قراءة سريعة لصراع العروش ونظرة خاطفة على الحلقات المنتظرة من بيت التنين

قراءة سريعة لصراع العروش ونظرة خاطفة إلى الحلقات المنتظرة من بيت التنين
ميس عدره
ميس عدره

4 د


حقّقت سلسلة صراع العروش ثورةً في مجال صناعة المسلسلات ليشكّل حالة استثنائيّة يسعى الكثير من منتجي الأفلام إلى بلوغها والتمكّن منها.

العرض الذي كان يوصف في يومٍ من الأيام بالابتذال وأنّه مجرّد "أثداء وتنانين"، أصبح أكثر من ذلك بكثير حيث قدّم عرضًا لا ينتهي من الشخصيات المقنعة التي من المحتمل أن تموت بين حلقةٍ إلى أخرى. ساهمت تكلفة الإنتاج العالية والتأثيرات البصرية الذكية والمذهلة في ارتقاء العرض إلى قمّة العروض التلفزونية، لكن بقي سلاح العروش السرّي الدائم متجسّدًا بعبقريّة الكاتب والنصّ.

عرفت سلسلة صراع العروش كسب بعض المعارك بالسيوف والحرب، والبعض الآخر بالريشات والغربان.  كانت الحبكات فيها مثيرةً وصادمة بدءًا من غزو ستانيس باراثيون لكينغز لاندينغ إلى معركة اللقطاء الشهيرة. مع ذلك، فإنّ معظم الاشتباكات الأكثر شهرةً في العرض كانت لفظيةً، كما في خطابات شخصيتي ليتل فينغر و فاريس اللاذعة لبعضهما البعض أو في محادثات الأخوين سيرسي و تيريون الصادقة بشكلٍ مدهش.

أحداثٌ لا يمكن التنبّؤ بها لعب بها الكاتب جورج آر.مارتن، لتحقّق لعبة صراع العروش حلمه المنتظر، مع تعزيز المشاهد بالقراءات اللذيذة لمجموعة من الرموز التي ظهرت باكرًا وكان تفسيرها لاحقًا مع تقدّم الحلقات. جسّدت العروش مزيجًا مثاليًّا من الذكاء والدهاء ممزوجًا بالمكائد السياسيّة والمخاطر العاليّة، وبناء العالم الطموح، والعنف المستمرّ.

للأسف، بعيدًا عن مساعدة الكاتب مارتن، انحدر الموسمان الأخيران، 7 و 8، إلى الفوضى والأسوأ والحبكات غير المقنعة. فانتهى الشعور بالخطر الذي يلوح في الأفق مع كلّ حلقة، وتمّ استبداله بدرع مؤامرة غبيّة لدرجة أنّه كان يمكن أن يوقظوا نيد ستارك من قبره.

اختفى أيّ أثرٍ للذكاء في الكتابة، واستبدل بالحوار السيئ والنكات التافهة، مع اتخاذ الشخصيات قرارات غبيّة تصبح أقلّ منطقية كلّما فكّر بها المشاهد. لقد دمّر كلّ من الموسمين السابع والثامن السمعة التي بناها العرض بعنايةٍ على مدار ستّة مواسم، تاركين فقط الطعم المرّ المتمثّل في ابتلاع شيءٍ تبيّن لاحقًّا أنّه فاسد.

ذو صلة

هل سيعيد العمل الجديد المجد لعائلة التارغيريان؟

مع ذلك، بقيت دينيرس نجمةً على الرغم من زيارتها السريعة إلى مملكة الجنون. يعود جزء كبير من نجوميّتها إلى أداء الممثلة إميليا كلارك الرائع، لكنّ الجزء الآخر تمثّل بالسبب الذي جعل عائلة تارغريان أكثر الشخصيات إثارةً للاهتمام وإقناعًا في عالم التنانين الخاصّ بجورج مارتن.

