أعلنت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء عن مسابقة جائزتها 1 مليون دولار أمريكي لمن يجد حلاً مبتكراً لمشكلة التغذية الخاصة برواد الفضاء والذين تطول رحلاتهم لمدة سنوات في الكثير من الأحيان.

تسعى الوكالة من خلال هذه المسابقة لإعطاء فرصة للأشخاص للمشاركة في تقديم أفكار ومقترحات لوجبات مفيدة ومُغذية ويُمكنها أن تتم لفترات طويلة تمتد لعدة سنوات.

شروط المسابقة

تبحث وكالة ناسا عن مشاركين مهتمين بعملية البحث والتطوير في تقنيات الغذاء المبتكرة، على أن تكون المقترحات التي يُقدمونها تحتاج لأقل قدر ممكن من الموارد المطلوبة لإنتاج الغذاء.

كما يُشترط في المقترحات المطلوبة أن تُحقق أقل قدر ممكن من النفايات أو بواقي الأطعمة التي يُمكن أن تتبقى من رواد الفضاء بعد انتهاء الطعام.

وقد أعلنت الوكالة أن المهمات القمرية سوف تبدأ باستخدام الأنظمة الغذائية التي ستكون معبأة مسبقاً والتي ستكون مماثلة لتلك التي يتم استخدامها في محطة الفضاء الدولية (ISS).

ويجب أن يأخذ المهتمين في اعتبارهم تقليل عملية الاعتماد على العودة للأرض مرة أخرى لجلب الإمدادات، بحيث يشترط أن يكون النظام الغذائي من الأنظمة الجاهزة لدعم مهمة للذهاب للمريخ متقبلاً.

يجب أن يكون النظام الغذائي أيضاً مُعد ليناسب جو القمر ويُلبي احتياجات أطقم الفضائيين الذين يذهبون في تلك المهمات الاستكشافية في الفضاء.

كما يجب أن يكون هذا النظام الغذائي المطلوب الحصول عليه قابل للتطبيق في مهام الكواكب المختلفة ذات الرحلات طويلة الأمد.

ما يُمكن أن يُحققه المشروع للبشرية

من المؤكد أن هذا المشروع سوف يكون له فائدة كبيرة في حل مشكلة انعدم الأمن الغذائي التي يُعاني منها عدد كبير من سكان العالم والذي يكون له تأثير سلبي كبير على صحة الأطفال وقدراتهم التعليمية والتحصيلية.

وتُعاني وكالة ناسا منذ فترة في توفير الطعام المناسب للفضائيين نظراً لأن الطعام المُعبأ يفقد صلاحيته وقيمته بعد فترة ولذا فهي بحاجة لحلول مبتكرة من أجل أنظمة صحية تدفع لهذه الرحلات طويلة المدى.

وقد أكدت وكالة ناسا أنه يُمكن استخدام هذه الحلول المبتكرة في حل أزمات الغذاء في العديد من المناطق النائية في العالم مثل القطب الشمالي وغيره من المناطق التي قد تُعاني من مشكلات الأمن الغذائي.

ويُمكن لمختلف الفرق أن تقوم بتسجيل نفسها في المسابقة في موعد أقصاه 28 من شهر فبراير لعام 2022.

نتائج سابقة

حقق 18 فريق من الفرق المسجلة في التحدى السابق والمُطلق في شهر أكتوبر لعام 2021 في تطوير تقنيات مبتكرة في الغذاء بما مجموعة مبلغ 450 ألف دولار.

وقد قدّمت بعض الفرق أفكار مميزة ومبتكرة مثل فكرة الفطريات أو خلايا اللحوم المزروعة أو النباتات المزروعة.