الإطلاع على بعض من أغرب هذه الطرق من هنا: أغرب الطرق لتخفيف الاحتباس الحراري.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.