مثل بقية عائلات لانستر وستارك وتاريل وبراثيون كانت عائلة التارغريان معقّدة ورائعة. كما تميّزت بالتناقض إذ كانت قادرةً على اللطف والقسوة اللانهائية، بالإضافة إلى الفوضوية والتقلّب الذي تصعب السيطرة عليها، تمامًا مثل التنانين التي أعطتهم قوتهم.


بين الدم والنار وقصة التنانين أيّهما أكثر إقناعًا

توسّع مارتن في تقاليد عائلة تارغريان من خلال روايته لعام 2018 النار والدم، التي كتبها بدلًا من رياح الشتاء التي طال انتظارها. يروي فيلم النار والدم "Fire & Blood" قصّة عائلة التارغيريان، بدءًا من غزو آيغون حتى أعقاب رقصة التنانين. إذ يقدّم رؤيةً شاملة لأمراء التنين ويؤرّخ صعودهم إلى السلطة، كما يصوّر تعقيدات قواعدهم التي غالبًا ما تكون فوضوية.

تعتبر رواية النار والدم متفاوتةً من حيث الأجزاء إذ تصعب متابعتها في بعض الأحيان، لافتقارها إلى الطبيعة التفصيلية للسرد. على الرغم من كلّ عيوبها، فإن Fire & Blood هي الأكثر إمتاعًا خلال الثلثين الأول والأخير منها، ممّا يثير الاستغراب بأنّ مسلسل House of the Dragon لم يبدأ روايته بها بل برقصة التنانين، الرائعة بنفس القدر أيضًا.

تحتوي رقصة التنانين على كلّ العناصر التي جعلت المسلسل ناجحًا في المقام الأول، من الصراع السياسي، والخيانة والتمييز الجنسي الجسيم، ومخطّطات القتل، والمحادثات في غرفٍ بالكاد تكون مضاءةً، مع جرعةٍ مقبولة من القسوة.

تلك المعارك الأدبية الملحميّة تولّد توقّعات عالية لدى الجمهور، لكن ليس غريبًا على HBO أن تقوم بخذلان المعجبين. فهل تستطيع حقًّا إعادة تلك الاشتباكات القوية إلى الحياة بطريقة مقنعة؟ وهل سيكون المسلسل المرتقب توصيفًا لكارثةٍ جديدة؟.


عناوين الحلقات القادمة في مسلسل منزل التنين House of the Dragon

من المقرّر أن يتمّ العرض الأوّل لمسلسل House of the Dragon المشتقّ من مسلسل صراع العروش الشهير، الذي يستند إلى كتاب Fire & Blood لكاتبه George R.R. Martin، في وقتٍ لاحق من شهر أغسطس الحاليّ وهذا عدد حلقاته وعناوينها:

  • الحلقة الأولى: The Heirs of the Dragon "ورثة التنين"
  • الحلقة الثانية: The Rogue Prince "الأمير المحتال"، على اسم رواية قصيرة لـ"جورج آر مارتن"، محورها الأمير المحتال وشقيق الملك، "ديمون تارغريان".
  • الحلقة الثالثة: The second of his name "الثاني من اسمه"،وهو الملك "فيسيريس تارغريان".
  • الحلقة الرابعة: The King in the Narrow Sea "ملك البحر الضيق".
  • الحلقة الخامسة: We Light the Way "نحن ننير الطريق"، تمثّل شعار آل "هايتاور"، حرّاس القلعة.
  • الحلقة السادسة: The Prince and the Queen "الأمير والملكة".
  • الحلقة السابعة: Driftmark "دريفتمارك"، جزيرة تقع غرب "دراغونستون" في خليج "بلاك ووتر".
  • الحلقة الثامنة: Lord of the Tides "لورد المد والجزر"، لقب يُطلق على سيّد جزيرة "دريفتمارك".
  • الحلقة التاسعة: The Greens Council "مجلس (ذا غرينز)"، كما يُعرف بـ"مجلس الملكة"
  • الحلقة العاشرة: The Black Queen "ملكة السود"، لقب يُطلق على الملكة "رينيرا تارغريان".

