0

كشفت يوتيوب عن أرقام وإحصائيات جديدة تخص المشاهدات وصناعة المحتوى من المملكة العربية السعودية التي تعتبر أنشط الأسواق العربية على المنصة.

وبيّنت دراسة أجرتها يوتيوب أنّ فئات المحتوى الأكثر رواجًا في المملكة هي ألعاب الفيديو، وتعلّم المهارات الجديدة، ومشاهدة المحتوى الرياضي. أمّا المحتوى الأكثر مشاهدةً، فهو الذي يعود لقنوات سعودية وإنتاج صنّاع محتوى محليين.

وكانت يوتيوب من المواقع التي استفادت من كورونا والإغلاق الشامل إذ ارتفعت نسبة بث محتوى ألعاب الفيديو باللغة العربية في المنطقة.

وكانت ألعاب الألغاز وألعاب المغامرات هي الأكثر رواجًا في العام 2020، كما عرفت فئة الرياضة ازدهارًا ملحوظًا بفضل محتوى الفنون القتالية، مثل رياضتَي الملاكمة والمصارعة اللتين تصدّرتا الطليعة. ولاقت الرياضة الإلكترونية بدورها رواجًا عاليًا، مع لعبة الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) وغيرها من الألعاب.

وارتفعت أيضًا نسبة مشاهدة الفيديوهات التعليمية بشكل كبير في العام الماضي مقارنةً بالأنواع الأخرى من المحتوى على يوتيوب.

وبالأرقام فإن 94% من سكّان المملكة العربية السعودية استخدموا المراجع الإلكترونية للاطّلاع على المحتوى التعليمي ومشاهدته، كما ارتفع معدّل مشاهدة المحتوى العلمي، مثل علم الجبر، بنسبة 200% على يوتيوب.

وبيّنت الدراسة أيضًا أن 95% من المستخدمين في المملكة شاهدوا فيديوهات إرشادية (DIY) على المنصة خلال العام الماضي.

أما عن مستخدمي يوتيوب السعوديين فقد حصدت يوتيوب أكثر من 20 مليون مستخدم في المملكة العربية السعودية (بعمر 18 سنة أو أكثر) في أغسطس الماضي، مع متوسط نسبة مشاهدة بلغ 55 دقيقة في اليوم.

حتى نعرف حجم هذا الرقم نشير إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية سيصل 30 مليون مستخدم العام القادم. كما أن المعدل العالمي للمشاهدة هو نحو 42 دقيقة وسطياً يومياً.

وتبقى الصلة الثقافية للمحتوى عاملًا أساسيًا بالنسبة إلى المستخدمين ومنشئي المحتوى في المملكة العربية السعودية، حيث أنّ سبعة من أصل الفيديوهات العشر الأكثر مشاهدةً كانت من إنتاج منشئي محتوى سعوديين.

0

شاركنا رأيك حول "يوتيوب: 20 مليون مستخدم نشط من السعودية بمتوسط زمن مشاهدة 55 دقيقة يومياً"