0

 

كشفت براءة اختراع خاصة بشركة هواوي أنها طورت نظام ذكاء اصطناعي للتعرف على الوجوه مخصص لتمييز الذين من أصول تعود إلى أقلية الإيغور تحديداً من بين المشاة.

وكانت قد وجهت اتهامات سابقة لهواوي بشأن تطويرها تقنيات مصممة للتعرف على مجموعات أثنية معينة، وهو ما نفته الشركة سابقاً، لكن براءات الاختراع التي اكتشفتها شركة أبحاث أمريكية تؤكد ذلك.

وحسب متحدث من هيومن رايتس ووتش فإن أحد المتطلبات التقنية لشبكات المراقبة بالفيديو التابعة لوزارة الأمن العام الصينية هو الكشف عن العرق وخاصة الإيغور.

وكانت هواوي قد تقدمت بطلب الحصول على براءة الاختراع المثيرة للجدل منذ صيف 2018 والتي تم تطويرها بالتعاون مع الأكاديمية الصينية للعلوم.

وتصف البراءة استخدام التعلم العميق والذكاء الاصطناعي للتعرف على العديد من الخصائص المميزة للأشخاص العاديين الذين يسيرون في الطرقات العامة.

وتذكر البراءة السمات التي قد يتم استهداف الشخص فيها والتي تشمل العرق مثل الهان وهي أكبر مجموعة عرقية في الصين، والإيغور.

هواوي ليست المتهم الوحيد في هذا المجال، حيث اكتشفت أيضاَ براءات اختراع تخص شركتي Sensetime للذكاء الاصطناعي و Megvii للتعرف على الصور ترتبط بالتعرف على الإيغور من بين البقية.

وتتيح تلك الأنظمة وضع معايير استهداف دقيقة مثل ذكر متوسط العمر من الإيغور يرتدي نظارات ولديه لحية، وسيقوم النظام بتمييز المشتبه فيه، وتقول البراءات أنها لاستخدامات أمنية.

 

 

 

0

شاركنا رأيك حول "هواوي طورت نظام تعرف على وجوه أٌقلية الإيغور المسلمة"