وحده الوقت سيخبرنا إذا كانت السلسلة الجديدة تخدم سابقتها وتنهي الكثير من الانتقادات المستمرة بشأنها.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

منظمة ألمانية تطالب بمنع الرجال اللّاحمين من ممارسة الجنس وإنجاب الأطفال!

طالب الفرع الألماني من منظمة (People for the Ethical Treatment of Animals (PETA)) بمنع جميع الرجال الذين يأكلون اللحوم من ممارسة الجنس- لأنه أحد أعراض "الذكورة السامة".

زعمت المجموعة أن الرجال يساهمون أكثر بكثير من النساء في أزمة المناخ، ويرجع ذلك أساسًا إلى كمية اللحوم التي يأكلونها.

وأشارت إلى بحث من العام الماضي نُشر في المجلة العلمية PLOS One، الذي وجد أن الرجال يتسببون بانبعاث غازات الاحتباس الحراري بنسبة 41 في المائة أكثر من الإناث بسبب عاداتهم الغذائية.

اقترح البحث أن على النساء "الإضراب عن الجنس لإنقاذ العالم" وحتى أنّه ذكر منع الرجال آكلة اللحوم من إنجاب الأطفال. وأشارت إلى أن كل طفل لم يولد سيوفر 58.6 طنًا من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

اتهم دانيال كوكس، قائد فريق حملة بيتا ألمانيا الآباء بإثبات رجولتهم على ما يبدو من خلال استهلاك اللحوم بشكل واضح.


حقيقة أن" سادة الشواء "الألمان يعتقدون أن عليهم إثبات رجولتهم لأنفسهم وأقرانهم من خلال تناول اللحوم ليس فقط على حساب الحيوانات، يوجد الآن دليل علمي على أن الذكورة السامة تضر أيضًا بالمناخ.

دانيال كوكس

بالإضافة إلى اقتراح حظر على الجنس والتكاثر، يعتقد كوكس أيضًا أنه يجب أن تكون هناك ضريبة لحوم شاملة بنسبة 41 في المائة على الرجال.

وقال: "بالنسبة لجميع الآباء الذين ما زالوا يشوون اللحوم وما زالوا يريدون أطفالًا بمستقبل يستحق العيش على كوكب صالح للعيش، نوصي بتغيير أسلوب حياتهم".

أثار الحظر المقترح على ممارسة الجنس عند الرجال الذين يأكلون اللحوم بعض الغضب في ألمانيا، التي تشتهر بالنقانق.

نشرت صحيفة بيلد الأكثر مبيعاً القصة على صفحتها الأولى، ووصفتها بأنها "اقتراح مجنون". وقال ألويس راينر، النائب عن حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي الألماني، وهو جزار ماهر، إن الفكرة "هراء تام".

وقالت النائبة عن حزب المحافظين في المملكة المتحدة، أليسيا كيرنز، إنه كان "افتراضًا متحيزًا على أساس الجنس" للإشارة إلى أن الرجال يأكلون اللحوم وأن النساء لا يأكلن، وأن النساء لا يستمتعن بالجنس بقدر ما يستمتع به الرجال، لذا يمكن استخدامه كأداة.

من ناحية أخرى، أوضحت الدكتور كاريز بينيت، وقال: "نحن لا نهتم حقًا بحياتك الجنسية … ما نهتم به هو الكوكب والحيوانات التي نشاركها معها".

يذكر أنّ هذه ليست أكثر الأفكار جنونًا في محاولة مكافحة تغير المناخ، بل سبق وسمعنا عن تعتيم الشمس وتفجير القمر، تستطيع الإطلاع على بعض من أغرب هذه الطرق من هنا: أغرب الطرق لتخفيف الاحتباس الحراري.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.